اشتعلت المواجهة بين أمريكا وإيران بسبب المشهد السياسي والثقافي الذي يحيط بمباراة حاسمة في المجموعة الثانية من كأس العالم في قطر 2022.

وبعد التبادل المتوتر بين يورجن كلينسمان وكارلوس كيروش، حان الوقت الآن على قائد منتخب أمريكا تايلر آدامز.

اضطر قائد أمريكا للإجابة على بعض الأسئلة الشائكة من صحفي إيراني، الذي انتهز الفرصة لانتقاد اللاعب والوضع في بلاده.

وقال تايلر آدامز في بداية حديثه بالمؤتمر الصحفي: "نحن ندعم الشعب الإيراني والفريق الإيراني، لكن مع ذلك نحن نركز على هذه المباراة، كما هي".

ورغم الكلمات الإيجابية للأمريكي، فقد انتهز الصحفي الفرصة من أجل الهجوم ضده، حسبما ذكرت صحيفة "ماركا" الإسبانية.

قال الصحفي: "تقول إنك تدعم الإيرانيين، لكنك أخطأت في نطق اسم البلد، بلدنا هو إيران، وليس عيران (كما نطق آدامز)، لذا دعونا مرة واحدة وإلى الأبد نوضح الأمر بشكل صحيح".

لم يستطع اللاعب تصديق ما قاله الصحفي، لكنه حافظ على رباطة جأشه في مواجهة الانتقادات الإيرانية.

لكن الوضع لم يتوقف عند هذا الحد، أتبع الصحفي "هجومه" بسؤال آخر، "هل تشعر بالراحة في تمثيل بلد به الكثير من التمييز ضد الأمريكيين من أصل إفريقي داخل حدوده، وحيث كانت هناك حركة حياة السود مهمة؟".

لم يرغب آدامز في الخوض في الجدل واعتذر حتى عن خطأه في نطقه، ثم أوضح أنه ينحدر من عائلة أمريكية من أصل إفريقي، وذكر أن "هناك تمييز في كل مكان".

اقرأ أيضًا | مدرب أمريكا: مباراة إيران بمثابة نهائي.. ونركز في كرة القدم فقط

واستمر: "أحد الأشياء التي تعلمتها، خاصة من العيش في الخارج في السنوات الماضية، واضطراري إلى الانخراط في ثقافات مختلفة والاندماج في ثقافات مختلفة، هو أننا في الولايات المتحدة، نستمر في إحراز تقدم كل يوم، لقد نشأت في عائلة بيضاء لها تراث وخلفية أمريكية إفريقية كذلك".

وأوضح: "لذلك كان لدي القليل من الثقافات المختلفة، وكنت قادرًا بسهولة جدًا على الاندماج في ثقافات مختلفة، لذلك لا يتمتع الجميع بهذه السهولة والقدرة على القيام بذلك، ومن الواضح أن الأمر يستغرق وقتًا أطول للفهم ومن خلال التعليم، أعتقد أنه مهم جدًا، مثلما علمتني الآن طريقة نطق بلدك، أعتقد أنه طالما ترى تقدمًا، فهذا هو الشيء الأكثر أهمية".