يبدأ منتخب امريكا مشواره اليوم، الإثنين، في بطولة كأس العالم 2022 في قطر بمواجهة ويلز في إطار مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات على ملعب "أحمد بن علي" بمدينة "الريان" بقيادة الحكم القطري الدولي، عبد الرحمن الجاسم.

وتلعب الولايات المتحدة الأمريكية ضمن فرق المجموعة الثانية والتي تضم كلًا من إنجلترا وإيران وتقام مباراتهما في الوقت الحالي.

وتواصل "btolat.com" مع مدرب حراس منتخب مصر وأمريكا، زكي عبد الفتاح، من أجل تحليل المجموعة الثانية وفرص الولايات المتحدة الأمريكية ورأيه في إقامة البطولة على أرض قطر للمرة الأولى عربيًا.

زكي عبد الفتاح

بطولة كأس العالم تقام في قطر لأول مرة على أرض عربية، ما هي مشاعرك؟

"لي رأي مختلف عن الجميع بشأن تلك البطولة، تم إنفاق ما يقرب من 250 مليار دولار على إقامة البطولة ولكن أرباحها لن تتعدى 25 مليار دولار، ستكون هناك خسارة كبرى فقط لنقول بأننا سننظم كأس العالم، 225 مليار دولار كانت لتبني الكثير من المستشفيات والجامعات في البلدان العربية ومساعدة الشعوب الفقيرة".

"نحن العرب دائمًا ما يهمنا هو المنظرة، في النهاية، أقيمت البطولة ولكن أعتقد أنه ستكون هناك الكثير من المشاكل والعراقيل بسبب منع الخمر والمخدرات ووجود من يدعمون المثلية الجنسية بعدما وعدت قطر عندما كانت تنافس على تنظيم كأس العالم في 2010 بالسماح بتلك الأمور".

"كنت أتمنى إقامة البطولة في ظروف اقتصادية أفضل في كل البلدان العربية، هذا رأيي الصريح وبدون أي مجاملة".

هل إقامة البطولة وسط الموسم ستؤثر على أداء اللاعبين؟

"اعتقد أن اللاعبين هم من سيتأثرون ولكن بعد نهاية البطولة، لعودتهم السريعة إلى الدوريات مع أنديتهم، لأن الجميع يحتاج إلى راحة بعد المباريات القوية في كأس العالم، أتمنى عدم وجود إصابات لذلك أرى أن توقيت البطولة خاطئ من البداية، لأن اللاعبين ليسوا آلات".

"أرى ان بعد البطولة الحالية في قطر، لن يكون هناك كأس عالم مرة أخرى في الشتاء لأن اللاعبين يحتاجون لراحة بعد موسم طويل".

اقرأ أيضًا | فرديناند كولي يتحدث لـ"بطولات" عن فرص السنغال في كأس العالم وغياب ماني ويتوقع أفضل حارس

ما رأيك في الانتقادات وحملات المقاطعة لمونديال قطر من بعض المنتخبات الأوروبية؟

"تعاهدت قطر منذ البداية بأنه لن تكون هناك مشاكل من تلك النوعية، الدول الغربية غضبت بسبب ضيق الوقت وعدم القدرة على نقل البطولة خارجها، طبعا هناك معتقدات عند الغرب ولكن لنا كعرب معتقدات يجب أن نلتزم بها رغم أن عتابي على قطر أنها من البداية يجب أن تصارح الجميع بما سيحدث ومنذ فترة طويلة، أتمنى فقط في النهاية أن يسير كل شيء في هدوء ونستمتع".

نذهب للمجموعة الثانية التي تضم أمريكا، إنجلترا، ويلز وإيران.. كيف ترى فرص منتخب الولايات المتحدة خاصة أنك كنت مدربًا له في وقت سابق مع برادلي؟

"أتوقع أن تكون مجموعة قوية، لكن لن نشاهد كرة جميلة منهم، لأن الفرق لا تمتلك المهارات باستثناء إنجلترا، التي لديها لاعبين مميزين ولكن في إيران هناك كارلوس كيروش وهو مدرب يعتمد على الدفاع والهجمات المرتدة، كذلك أمريكا مع مدربها الحالي تفضل تلك الطريقة، كذلك ويلز".

"أرى أن إنجلترا ستتأهل أولًا ولكن الآخرين ستكون مبارياتهم عبارة عن معارك والمباريات لن تنتهي بنتائج كبيرة من الممكن 1-0، هذه المجموعة هي الأقل من الناحية الفنية في كأس العالم وأتمنى أمريكا تتأهل مع إنجلترا نظرًا لوجودي هنا منذ سنوات ولكن أتوقع ويلز".

بوليسيتش، ريينا، ماكيني نجوم معروفون، هل هناك أسماء ترشحها لكي نتابعهم في منتخب أمريكا وتتوقع تألقهم في المونديال؟

"رغم صغر هذا الجيل من اللاعبين في منتخب أمريكا، ولكن أتوقع أن يقدموا أداءً مميزًا في كأس العالم، خاصة الحارس مات تيرنر كان رائعًا في كأس إنجلترا مع آرسنال وكذلك ووكر زيمرمان دربته في نادي لوس أنجلوس، مدافع رائع سيخطف الأنظار وهناك تيموثي وياه ابن أسطورة ليبيريا جورج وياه، أحسن لاعب في العالم عام 1995، لاعب رائع في ليل الفرنسي لو سنحت الفرصة له سيتألق رغم الانتقادات التي خرجت في الفترة الأخيرة بسبب مشاركته مع أمريكا ووالده كان أسطورة لمنتخب بلده".

من ترشح من المنتخبات الإفريقية للتأهل إلى الدور الثاني، وهل السنغال ستتأثر بسبب ماني؟

"أرى السنغال فرصها قوية للغاية، بسبب الأسلوب الهجومي، غياب ماني سيؤثر عليهم ولكن ليس كثيرًا عكس منتخب مصر لو غاب محمد صلاح لا يوجد البديل المثالي لتعويضه، السنغال لا تمتلك مثل ماني ولكن هناك لاعبين قادرين على تقديم 90% من مستواه".

"المغرب كذلك لو الظروف خدمته في المجموعة، هناك كندا في المجموعة ولديهم لاعبين رائعين مثل ألفونسو ديفيز، أيضًا حراس المرمى، ولكن أتمنى المغرب في الدور الثاني".

ميسي في ودية الامارات والارجنتين

هناك حراس مميزون في تلك البطولة؟ أليسون، نوير، كورتوا، من ترشح أيضًا للمتابعة، ماذا عن مات تيرنر حارس آرسنال وأمريكا؟

"أليسون بيكر بالطبع سيتألق، أعتقد لا توجد مقارنة مع أي حارس آخر، فارق عن أي حارس آخر في آخر 3 سنوات، يستحق أفضل حارس في العالم لأنه يلعب السهل الممتنع مثل إنييستا وتشافي مع إسبانيا، ومثلما قلت إن تيرنر سيخطف الأنظار".

زميلي احمد عادل في "بطولات" حصل منك على توقعات لطريق المونديال واخترت الأرجنتين للفوز بالبطولة، هل ترغب في رؤية ميسي يرفع كأس العالم؟ أم أن هناك أسبابًا أخرى؟

"أتمنى الأرجنتين تحصل على كأس العالم في وجود ميسي، لأن ليو مثلما اخترع إديسون الكهرباء، فهو غير الكثير من المفاهيم في كرة القدم، أتمنى ختام 16 سنة من المتعة بكأس العالم، ستكون هدية من الله بتلك البطولة".