يستعد منتخب بوركينا فاسو لمشاركته العاشرة في بطولة كأس أمم إفريقيا، بعد غيابه عن النسخة الأخيرة التي أقيمت في مصر، رغم أداءه المميز في الجابون عام 2017.

وتُلقب بوركينا فاسو في كرة القدم بـ"الأحصنة"، ولعب بقميصه العديد من اللاعبين المميزين السابقين مثل جوناثان بيترويبا، آلان تراوري، أريستيد بانسيه، ومدافع الزمالك السابق محمد كوفي، الذي أعلن اعتزاله النهائي قبل ساعات بعد مسيرة كبيرة، خاصة في الدوري المصري مع بتروجيت والمصري وغيرها من الفرق.

جوناثان بيترويبا

اقرأ أيضًا.. كأس أمم إفريقيا 2021 | كل ما تريد معرفته عن منتخب الكاميرون.. الأسود تأمل اللحاق بـ مصر

قائمة بوركينا فاسو لـ كأس أمم إفريقيا 2021

حراسة المرمى: فريد أويدراوجو (واجادوجو البوركينابي)، هيرفي كوفي (شارلوا البلجيكي)، يليان نيكيما (جو أهيد إيجلز الهولندي)، بوبكارس ساواجودو (دوان البوركينابي).

خط الدفاع: إدموند تابسوبا (باير ليفركوزن الألماني)، إيسوفو دياو (نهضة بركان المغربي)، ستيف ياجو (إيل ليماسول القبرصي)، سومايلا واتارا (الرجاء المغربي)، عباس أولا تراوري (هورويا كوناكري الغيني)، ناصر ديجيا (بازل السويسري)، باتريك مالو (حسنية أغادير المغربي)، هيرمان نيكيما (ساليتاس البوركينابي).

تراوري على يمين الصورة مع بوركينا فاسو

خط الوسط: سعيدو سيمبوري (الاتحاد السكندري)، إسماعيل ودراوجو (باوك اليوناني)، جوستافو سنجاري (كويفلي الفرنسي)، دارماني نيكيما (هورويا كوناكري الغيني)، بلاتي توريه (إسكلستونا السويدي)، أداما جيرا (راسينج الإسباني).

خط الهجوم: دانجو واتارا (لوريان الفرنسي)، حسن باندي (إيسترا الكرواتي)، بدول تابسوبا (ستاندر دو ليج البلجيكي)، إيريك تراوري (بيراميدز)، محمد كوناتيه (أخمات جروزني الروسي)، سيريل بايالا (أجاكسيو الفرنسي)، جبريل واتارا (نهضة بركان المغربي)، زكريا سانوجو(أرارات الأرميني)، جيان بوتي كوامي (يانج أفريكانز التنزاني).

المدير الفني لـ منتخب بوركينا فاسو في كأس أمم إفريقيا 2021

كامو مالو، مدرب محلي يبلغ من العمر 58 عامًا، ويقود منتخب بوركينا فاسو منذ عام 2019.

قاد مالو منتخب بلده بوركينا فاسو في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2021، وتصدر المجموعة الثانية برصيد 12 نقطة، والتي كانت تضم كلاً من مالاوي، أوغندا، وجنوب السودان.

كامو مالو

ولكن لم تتأهل بوركينا فاسو إلى التصفيات النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2022، بسبب وجودها في المجموعة الأولى مع الجزائر، التي احتلت الصدارة برصيد 14 نقطة، وبفارق نقطتين فقط عن الأحصنة.

لعب كامو في فريقي وأجادوجو وإيتوال فيلانتي في دوري بوركينا فاسو خلال الفترة من 1981 وحتى 1992، وقاد عدة أندية قبل نيله شرف تدريب منتخب بلده قبل 3 سنوات.

مجموعة بوركينا فاسو في كأس أمم إفريقيا 2021

أسفرت القرعة عن وجود بوركينا فاسو في المجموعة الأولى مع صاحب الأرض الكاميرون، بجانب إثيوبيا وكاب فيردي.

مواعيد مباريات بوركينا فاسو في كأس أمم إفريقيا 2021

الجولة الأولى: الكاميرون وبوركينا فاسو – 9 يناير – الساعة السادسة مساءً بتوقيت "القاهرة" على ملعب "أوليمبي" في "ياوندي".

الجولة الثانية: كاب فيردي وبوركينا فاسو – 13 يناير – الساعة التاسعة مساءً بتوقيت "القاهرة" على ملعب "أوليمبي" في "ياوندي".

الجولة الثالثة: بوركينا فاسو وإثيوبيا – 17 يناير – الساعة السادسة مساءً بتوقيت "القاهرة" على ملعب "كويكونج" في "بافوسام".

تاريخ مشاركات بوركينا فاسو في كأس أمم إفريقيا

شاركت بوركينا فاسو في 10 نسخ من كأس أمم إفريقيا، وكانت البداية في عام 1996، وخرجت من دور المجموعات.

بوركينا والميدالية البرونزية في عام 2017

بينما في نسخة 1998 والتي فاز بها منتخب مصر، وصلت بوركينا فاسو إلى المركز الرابع، وكانت أفضل مشاركتها في عام 2013، عندما احتلت المركز الثاني وحصدت الميدالية الفضية بعد خسارة النهائي أمام نيجيريا.

ولكن الأحصنة كانت قريبة من اللقب في نسخة عام 2017، ولكن خسرت من مصر بركلات الجزاء في الدور نصف النهائي، ولكن فازت بالمركز الثالث والميدالية البرونزية على حساب غانا.