كشف البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني لمنتخب مصر، حقيقة ما يتردد بشأن رغبته في تغيير بعض المعاونين بالجهاز الفني للفراعنة، قبل المشاركة في كأس أمم إفريقيا بداية العام المقبل بكوت ديفوار.

وقال فيتوريا خلال تصريحات لبرنامج "جمهور التالتة" المذاع على قناة أون تايم سبورت 2: "قبل أي شيء منذ أول يوم بدأت عملي فيه لم أتطرق أبدًا لتغيير أي فرد، سعيد جدًا بالجهاز الفني البرتغالي والعناصر المصرية".

وأضاف: "كلنا جميعا وأنا دائمًا أذكر هذا، لن أسعى لأفضل مساعدين في العالم، لكن أسعى لمساعدين يساعدوني، كذلك مع مدير المنتخب محمد غرابة، حتى أنا مع المساعدين نسعى للتحسين، لأكون صريحًا لا أسعى لتغيير أي شخص، ونسعى لمنتخب أفضل".

وتطرق فيتوريا للحديث عن المباريات الودية التي خاضها مع المنتخب، مشيراً إلى أنه تم التدخل في عمله خلال مواجهة تونس الودية.

وأوضح: "مباراة تونس لم تحظ بالاستعداد الكافي، شاركنا في هذه المباراة والظروف لم تكن مواتية، كما أن كاف حدد مباراة كأس السوبر الإفريقي بعد تحديد مباراة تونس بيومين، لو كان قد تم إعلان مباراة السوبر في وقت مبكر، كنا قمنا بتغيير موعد ودية تونس".

وتابع: "كنت غاضبًا بعد مباراة تونس لأنه تم التأثير على عملي، نحن نرتبط بكل الظروف، بالتأكيد يجب أن تكون الظروف موايتة لنقابل منتخب مثل تونس حتى لا نخسر، المحللون أكدوا أن اللاعبين أدوا مباراة جيدة في وقت معين، ولكن وجدنا أن المباراة ليست كلها بالشكل السيء، كان بها جوانب إيجابية، تم تغيير شكل الفريق بعد أول 10 دقائق، ولعبنا بعد ذلك مع زامبيا ثم الجزائر، كنت أود أن أرى طريقة استشفاء اللاعبين، كنت أريد أن نلعب في أجواء ضغط مباريات كأس الأمم الإفريقية".

طالع | فيتوريا يحسم الجدل بشأن عروض الرحيل عن منتخب مصر وحقيقة توسطه لـ الزمالك مع سبورتينج لشبونة

وأكمل: "عن مواجهة بلجيكا، كانت دعوة تمت من بلجيكا من أجل المشاركة في كأس العالم، نحن كنا لعبنا فقط 3 مباريات، وكنت أحتاج في هذا الوقت أن أختبر مستوى المنتخب، كان أمر جيد أن نواجه فريقًا قويًا".

وواصل: "مواجهة زامبيا لعبنا بثلاثي وسط، والمباراة التالية لعبنا بثنائي وسط في مباراة الجزائر، كانت هامة جدًا وكنا نستعد للعمل في نقص عددي، استطعنا أن نغلق مساحات هامة يستغلها الجزائر، وأن نكون نشطين طوال المباراة، وسجلوا هدف التعادل في آخر الدقائق".

واستمر: "كنا نسعى خلال المباراتين أن أقول إن فريقي لديه شخصية، نعمل جيدًا وهم لاعبون يحتاجون إلى التحديات، نحن نسعى إلى ذلك، ونرى دائمًا أننا في أي موقع لو سجلنا 3 أهداف سنسعى لتسجيل الرابع، سعيد باستجابة اللاعبين وإجادتهم أمام الجزائر".

وعن العلاقة مع محمد صلاح، قال فيتوريا: "جيدة جدًا، التعامل محترم وله كل التقدير، هو من العناصر الأساسية مثل دور ميسي مع الأرجنتين ورونالدو مع البرتغال، وجود صلاح معنا يُعطي إلحاحًا للاعبين بأن يكونوا على مستواه، وكذلك هو تعامله مع اللاعبين جيد جدًا، أنا أسعد دائمًا بوجود قائد مثله، لاعب ينظر للفريق دائمًا، وتعرفنا على بعض مع الوقت بشكل أفضل".

وعن دوره في إعادة الثقة لمحمد النني، أكمل: "نحن دائمًا نراقب اللاعبين عن بُعد وأراقب التدريبات التي يؤديها، في مباراة زامبيا شارك 60 دقيقة ولم يرتكب خطأ، وحاولنا أن نوزن الموقف في مباراة الجزائر، لعبنا بنقص عددي وهو شارك بشكل قوي بدنيًا، أبلغته بعد اللقاء أننا نجهزه للعب مع آرسنال، أقدره وأحبه، هو لاعب يفهم المباريات، ليس اللاعب الذي يفعل دائمًا ما أقوله، هو يفهم ما يجب أن يفعله في المباراة، هو من اللاعبين الذين يستطيعون أن يؤدوا في المباريات طبقًا لمعطياتها".

منتخب مصر كان قد لعب 7 مباريات ودية تحت قيادة فيتوريا أمام النيجر وليبيريا وبلجيكا وجنوب السودان وتونس وزامبيا والجزائر

وفاز منتخب مصر على النيجر وليبيريا وبلجيكا وجنوب السودان وزامبيا، بينما خسر أمام تونس وتعادل مع الجزائر.