يستعد منتخب الكاميرون مستضيف بطولة كأس أمم إفريقيا من أجل خوض المسابقة التي تقام على أراضيه والبحث عن الفوز باللقب السادس في تاريخه بعد التتويج بخمسة بطولات سابقة كان آخرها 2017 في الجابون، والاقتراب من رقم منتخب مصر القياسي والأعلى حصدًا للقب برصيد 7 بطولات.

الكاميرون لقبها "الأسود التي لا تقهر" وشهد منتخبها وجود لاعبين مميزين مثل صامويل إيتو، باتريك مبوما، ريجوبرت سونج، جيريمي، روجيه ميلا، أنطوان بيل والعديد من النجوم.

اقرأ أيضًا | ملاعب كأس أمم إفريقيا 2021.. منتخب مصر يتسلح بذكريات الأهلي السعيدة في الكاميرون

منتخب الكاميرون عام 2002

ويعد منتخب الأسود أحد المرشحين للفوز باللقب بجانب مصر، السنغال، الجزائر حاملة اللقب خاصة أنه يضم لاعبين مميزين مثل مهاجم بايرن ميونخ، إريك تشوبو موتينج.

قائمة منتخب الكاميرون في كأس أمم إفريقيا 2021

حراسة المرمى: أندريه أونانا، ديفيس إيمباسي، سيمون أوموسولا، جيان إيفالا.

الدفاع: كولينز فاي، مايكل نجادجيو، أوليفر مبايزو، هارولد موكودي، جيان تشارليز كاستيليتو، إيبوسي إينزو، أمبرويس أيونجو، جيروم أونجويني، نوهو تولو.

تشوبو موتينج

خط الوسط: جيان أونانا، بيير كوندي مالونج، أندريه فرانك أنجيسا، صامويل جويت، مارتن هونجلا، جيمس ليا سيليكي، يفان نايو.

الهجوم: إيجناتيوس جاناجو، كريستيان باسوجوج، إريك تشوبو موتينج، فينسنت أبو بكر، كلينتون نجي، مومي نجاماليو، كارل توكو إكيمبي، ستيفان باوكين.

المدير الفني لـ منتخب الكاميرون في كأس أمم إفريقيا 2021

أنطونيو "توني" كونسيساو، مدرب برتغالي، يبلغ من العمر 60 عامًا، لعب من قبل في بورتو وسبورتنج براجا في مركز الظهير الأيمن.

سبق ودرب كونسيساو العديد من الفرق المعروفة منها بيلينينسش في البرتغال وكلوج في رومانيا وتجربة عربية وحيدة مع نادي الفيصلي في السعودية.

أنطونيو كونسيساو مدرب الكاميرون

فاز كونسيساو بلقب الدوري البرتغالي في موسم 1989/1990 مع بورتو، وتوج بلقب الدوري الروماني مرتين مع كلوج في 2009/2010 و2018/2019.

لم يشارك كونسيساو كلاعب مع منتخب البرتغال سوى في مباراة واحدة تعود إلى عام 1988 وهي ودية أمام السويد وانتهت بالتعادل السلبي.

مجموعة الكاميرون في كأس أمم إفريقيا 2021

أوقعت القرعة منتخب الكاميرون في المجموعة الأولى بجانب كل من بوركينا فاسو، إثيوبيا وكاب فيردي.

اقرأ أيضًا.. كأس أمم إفريقيا 2021 | كل ما تريد معرفته عن منتخب السنغال.. ماني ورفاقه يسعون لتحقيق الحلم

مواعيد مباريات الكاميرون في كأس أمم إفريقيا

الكاميرون وبوركينا فاسو – 9 يناير 2022 – الساعة السادسة مساءً بتوقيت "القاهرة" على ملعب "أوليمبي" في ياوندي.

الكاميرون وإُثيوبيا – 13 يناير 2022 – الساعة السادسة مساءً بتوقيت "القاهرة" على ملعب "أوليمبي" في ياوندي.

الكاميرون وكاب فيردي – 17 يناير 2022 – الساعة السادسة مساءً بتوقيت "القاهرة" على ملعب "أوليمبي" في ياوندي.

تاريخ مشاركات الكاميرون في كأس أمم إفريقيا

بدأ منتخب الكاميرون مشاركاته في البطولة نسخة عام 1970 ولكنه خرج من دور المجموعات بفارق الأهداف عن السودان في المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط.

وحصد الميدالية البرونزية في النسخة التالية في عام 1972، بعد الفوز على زائير (الكونغو الديمقراطية حاليا) بنتيجة 5-2 في البطولة التي كانت تقام على أرضه.

منتخب الكاميرون الفائز بأمم إفريقيا 1984

ظلت الكاميرون بعيدة عن أمم إفريقيا في 4 نسخ حتى عادت للظهور في عام 1982، أي قبل عامين من فوزها باللقب للمرة الأولى في 1984 في كوت ديفوار.

نجح منتخب الأسود مرة أخرى في الفوز بالبطولة عام 1988 في المغرب، وغاب 12 عامًا حتى فاز باللقب في عام 2000 واحتفظ به عام 2002، ثم حقق البطولة بعد غياب طويل آخر لمدة 15 عامًا في بطولة 2017 في الجابون على حساب مصر في المباراة النهائية بنتيجة 2-1.

وحقق الكاميرون في المجمل الميدالية البرونزية مرة والميدالية الفضية مرتين والميدالية الذهبية 5 مرات.