تحدث عبد المنعم شطة المدير الفني للاتحاد الإفريقي لكرة القدم الأسبق، عن رأيه في المباراة المرتقبة بين منتخبي مصر والسنغال والمقررة بينهما ضمن منافسات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022.

ويلتقي منتخب مصر أمام السنغال ذهابًا على ملعب استاد القاهرة مساء يوم الجمعة المقبل، على أن تكون مواجهة الإياب في داكار يوم 29 مارس الحالي.

وقال شطة في تصريحات خاصة لـ"بطولات": "منتخب مصر يحتاج في الفترة المقبلة أن تتم الاختيارات على واقع مستوى اللاعبين مع أنديتهم، سواء محترفين أو محليين، ولابد أن يعي المدرب في اختياراته العناصر المُختارة، لابد أن يختار عناصر تُشارك بصفة منتظمة مع أنديتها".

وبسؤاله عن طريقة اللعب المناسبة أمام السنغال، أردف: "مصر لا بد أن تبدأ مباراة السنغال في القاهرة بتشكيل هجومي، لا بد أن يعلم كيروش إن السنغال ستعتمد على الهجمات المرتدة في الذهاب".

وأكمل: "يجب أن تكون طريقة اللعب 4-2-3-1 مع احترامي الشديد لطريقته، يجب أن يكون هناك تواجد هجومي قوي في التشكيل".

وعن رأيه في اللاعب الذي كان يجب ضمه لمنتخب مصر، أوضح: "كنت أتمنى أن يبدأ كيروش المباراة بمحمد شريف ومصطفى محمد، مصطفى مهاجم صريح وشريف جناح أيسر، والظهيرين والأطراف يمدوا المهاجمين بالعرضيات المطلوبة، حتى نحقق نتيجة إيجابية في فترة معينة في المباراة، ثم يعود ويلعب بشكل متوازن".

وكان كيروش قد استبعد محمد شريف مهاجم الأهلي من قائمة منتخب مصر قبل مباراتي السنغال، رغم تواجد اللاعب في بطولة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة.

وحول رأيه في نقاط قوة السنغال ومفتاح التأهل لكأس العالم، أَجاب شطة: "أتمنى كيروش يقرأ السنغال بشكل جيد، ويشاهد مستوى محترفيه في الخارج، لأن المباراة صعبة جدًا".

واستطرد لاعب الأهلي الأسبق: "السنغال يمتلك لاعبين على أعلى مستوى من الوعي التكتيكي واللياقة البدنية، ولديهم قدرة للسيطرة على الملعب، ومهارات الاستلام والتسلم".

وأنهى كلامه: "لكن هذا لا يمنع أن المنتخب قادر على تحقيق نتيجة إيجابية في مصر، ولا بد أن نسعى بالفعل لتحقيق نتيجة إيجابية جيدة في مصر، لأن مباراة العودة في السنغال ستكون صعبة جدًا".

طالع | طارق مصطفى لـ بطولات: حارس مصر مشتت وأمر غريب قبل مباراة السنغال

وعن رأيه في الخوف من التحكيم أثناء المباراة، تابع: "أتمنى أن يكون التحكيم الإفريقي على قدر المستوى، وتكون تقنية الفيديو قوية وغير متحاملة على الفريقين (يعني مش عايز أشوف فار يُساند مصر في مصر، وأخر يُساند السنغال في السنغال)، وعلى الحكم أن يفرض شخصيته في المباراتين".

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قد قرر تولى الحكم الكونغولي جان جاك ندالا إدارة المباراة ويعاونه مواطنه أوليفر سافاري، سليمان أمل الدين من جزر القمر، والمالي بابو تراوري كحكم رابع.