علق أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على خروج منتخب مصر من كأس أمم إفريقيا 2023، وموقفه من اتحاد الكرة والبرتغالي روي فيتوريا المدير الفني للفراعنة.

منتخب مصر ودع منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 من دور الـ 16، على يد الكونغو الديمقراطية، بركلات الترجيح.

وقال صبحي في تصريحات عبر برنامج "مع شوبير"، عبر إذاعة "أون سبورت إف إم": "الكرة مزاج عام تأخذ من اهتمامنا، وما لم يُرضي رؤيتنا كشعب بالتأكيد لا بد أن نبحثه ونعرف الأسباب".

وتابع: "الكرة دائمًا بها أمور منتظمة وأوقات غير ذلك، المنتخب خرج من كأس العالم 2018 بالتأكيد حزنا وكان يجب إعادة تقييم الموقف سريعًا، في 2019 نظمنا البطولة على أرضنا والمنتخب لم يُرضي غرورنا وخرج، وحصل تقييم للموقف".

وأضاف: "في بطولة الكاميرون، جاء مدرب خلال 6 أشهر وهو كارلوس كيروش، واستطاع أن يُعدل الشكل العام ووصل للمباراة النهائية، ونصحنا اتحاد الكرة بأن هذا المدرب ليس من المفترض أن يرحل، لكن حدث والاتحاد أخذ قراره".

واستكمل: "نحن بدورنا يجب أن نوفر الظروف الملائمة، سواء التمويل من خلال الرعاة أو الدعم المعنوي، نفعل ذلك وسنظل نفعله، دورنا لا بد أن نؤديه على أعلى مستوى".

وأردف: "في فترة سابقة تقدم اتحاد الكرة السابق باستقالة جماعية، وظللنا مع الاتحاد الدولي وتعيين اللجان لمدة سنتين، وبعد ذلك مرة واحدة الاتحاد الدولي قال سنجري انتخابات، ورغم أن هذا مُخالف لقانون الرياضة ولكن تركنا المركب تسير حتى لا يحدث تجميد للكرة المصرية".

طالع أيضًا | طه إسماعيل: قناعات فيتوريا تتغير من آن لآخر.. واتحاد الكرة نفسه واختيار مسؤوليه عليهم علامة استفهام

واستمر وزير الرياضة: "الموقف العام بالنسبة للاتحاد، الانتخابات ستكون بعد الدورة الأولمبية في شهر يوليو المُقبل، ستحدث دعوة للجمعية العمومية، وكل من له سيرة ذاتية جيدة فليتقدم، لكن أن يتم إقالة اتحاد الكرة في الوقت الحالي هذا سيدخلنا في دوامة لا غنى عنها".

وشدد: "اتحاد الكرة كان متفرغاً فقط للمنتخبات، ودوره هو أن ينجح مع المنتخبات ونحن نوفر له الظروف، 2024 بها تصفيات كأس عالم والسنة القادمة سيكون في 2025 بطولة إفريقيا في المغرب، ولا بد أن يكون الإعداد جيداً جدًا، والاتحاد القادم عندما يتولى مهامه سيكون في نهاية 2024".

وأشار: "رأيي الشخصي، نحن نمتلك تجربة واحدة مع حسن شحاتة، وقبله الجوهري الذي كان مدربًا استثنائيًا، المدرب المحلي في الفترة الماضية لم يكن يتوافق مع المنتخب، ونحن جربنا ذلك من خلال حسام البدري وإيهاب جلال، المفترض في الفترة الحالية مع وجود لاعبين محترفين بهذا الشكل، لا أعتقد أنه سيكون هناك مدرب وطني".

واستطرد: "الرأي العام الذي لا يقتنع بالمدير الفني الحالي لمنتخب مصر، يُحترم، لأنه طالما يوجد إجماع فهو رأي صحيح، نحن نؤيد هذا، لكن يجب أن نعطي فرصة لسماع مبرر الإدارة الفنية وشكل التعاقد بين الاتحاد والمدرب، ولكن يتم هذا سريعًا".

وتابع: "في 2024 ليس عندنا سوى مباراتين في كأس العالم 2026، ولا بد أن نُحافظ على صدارة المجموعة، لأنه لا يوجد رفاهية سوى أن مصر تتأهل لكأس العالم".

وبسؤاله، هل هناك فكرة إن كيروش يعود لتدريب منتخب مصر؟، قال: "كل الاحتمالات مفتوحة، ولكن يجب أن يكون هناك خبراء، أنا قناعاتي إن كيروش في 6 أشهر استطاع تغيير شكل المنتخب ووصل النهائي، والناس قبل أن يرحل كانوا يُطالبون بإقالته، وتحدثوا عن راتبه، وآخرون قالوا إنه مدرب جيد".

واختتم: "أنا قلت وقتها إن هذا المدرب يجب أن يستمر، لكن اتحاد الكرة أنهى التعاقد معه وتعاقد مع مدير فني جديد، والإدارة الفنية الحالية لم تُقدم شيئًا مُرضيًا، إذًا لا بد أن يكون هناك مُحاسبة من اتحاد الكرة، ونحن بدورنا كوزارة سنوفر لكل المنتخبات الظروف الملائمة".