أصبح برشلونة الإسباني في وضع لا يُحسد عليه بسبب الأزمة الاقتصادية، إذ ترك جوسيب ماريا بارتوميو، رئيس مجلس إدارة النادي السابق، ميراثًا مسمومًا لجوان لابورتا، الرئيس الحالي.

برشلونة لديه ديون تتجاوز مليار و200 مليون يورو، مع انخفاض في الدخل السنوي بنسبة 30% بسبب جائحة كورونا "كوفيد -19"، مما جعل النادي يتجاوز سقف الرواتب الخاص بقانون اللعب المالي النظيف التي أقرته رابطة الدوري الإسباني "لا ليجا".

وكان قد تم تخفيض سقف الأجور لبرشلونة من 671 مليون يورو في موسم 2019-2020 إلى 382.7 مليون يورو في الموسم الماضي، لكن النادي مطالب بتخفيض 200 مليون يورو أخرى.

صحيفة "ديلي ميل" الإسبانية، نقلًا عن النسخة الإسبانية لشبكة "جول" العالمية، قالت إن برشلونة لم يتمكن حتى الآن من قيد أي صفقة من صفقات النادي الجديدة، بسبب قانون اللعب المالي النظيف، حيث تجاوز النادي سقف الرواتب.

برشلونة هذا الصيف تعاقد مع ثنائي مانشستر سيتي، إريك جارسيا، سيرجيو أجويرو، وومفيس ديباي من أولمبيك ليون بالمجان، إلى جانب إيمرسون من بيتيس بـ9 ملايين يورو، لكن النادي لم يقيد أي منهم لدىّ الليجا. 

إريك جارسيا وأجويرو

اقرأ أيضًا | جوارديولا: لن أعود إلى برشلونة.. ولم أرشح إنريكي لـ لابورتا

قانون الليجا بشأن اللعب المالي النظيف يُنص على أن يكون هُناك توافق بين الدخل والمصاريف الرياضية وغير الرياضية والتي تتضمن الرواتب، حيث باختصار يجب أن يكون هُناك توازن بين حجم الواردات والصادرات في الأموال لكل نادٍ.

لكن برشلونة عليه دين كما ذكرنا يتجاوز المليار يورو (730 مليون يورو منها طويلة الأجل)، و(126 مليون يورو قصيرة الأجل).

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من التخلص من أربعة لاعبين حتى الآن، جونيور فيربو، جان كيلر توديبو، كونراد دي لا فيوينت، حيث تم بيع الثلاثي وإعارة فرانسيسكو ترينكاو، إلى جانب إنهاء عقد ماتيوس فرنانديز، لكن النادي ما زال مُطالبًا بمزيد من التخفيضات.

وأوضحت الصحيفة أن النادي الكتالوني سيعمل كذلك على بيع الثلاثي صامويل أومتيتي، فيليب كوتينيو، إلى جانب ميراليم بيانيتش، من أجل تخفيض فاتورة الأجور، وإمكانية قيد هداف النادي التاريخي، ليونيل ميسي والصفقات الجديدة.

يُذكر أن برشلونة حتى الآن لم يُعلن تجديد عقد ميسي، حيث لا يستطيع النادي فعل ذلك، وتقييد ليو لاعبًا للفريق الأول داخل النادي الكتالوني، خاصًة بعد نهاية عقده؛ الذي انتهي في 30 يونيو الماضي، إذ تعتبره رابطة الليجا لاعبًا جديدًا، بسبب نهاية العقد.