بدأ منتخب جزر القمر مع مديره الفني أمير عبدو الاستعداد لخوض غمار منافسات كأس أمم إفريقيا 2021 في الكاميرون المقرر انطلاقها يوم 9 يناير المقبل وانتهائها 6 فبراير 2022.

"تاريخٌ يكتب" بهذه الجملة، وصف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف تأهل منتخب جزر القمر الذي يُلقب بأسماك السيلاكانث لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2021، في إنجاز غير مسبوق على الإطلاق، إذ أنه لم يشارك أبدًا على مدار الـ32 نسخة السابقة.

تأسس منتخب جزر القمر عام 1979 لكن انضمامه للكاف تأخر حتى 2003، وبعدها بسنتين تم قيده في الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

منتخب جزر القمر

قائمة منتخب جزر القمر في كأس أمم إفريقيا 2021

حراسة المرمى: سليم بن بوينة (إندوم، فرنسا) - علي أحمادة (إس كيه بران بيرجن، النرويج) - معاذ أوسيني (فريوس، فرنسا)

خط الدفاع: نديم عبده (إف سي مارتيج، فرنسا) - بنجلود يوسف (لا بريشون دي شاتورو، فرنسا) - عبد الله علي محمد (أفرانش - فرنسا)، قاسم مداهوما (أفرانش، فرنسا) - يون زهاري (شوليه، فرنسا) - شاكر الحضور (أجاكسيو، فرنسا) - محمد يوسف (أجاكسيو، فرنسا) - قاسم عبد الله (مارينيان سينياك، فرنسا)

خط الوسط: فهد باشيرو (أومونيا نيقوسيا، قبرص) - يوسف مشانجاما (إي أيه جانجون، فرنسا) - ياسين برهان (جو أهيد إيجلز، هولندا) - ناكيبو أبو بكاري (سيتي 34، فرنسا) - إياد محمد (إيه جي أوكسير، فرنسا) - رافدين عبد الله  (لوزان، سويسرا)

خط الهجوم: فايز سليماني (كورتيك، بلجيكا) - محمد الفردو (ريد ستار بلجراد، صربيا) - ناصر شاميد (غاز ميتان ميدياس، رومانيا) - أحمد مغني (إف سي أنيسي، فرنسا) - فايز ماتوار (شوليه، فرنسا) - ماضي (ساس إبينال، فرنسا) - سعيد بكاري (آر كي سي والويك، هولندا) - موسى جوموي (سايت بريست، فرنسا) - محمد مشانغاما (نواذيبو، موريتانيا)

المدير الفني لـ منتخب جزر القمر في كأس أمم إفريقيا 2021

الفرنسي أمير عبدو المدير الفني لمنتخب جزر القمر يبلغ من العمر 49 عامًا، ولد في مارسيليا يوم 8 يوليو 1972.

بدأ أمير عبدو مسيرته التدريبية في سن مبكر مع فرق الشباب، وتولي تدريب نادي بالدرجة السادسة الفرنسي وهو جولفيش سان بول، منذ عام 2012 وحتى 2014 تم تعيينه مدربًا لجزر القمر ليبدأ رحلة طويلة وصلت إلى ذروتها الخيالية في مارس 2021، عندما قاده للتأهل التاريخي لنهائيات الأمم الإفريقية.

طالع أيضًا.. كأس أمم إفريقيا 2021 | كل ما تريد معرفته عن منتخب غانا.. النجوم تتطلع لاستعادة اللقب المفقود

ويتولى المدرب إلى جانب تدريب منتخب بلده الأم، قيادة فريق نواذيبو الموريتاني، الذي يضم لاعبين من جزر القمر أحدهما انضم للقائمة التي ستشارك في كأس أمم إفريقيا.

امير عبدو المدير الفني لمنتخب جزر القمر

مجموعة جزر القمر في كأس أمم إفريقيا 2021

أسفرت القرعة عن وجود منتخب جزر القمر في المجموعة الثالثة إلى جانب المغرب وغانا والجابون.

مواعيد مباريات جزر القمر في كأس أمم إفريقيا 2021

جزر القمر ضد الجابون (10 يناير 2022) تبدأ المباراة في تمام الساعة 9:00 مساءً بتوقيت القاهرة و10:00 بتوقيت مكة المكرمة.

المغرب ضد جزر القمر (14 يناير 2022) في تمام الساعة 6:00 مساءً بتوقيت القاهرة و7:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

غانا ضد جزر القمر (18 يناير 2022) في الساعة 9:00 مساءً بتوقيت القاهرة و10:00 بتوقيت السعودية.

تاريخ مشاركات جزر القمر في كأس أمم إفريقيا

جزر القمر لم يُكتب لها المشاركة في أي نسخة سابقة بكأس أمم إفريقيا، لكنها باتت على موعد مع كتابة التاريخ في أدغال القارة السمراء بعد نجاحها في التأهل من المجموعة الثامنة بالتصفيات والتي تصدر ترتيبها منتخب مصر.

اقرا أيضًا.. كاس أمم إفريقيا 2021 | كل ما تريد معرفته عن منتخب مصر.. رحلة الفراعنة لفرض الهيمنة على القارة

استطاع منتخب جزر القمر أن يحل في وصافة الترتيب والتأهل قبل الجولة الأخيرة من التصيفات بعد نجاحه في حصد 9 نقاط من الفوز في مباراتين أمام توجو وكينيا وتعادله في 3 مواجهات بينها مصر بنتيجة 0-0.

وفي الجولة الأخيرة، سقط منتخب جزر القمر أمام مصر برباعية نظيفة لكنها لم تؤثر عليه، بعد أن ضمن الصعود فعليًا لنهائيات الأمم الإفريقية.