يعتقد كارلوس كيروش أن لاعبيه لا يأخذون أي دافع من الجدل الدائر حول علم إيران قبل مباراتهم ضد منتخب أمريكا غدًا.

ويلتقي المنتخبان في إطار منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور مجموعات كأس العالم قطر 2022.

نشر اتحاد كرة القدم الأمريكي صورة توضح وضع المجموعة الثانية، وظهر العلم الإيراني بدون شعار الجمهورية الإسلامية.

قال متحدث باسم كرة القدم الأمريكية لصحيفة "ذا أثلتيك" الإنجليزية يوم الأحد إن الاتحاد أجرى التغيير "لإظهار الدعم للنساء في إيران اللائي يناضلن من أجل حقوق الإنسان الأساسية".

ومع ذلك، فقد قاموا منذ ذلك الحين بحذف المشاركات بعد تعرضهم للكثير من الانتقادات.

لكن كيروش مدرب إيران أصر على أنه لن يحفز لاعبيه بهذا الجدل، حيث قال في مؤتمره اليوم: "إذا اعتقدت بعد 42 عامًا بعد هذه المباراة أنه لا يزال بإمكاني الفوز بالمباريات بهذه الألعاب الذهنية، أعتقد أنني لم أتعلم شيئًا عن كرة القدم، ليست هذه هي القضية".

اندلعت الاحتجاجات المناهضة للحكومة على نطاق واسع في جميع أنحاء إيران منذ وفاة الشابة محسة أميني البالغة من العمر 22 عامًا في منتصف سبتمبر.

ألقت شرطة الآداب القبض على أميني في طهران بزعم عدم تغطية شعرها بشكل صحيح، ثم توفيت في حجز الشرطة بعد ثلاثة أيام.

ردت الحكومة الإيرانية على الاحتجاجات التي قادتها النساء بقمع مميت، ووفقًا لنشطاء حقوق الإنسان في إيران وهي جماعة مناصرة تراقب المظاهرات، قُتل أكثر من 450 شخصًا واعتقل أكثر من 18 ألف نتيجة للاحتجاجات.

اقرأ أيضًا.. فيديو | جدل بين قائد أمريكا وصحفي إيراني قبل المواجهة المرتقبة في كأس العالم

في الأسبوع الماضي، انتقدت الدولة إعلان الأمم المتحدة أنها ستشكل بعثة لتقصي الحقائق للتحقيق في استجابة الحكومة للاحتجاجات باعتبارها حيلة سياسية متعجرفة.

من جهة أخرى، أثنى كيروش على منتخب أمريكا، حيث قال: "غدًا ستكون مباراة مميزة جدًا بالنسبة لنا، خاصة بالنسبة لي أن أكون مع المنتخب الإيراني للمرة الثالثة وأن يكون لدينا فرصة التأهل، هذا أمر يجعلنا فخورين".

وأكد: "مرة أخرى نريد أن نبذل قصارى جهدنا ضد الفريق الأكثر اتساقًا وانتظامًا الذي قدم أفضل أدائين في المجموعة دون أدنى شك، في رأيي".

واختتم: "لقد لعبوا بشكل جيد للغاية ضد ويلز، وبشكل جيد للغاية ضد إنجلترا، جميع الفرق الأخرى، بما في ذلك نحن، لم تكن متسقة للغاية".

يحتاج فريق أمريكا للفوز على إيران للوصول إلى دور الستة عشر، في حين أن إيران يمكن أن تكتفي بالتعادل لكنها ستضمن تقدمهم بالفوز.