يستعد منتخب مصر مع مديره الفني البرتغالي كارلوس كيروش للمشاركة في كأس أمم إفريقيا 2021 التي ستقام في الكاميرون ابتداءً من يوم 9 يناير وحتى 6 فبراير 2022.

منتخب مصر الذي يُلقب بالفراعنة هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكأس أمم إفريقيا بواقع 7 ألقاب، كان آخرها في عام 2010 تحت قيادة حسن شحاتة الذي قادهم لتحقيق البطولة 3 مرات متتالية.

وعلى مدار التاريخ، يعد منتخب مصر من أبرز المرشحين للفوز بالكأس الإفريقية، على الرغم من تعاقب الأجيال التي ارتدت قميصه ابتداءً من الراحل حسن الشاذلي أسطورة نادي الترسانة السابق ومرورًا بجيل محمود الخطيب لاعب الأهلي السابق ورئيسه الحالي، وغيرهما من الأسماء التي صنعت مجد كرة القدم المصرية في الساحة القارية مثل حسام حسن ومحمد أبو تريكة وعماد متعب.

منتخب مصر يدخل كأس الأمم الإفريقية في نسختها الحالية لتعزيز ألقابه القارية، والابتعاد عن الكاميرون الدولة المستضيفة والتي حازت على اللقب 5 مرات كان آخرها عام 2017 بالجابون والتي تعتبر أحد المنتخبات المنافسة بقوة على الفوز بالبطولة إلى جانب الجزائر والمغرب وتونس ونيجيريا.

اقرأ أيضًا | ملاعب كأس أمم إفريقيا 2021.. منتخب مصر يتسلح بذكريات الأهلي السعيدة في الكاميرون

قائمة منتخب مصر في كأس أمم إفريقيا 2021

حراس المرمى: محمد الشناوي، محمد أبو جبل، محمد صبحي، محمود جاد.

خط الدفاع: أكرم توفيق، عمر كمال، أحمد حجازي، محمود حمدي "الونش"، أيمن أشرف، أحمد فتوح، محمد عبد المنعم، محمود علاء، مروان داوود.

خط الوسط: عمرو السولية، حمدي فتحي، إمام عاشور، عبد الله السعيد، محمد النني، أحمد سيد "زيزو"، مهند لاشين.

الهجوم: عمر مرموش، محمد شريف، مصطفى محمد، محمد صلاح، محمود حسن " تريزيجيه "، رمضان صبحي، مروان حمدي.

منتخب مصر

المدير الفني لـ منتخب مصر في كأس أمم إفريقيا 2021

كارلوس كيروش مدرب برتغالي يبلغ من العمر 68 عامًا، بدأ مسيرته كحارس مرمى في موزمبيق حيث وُلد، لكنه عاد إلى وطنه بعد إعلان استقلال الدولة الإفريقية سنة 1975.

بدأ كيروش مسيرته التدريبية في عام 1984، عندما تم تعيينه مدربًا مساعدًا لنادي اشتوريل برايا، ثم في 1987 اختاره الاتحاد البرتغالي لكرة القدم ليكون مسؤولًا عن فرق الشباب، وأسهم في اكتشاف مواهب مميزة آنذاك بينها لويس فيجو لاعب ريال مدريد الإسباني السابق وروي كوستا أحد نجوم إي سي ميلان الإيطالي آنذاك وغيرهما.

ونجح المدرب البرتغالي في قيادة منتخب الشباب تحت 20 عامًا للتتويج ببطولة كأس العالم للشباب مرتين، أولهما في عام 1989 في المملكة العربية السعودية، والأخرى في عام 1991 في البرتغال ليحقق إنجازًا غير مسبوق.

تولى كيروش تدريب منتخب البرتغال الأول، في محاولة من الاتحاد البرتغالي للاستفادة بخبراته لكنه أخفق في قيادته للتأهل إلى كأس العالم 1994 في أمريكا، ليرحل بعدها رسميًا عن قيادته.

وبعد رحيله عن منتخب بلاده، قاد كيروش فريق سبورتنج لشبونة البرتغالي ونجح معه في تحقيق كأس البرتغال والسوبر البرتغالي في موسم 1994-1995، لكن سرعان ما رحل وانتقل لخوض تجربة جديدة في فريق نيويورك ريد بولز في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد عدة تجارب مع الأندية لم يحالفه فيها النجاح، تولى المدرب البرتغالي قيادة منتخب الإمارات في أولى تجاربه العربية عام 1998 لكنه رحل بعد سنة واحدة.

وفي عام 2000، خاض كيروش تجربته الأولى في إفريقيا، حيث قاد منتخب جنوب إفريقيا (البافنا بافانا)، ونجح في التأهل إلى كأس العالم 2002 وكأس أمم إفريقيا في العام ذاته، لكنه لم يستمر قبل انطلاق المونديال بأشهر قليلة بسبب خلاف مع الاتحاد الجنوب إفريقي إثر توديع البطولة القارية من دور ربع النهائي بعد الخسارة أمام مالي بهدفين دون مقابل.

وتولى بعد ذلك كيروش منصب المدرب المساعد لمانشستر يونايتد الإنجليزي في موسم 2002-2003 ثم أصبح مديرًا فنيًا لنادي ريال مدريد في صيف 2003 وهو العام الذي انضم فيه الإنجليزي ديفيد بيكهام لصفوف المرينجي قادمًا من مانشستر سيتي، ورغم البداية القوية للمدرب البرتغالي ومنافسته على جميع البطولات، إلا أنه خسر آخر 5 مباريات في الدوري وحقق المركز الرابع وودع دوري أبطال أوروبا وكأس الملك، ولم يفز معهم سوى بكأس السوبر الإسباني، ليتم إقالته بعد 10 أشهر فقط.

وعاد كيروش للعمل كمدرب مساعد لمانشستر يونايتد من عام 2004 وحتى 2008، ثم رحل بعد ذلك لتدريب البرتغال من 2008 وحتى 2010، ثم تولى القيادة الفنية للمنتخب الإيراني لمدة 9 سنوات منذ 2011 وحتى 2019، وكانت آخر تجاربه قبل قيادة مصر مع المنتخب الكولومبي والتي انتهت في 2020.

كيروش المدير الفني لمنتخب مصر

مجموعة مصر في كأس أمم إفريقيا 2021

أسفرت القرعة عن وجود منتخب مصر في المجموعة الرابعة إلى جانب نيجيريا والسودان وغينيا بيساو.

مواعيد مباريات مصر في كأس أمم إفريقيا 2021

نيجيريا ضد مصر (11 يناير 2022) تبدأ المباراة في تمام الساعة 6:00 مساءً بتوقيت القاهرة و7:00 بتوقيت مكة المكرمة.

غينيا بيساو ضد مصر (15 يناير 2022) في تمام الساعة 9:00 مساءً بتوقيت القاهرة و10:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

مصر ضد السودان (19 يناير 2022) في الساعة 9:00 مساءً بتوقيت القاهرة و10:00 بتوقيت السعودية.

تاريخ مشاركات مصر في كأس أمم إفريقيا

منتخب مصر يمتلك تاريخًا حافلًا في كأس أمم إفريقيا، حيث شاركت في البطولة 24 مرة، أولها عام 1957 مع منتخبين فقط هما السودان وإثيوبيا، وفاز الفراعنة باللقب في تلك النسخة التي أقيمت في الخرطوم.

اقرأ أيضًا.. كأس أمم إفريقيا 2021 | كل ما تريد معرفته عن منتخب السنغال.. ماني ورفاقه يسعون لتحقيق الحلم

وبعد ذلك بعامين، استضافت مصر كأس الأمم الإفريقية ونجحت في الحفاظ على لقبها والتتويج للمرة الثانية على التوالي.

وفي نسخة عام 1962 التي اقيمت في أديس أبابا بإثيوبيا، لم يستطع منتخب مصر التتويج بالبطولة بعد خسارته في المباراة النهائية  أمام الدولة المضيفة.

وابتعدت مصر لمدة 22 عامًا عن منصات التتويج حتى عام 1986 الذي رفعت فيه كأس البطولة على أرضها ووسط جماهيرها بعد التغلب على الكاميرون في النهائي بركلات الترجيح.

وانتظر منتخب مصر 12 عامًا بعد التتويج الأخير حتى تمكن من الفوز بالبطولة للمرة الرابعة وتحديدًا في عام 1998 عندما هزم جنوب إفريقيا 2-0 في نهائي النسخة التي استضافتها بوركينا فاسو.

وأخفق منتخب مصر في الفوز بالكأس الإفريقية حتى عام 2006، لتبدأ هيمنته منذ تتويجه باللقب في هذه النسخة التي نظمها على أرضه وانتصر بركلات الترجيح على كوت ديفوار في النهائي.

واستطاع منتخب مصر أن يحتفظ باللقب للمرة الثانية في تاريخه بعد الفوز بالبطولة في عام 2008، عندما انتصر على الكاميرون في النهائي بهدفٍ وحيد.

وفي عام 2010، حصدت مصر كأس أمم إفريقيا للمرة الثالثة على التوالي، لتحقق إنجازًا غير مسبوق داخل القارة السمراء وتصبح أول منتخب إفريقي يفوز بـ3 كؤوس قارية متتالية، وانضمت إلى المكسيك والأرجنتين وإيران التي فازت أيضًا بكأس القارة ثلاث مرات متتالية.

وفي العام ذاته، سجلت مصر رقماً قياسياً جديداً في إفريقيا، حيث لم تُهزم في 19 مباراة متتالية في كأس الأمم الأفريقية، منذ الخسارة 2–1 أمام الجزائر في تونس بنسخة 2004.