واصلت إذاعة "مونت كارلو" الفرنسية الكشف عن المزيد من التفاصيل حول قضية مدرب باريس سان جيرمان الحالي، كريستوفر جالتييه، واتهامه بالعنصرية في فريقه السابق، نيس، بعد فتح النادي الباريسي تحقيقًا حول الأمر وإمكانية إقالته.

كان يعمل جالتييه في الموسم الماضي مع نيس قبل الانتقال إلى باريس سان جيرمان، ولكن خلال الساعات القليلة الماضية، كشفت الإذاعة أن مدير كرة القدم السابق بالنادي، جوليان فورنييه، قد فضح أمر المدرب بأنه كان عنصريًا ضد اللاعبين أصحاب البشرة السمراء والمسلمين.

وأكد فورنييه من خلال بريد إلكتروني إلى الرئيس التنفيذي لنادي نيس، ديف بريلسفورد، نشرت الإذاعة تفاصيله أن جالتييه كان ضد وجود اللاعبين السود والمسلمين في الفريق وذلك للحفاظ على تقليد مدينة "نيس" وجماهير النادي الفرنسي.

اقرأ أيضًا.. جالتييه: مبابي ترك تدريبات باريس سان جيرمان وناقش مع الإدارة أزمة واقعة الفيديو

فورنييه مع جالتييه

وكتب: "ديف، أشعر أنه من المهم، في ضوء مسئولياتك الجديدة بعد انتهاء الموسم، أن أطلعك بالتفصيل على ما أثر على بشدة طوال الموسم، لا يتعلق الأمر بالصعوبات التي واجهتها مع المدرب رياضيًا، لأن هذا جزء من وظيفتي ولكن الموضوع بعيدًا عن كرة القدم".

وأضاف: "في الموسم الماضي، قبلت العديد على نفسي العديد من القرارات التي كان يريدها المدرب طوال الموسم والتي تتعارض مع قيمي ومبادئي، لكنني أردت أن أخبرك بها بعد رحيلي عن الفريق".

وتابع: "كان هناك اجتماع يوم 9 أغسطس 2021 على وجه السرعة، بناءً على طلب ابن المدرب ووكيله بعد يومين من مباراة إستاد ريمس في الدوري الفرنسي، وذلك لأنهما قالا أن جالتييه لديه مشكلة ولا يمكنه تحملها، اعتقدت أن المشكلة رياضية ولكن الأمر لم يكن كذلك".

وواصل: "أخبرني أن والده غير مستقر في عمله مع الفريق، ولا يشعر بالارتياح مما يحدث، لم أفهم ما يقوله وطلبت منه تفسير الأمر بتفاصيل أكثر وبدأ يقول لي أن والده قال إنه قام بتكوين فريق من بعض الحثالة".

واستمر: "كنت في حالة صدمة من هذا الحديث، أحاول أن أتخيل واقعها، لذلك طلبت منه المزيد من التفاصيل، وقال لي أن الفريق يضم لاعبين أصحاب بشرة سمراء فقط والآخرين مسلمين يتواجدون في المسجد بعد الظهر، بعدها طلبت من السيد جون فالفوفيتش جالتييه (ابن المدرب بالتبني) مغادرة مكتبي على الفور لأنني شعرت بالإهانة".

يوسف عطال لاعب نيس

وتابع فورنييه في السرد بالميل: "جاء جالتييه إلى مكتبي، ورحب بابنه الذي طلبني بالاستماع إلى والده للتحقق مما يقوله، استفسرت من المدرب حول صحة ما قاله ابنه بعد رحيله، وأخبرني أنه آخذ في الاعتبار طبيعة مدينة نيس وأنه لا يمكن أن يكون هناك العديد من اللاعبين السود والمسلمين في الفريق".

وأضاف: "أخبرني جالتييه أنه نزل إلى المطعم في الليلة الماضية، ووجد الكثير من اللاعبين السود بالفريق، وطالبني بأن أدرك جيدًا ما هي المدينة التي نعيش فيها، نحن مدينة العمدة جاك مديسين، لا يمثل فريقنا ما يريده الناس، لم يكن بيننا أي مناقشة رياضية بل الحديث كان عن الدين ولون البشرة".

وواصل: "كان لهذا الاجتماع أثرًا على عملي طوال الموسم، واعتقدت أن الموضوع منتهي ولن نتحدث فيه حتى جاء شهر رمضان (2022) مما أجبرني على التدخل مرة أخرى وبطريقة رسمية لأنها من ضمن مهامي فرض المزيد من الاستقرار".

اقرأ أيضًا.. إندبندنت: إنتر ميامي يعرض حصة من النادي لإغراء ميسي

واستمر: "كانت الأسابيع التي سبقت شهر رمضان، فرصة أمام جالتييه للشكوى المستمرة من حقيقة أن لدينا عدد كبير من اللاعبين المسلمين، لكن شكوى المدرب تحولت لغضب غير مبرر لأن الأداء في هذه الفترة كان رائع للغاية ومع ذلك كان مستمرًا في الشكوى".

وتابع: "كان هناك اجتماعًا مع جالتييه قبل نهاية الموسم لإعداد خطة للموسم التالي، لمعرفة اللاعبين الذين يرغب في بيعهم ومن هم اللاعبين الذين يريد التعاقد معهم في الميركاتو الصيفي، فطلب مني الحد قدر الإمكان من عدد اللاعبين المسلمين في الفريق، أراد التخلص من 5 لاعبين هم جان كلير توديبو، يوسف عطال، هشام بوداوي، أمين جويري وماريو لمينا".

وعن الصفقات الجديدة: "كنت أتحدث معه عن المدافع أوجان كاباك، الذي أردنا ضمه لتدعيم الفريق، أجابني بأنه تركي ومسلم وبالتالي فهو لا يريده، كان رد فعلي في ذلك الوقت هو عدم الرد، خوفًا من وقوع مشكلة أخرى تؤثر على علاقتنا التي هي من البداية ليست على ما يرام".

وأضاف: "في اليوم التالي لهذا الاجتماع، الأول من أبريل، اكتشف جالتييه أن لاعبنا الجديد بلال الإبراهيمي (صفقة يناير 2022) يصوم شهر رمضان كل يوم وهناك كانت الصدمة، أخبرني بأنه غاضب ومحبط جدًا ولكني لم أرد على رسالته، لأن كانت هناك بعض الأقاويل قبل التعاقد مع اللاعب حول ما إذا كان يصوم رمضان أم لا لكن ما حدث أزعج المدرب واستبعد اللاعب من مباراة رين (2 أبريل 2022)".

بلال الابراهيمي

واستمر: "أرسلت رسالة إلى جالتييه بعد المباراة وأبلغته بأنني لم أرد قبل المباراة من أجل السماح له بالتركيز، وأبلغته بأنني أتمنى ألا يكون استبعاد بلال بسبب صيامه لشهر رمضان، وأن يجب التحدث عن صيام رمضان دون الضرر بأداء الفريق، مع بعض التسامح والهدوء تجاه اللاعبين، لأننا نحتاج إلى إنهاء الموسم بشكل جيد، للتحضير للموسم المقبل بشكل جيد ولن أقبل بتلك المعايير التي يحدد على أساسها رحيل أو ضم لاعبين جدد".

وواصل: "كان الاجتماع يوم، الثلاثاء 5 أبريل، تحدثت مع المدرب وأبلغته بأنه يجب عليه التوقف عن تلك التصرفات المخزية، وأنه إذا كان لا يتقبل الأمر، فيمكنه مغادرة النادي، لقد صُدم لأنني تحدثت معه بمثل هذه الطريقة".

وأتم: "كنت أطلع بوب راتكليف (أحد الرؤساء التنفيذيين الآخرين في النادي) بكل عمليات الانتقال المطلوبة سواء الشفهية من المدرب أو المكتوبة وعرض علي الاجتماع مع جالتييه والتحدث معه ومطالبته بالتوقف فورًا عن هذه التصرفات التي تتعارض مع القوانين وكل القيم التي يدافع عنها ملاك نيس".

وبحسب شبكة "Get French Football News" أن جالتييه كان منزعجًا من صيام اللاعبين في رمضان وآثاره على الأداء وطلب من اللاعبين عدم الصيام، البعض التزم والبعض الآخر رفض، لكن من خلال التحليلات البدنية عن كل لاعب لم يظهر أي تأثير للصيام ورغم ذلك ظل في شكواه".

وغادر فورنييه نادي نيس بنهاية الموسم قبل أن يرحل جالتييه هو الآخر من النادي والتعاقد مع باريس سان جيرمان والذي سهل من مهمة إدارة نيس في التخلص من المدرب بعيدًا عن أي مشاكل مادية بشأن الشرط الجزائي.