كشف البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر، سبب استدعاء أحمد فتوح ومحمد صبحي، للانضمام إلى القائمة الأولية للفراعنة في بطولة كأس أمم إفريقيا، رغم إيقافهما من جانب الزمالك وعدم مشاركتهما في المباريات طوال الشهر الماضي.

وكان قد أثير جدل واسع خلال الفترة الماضية، بسبب انضمام فتوح وصبحي لمنتخب مصر، رغم صدور عقوبة ضدهما بالإيقاف وتحويلهما للتحقيق من جانب الزمالك، بسبب عدم التزامهما وخروجهما من معسكر مباراة زد في الدوري، دون الحصول على إذن من الجهاز الفني.

وقال فيتوريا في تصريحات عبر قناة "أون تايم سبورت": "في هذا التوقيت اللاعبان كانا موقوفين من أجل التحقيقات، كانت القرارت يوم الأحد وصدرت القائمة يوم الخميس، وكنت لا أعلم ما جرى في التحقيقات، وانضمامهما لأسباب فنية".

وأضاف: "الثنائي غاب عن مباراتين فقط مع فريقهما، هما لاعبان جيدان وعمرهما 24 سنة، هذا شيء ليس له أي علاقة بالاتصال المباشر بيننا وبين اللاعبين، هذه علاقتهما بالنادي، أنا أعرف فتوح بشكل جيد وشارك معنا في معسكرات سابقة، ليس هو اللاعب الذي سيعاني معنا في رتم المباريات، هو يشارك معنا وكأنه لعب 10 مباريات، يعرف جيدًا رتم المباريات".

وأوضح مدرب منتخب مصر: "نحن نرى كل الجوانب، أن يكون اللاعب لديه الكفاءة الفنية، سنلعب لمدة شهر في أمم إفريقيا في مستوى تنافسي عال، بالتأكيد ليس كل اللاعبين سيشاركون، يجب أن يكون هدف اللاعب أن يحب المنتخب ويحب أن يقدم شيئاً لمنتخب مصر أكثر من نفسه وأشياء خاصة به".

وأردف: "نضع كل المعايير معًا، يجب أن يتفهم اللاعب جيدًا أن المدرب عندما يستثنيه من مباراة يتقبل هذا، نحتاج إلى لاعبين يمتلكون هذه الكفاءة الفنية والشخصية، أن يتأقلموا ويتداخلوا معًا، لأنني أحب أن يعرف اللاعب وظيفته في الفريق، ليس للاعب أن يؤدي مباراة جيدة فيتم استدعائه، أو لاعب لا يُشارك ويتم استدعائه، لكن يجب أن يؤدي التدريبات ويشارك، لكي ينضم لاعب يشارك في أمم إفريقيا يجب أن يكون قادرًا على العمل في جو أسري ويتكيف مع روح الفريق".

وأكمل حديثه قائلاً: "يوجد لاعبون أقوياء في الدوري المصري، أنا شاركت في الدوري البرتغالي والسعودي، أرى أن الفرق المصرية بها قوة، لكن في حالة عدم تحسين بعض الجوانب، اللاعب في بعض الأوقات لن يصل لهذا المستوى، يجب أن نخلق الظروف المناسبة في التدريبات والمباريات وستظهر هذه الموهبة، ليس من السهل أن نجد هنا ميسي الجديد أو رونالدو الجديد، ولكن يجب أن يكون التفكير في اللاعبين حديثي السن".

واستطرد: "سوف يكون صعب جدًا أن تتعاقد أندية أوروبية مع لاعبين في عمر 24 سنة من هنا، لأن معظم اللاعبين المصريين لا يتأقلمون سريعًا، يجب أن نعمل مع لاعبين بأعمار أقل ليكونوا جاهزين للذهاب إلى أوروبا، صعب أن يوجد لاعبون جيدون في ظل الظروف هنا، أنا هنا من أجل أن أعطي أفكارًا".

طالع أيضاً.. فيتوريا: محمد صلاح في كأس العالم القادم سيكون عمره 35 عامًا.. ويجب خلق لاعبين جدد

وبسؤاله، ما الذي رأيته في محمود حمادة من أجل الاعتماد عليه في العديد من المباريات؟ أجاب: "الفرق يوجد لها أسلوب للعب، ونحن لدينا أسلوب نريد تطبيقه في المنتخب، لا بد من وجود بعض الحلول الداخلية، على سبيل المثال أن يكون هناك لاعب في الطرف الأيسر يؤدي بعض الخصائص ويكون لديه فكر معين لتنفيذ جمل فنية، مثال محمد حمدي لاعب بيراميدز له دور هجومي واضح، نحن نحتاج إلى هذا التقدم من الظهير، وأحتاج لاعبًا يكون قريبًا من الهجوم".

أما بخصوص مروان عطية فقال فيتوريا مختتمًا حديثه: "نحن ذهبنا من أجل البحث عن لاعبين في مركز 6، يكون لهم قراءة جيدة للمباراة، ومتى يستطيع أن يرتكب خطأ من أجل تعطيل اللعب، كان من بينهم محمود حمادة، ولكن عمره متقدم إلى حد ما، لكن مروان كان يتفهم ما هي اللحظة المناسبة لكي يقفز، بعض المباريات التي نؤديها تحتاج إلى لاعب له دور قوي وفي منافسة عالية، ولديه مقدرة أقدرها جدًا، ولكن لديه جوانب يجب تطويرها".