علق روى فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر الأول على مباراته المقبلة أمام جيبوتي والتي تجمع بينهما في تصفيات كأس العالم 2026، وأزمة الثنائي أحمد فتوح ومحمد صبحي مع الزمالك.

ويخوض منتخب مصر الأول بقيادة روي فيتوريا معسكرًا مغلقًا في القاهرة بداية من 13 نوفمبر، وحتى يوم 20 من الشهر الجاري يتضمن مباراتي جيبوتي وسيراليون.

موعد مباراة مصر وجيبوتي في تصفيات كأس العالم 

ويلاقي منتخب مصر منافسه جيبوتي في السادسة مساء غد الخميس 16 من نوفمبر الجاري، ضمن لقاءات الجولة الأولى من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.مؤتمر روي فيتوريا مدرب منتخب مصر

وقال فيتوريا في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي قبل مباراة جيبوتي: "سنبدأ مرحلة جديدة وهي مرحلة التأهل لكأس العالم، وبالتأكيد تعرفون طموحاتنا في التواجد بكأس العالم، طبيعي جدًا أن نبدأ بداية قوية، وستكون حافزًا لنا".

وأكمل: "غدًا أول مباراة ونسعى للفوز بالنقاط كاملة وتكون البداية قوية لنستكمل مشوارنا في تصفيات كأس العالم 2026".

وبسؤاله كيف يتخلص فيتوريا من منتخب (باصي لصلاح) إلى منتخب جماعي متعدد الأسلحة؟، أجاب: "سؤال جيد جدًا، عملنا له أساس وقاعدة نخلق منها مفاتيح لعب نسير عليها في مسيرتنا بكرة القدم، ونعرف أن صلاح من أفضل اللاعبين على مستوى العالم، والرسالة إن وقتما تكون الرقابة على لاعب معين هذا سيقلل الرقابة في مكان آخر".

وأردف: "نحن عملنا مع اللاعبين وهم يفهمون طريقة اللعب عندما يكون الخصم يراقب لاعب معين، نمتلك لاعبين مميزين في الخط الهجومي، وفي أي لحظة يستطيعون تسجيل أهداف، الهدف أننا نعطي اللاعبين الحرية، لكن المسؤولية يتحملها اللاعب لأن عليه واجب لا بد أن يؤديه داخل المباراة".

وحول هل طلبت الاطلاع على التحقيق الخاص بـ صبحي وفتوح في الزمالك؟، أوضح: "بالتأكيد أنتم تعلمون شخصيتي من خلال حديثي، لو الخبر وصل عن طريق الشائعة هذا غير صحيح، أنا اتصالاتي محدودة جدًا وأركز في عالمي، وما تردد غير صحيح".

وأكمل: "منذ بداية المعسكر أركز مع اللاعبين وأخلق بيئة من الهدوء لمساعدة اللاعبين وإنجاح المعسكر، واللاعبان حاضران معنا، ولو رأيت أن الظروف تسمح بمشاركتهما في المباراة سأفعل ذلك، أما ما تردد عن طلب الاطلاع على التحقيقات هذا ليس أسلوبي تمامًا".

وتابع: "القرارات التي أتخذها كلها فنية، في الفترة الحالية معنا 3 لاعبين في مركز المهاجم محمد شريف ومصطفى محمد ومرموش، أداء الثلاثي جيد جدًا، هذه المرة استدعينا شريف لأنني أعجبت بأدائه في مبارياته التي أداها مؤخرًا مع فريقه، وكل القرارات فنية بشأن اختيار اللاعبين ولا يوجد اي شيء يتعلق بأمور خارج الملعب".

لماذا شيكابالا وعبد الله السعيد خارج حساباتك؟: "معجب بهما، خاصة شيكابالا منذ أن كان في سبورتينج، لكن من هدفنا أن يكون معنا كفاءة فنية في العناصر الموجودة في المنتخب إلى جانب لاعبين صغيري السن، لأن هدفي الأساسي هو اختيار العناصر التي تمثل المنتخب وإعداد خطتين، واحدة قصيرة الأجل والأخرة طويلة الأجل لمنتخب مصر".

واستطرد: "في كل المراكز عندنا لاعب خبرة ولاعب أقل منه في السن، الهدف أيضًا الاعتماد على الكفائة الفنية ونضع في نظرنا اللاعب المستقبلي الذي سيمثل منتخب مصر، لكن بشكل خاص أنا معجب جدًا بأداء الثنائي".

طالع | عمرو أنور يُحذر منتخب مصر من استسهال مواجهة جيبوتي في تصفيات كأس العالم 2026

وواصل: "الظروف الحالية خاصة جدًا، سنلعب المباراة وفي اليوم التالي ستكون أمامنا رحلة طيران 9 ساعات وبعدها بيومين فقط مباراة، وسيشارك في المباراتين اللاعبون الذين سيقاتلون من أجل الفوز، ونحن نمتلك قوامًا به عناصر جيدة جدًا، هدفنا أول شيء الفوز في المباريات".

وزاد: "نحن في مرحلة تصفيات بها مباريات كثيرة، لا بد أن ننظر لكل المباريات بنظرة هامة ونحقق فيها الفوز، وأنا متأكد وبشكل قاطع إن كل لاعبي القائمة لديهم الرغبة في المشاركة والفوز بالمباراة".

هل تحدثت مع اللاعبين بشأن مجموعتنا في التصفيات خاصة وأنها سهلة؟: "خبرتي كمدرب كبيرة، وحدثت أمامي مواقف كثيرة مثل ذلك، رأيت من قبل مباريات عرقلت مصر في التأهل لكأس العالم".

وأشار: "فزنا بمباريات كثيرة جعلنا نتأهل لأمم إفريقيا، وهذا ما يفرق معنا أننا أصبحنا على رأس مجموعة وأصبحنا تصنيف أول، سنلعب في نفس المدينة ولن نتنقل كثيرًا، نحن ننتظر مباراة غدًا لكي نفوز بها".

وأردف: "لا بد أن نفوز بالجمهور المصري، نحن نفعل الجزء الخاص بنا، نلعب بحماس وثبات، ونواجه فرقًا قوية، وهذا يساعد على اهتمام الناس بالمنتخب ومتابعته، الناس اعتادت مشاهدة المنتخب عبر التلفاز، لكن أريد أن أتحدى الجماهير المصرية، نحن بلد كبيرة لا بد أن نكون كبار داخل وخارج الملعب".

وأتم: "أحزن عندما أرى منتخبات أقل منا ويكون لديهم حضور جماهيري كبير جدًا، نحن نمتلك نجومًا كبارًا، نريد أن تحضر الجماهير، هناك 10% تنقصنا دائمًا، قد تكون العنصر الجماهيري، هذه الأمور قد تحتاج إلى وقت، لكن بالتأكيد سنصل لمرحلة في يوم من الأيام أن الفريق في الملعب مثله في المدرجات".