يدخل منتخب غانا بطولة كأس أمم إفريقيا وعينه على تحقيق اللقب كأحد الفرق العريقة في تاريخ القارة السمراء خاصة وأن هناك حلمًا بالوصول لمنصات التتويج بعد غياب 40 عامًا.

وتُلقب غانا بـ "النجوم السوداء"، ومر على منتخبها العديد من الأسماء الشهيرة مثل عبيدي بيليه، مايكل إيسين، صامويل كافور، أسامواه جيان وسولي على مونتاري.

عبيدي بيليه

اقرا أيضًا.. كاس أمم إفريقيا 2021 | كل ما تريد معرفته عن منتخب مصر.. رحلة الفراعنة لفرض الهيمنة على القارة

قائمة غانا لـ كأس أمم إفريقيا 2021

حراسة المرمى: جوزيف وولاكوت (سويندون تاون)، عبد مناف نور الدين (يوبين)، ريتشارد أتاه (هارتس أوف أوك)، لورانس آتي زيجي (سانت جالن).

الدفاع: آندي يادوم (ريدينج)، فيليمون بافور (دريمز إف سي)، بابا عبد الرحمن (ريدينج)، جيدون مينساه (بوردو)، دانيال أمارتي (ليستر سيتي)، ألكسندر دجيكو (ستراسبورج)، جوناثان مينساه (كولومبوس كرو)، خالد عبد المؤمن (فيتوريا دي جيماريش).

أندريه أيو

خط الوسط: بابا إدريسو (ريال مايوركا)، إدموند أدو (شيريف تيراسبول)، توماس تاي بارتي (آرسنال)، مبارك واكاسو (شينزين)، محمد قدوس (أياكس أمستردام)، دانيال كوفي كيري (سانت باولي)، ديفيد أباجنا (ريال تامالي يونايتد)، ساليس عبد الصمد (كليرمونت فوت).

الهجوم: عبد الفتاو إساهاكو (دريمز إف سي)، صامويل أوسو (الفيحاء)، كمال الدين سليمان (رين)، أندريه أيو (السد)، جوزيف بينتسيل (جينك)، جوردان أيو (كريستال بالاس)، ريتشموند بواكي يادوم (بيتار القدس)، ماكسويل آبي كواي (جريت أوليمبكس)، فيليكس أفينا جيان (روما)، بنيامين تيتيه (مالاتيا سبور).

المدير الفني لـ غانا في كأس أمم إفريقيا

ميلوفان راييفايتس، من صربيا، يبلغ من العمر 67 عامًا، سبق له اللعب لفريق ريد ستار العريق في سبعينيات القرن الماضي.

كانت له تجربة سابقة مع منتخب غانا في الفترة ما بين عامي 2008 و2010 قبل الرحيل عقب كأس العالم 2010 والوصول إلى دور الثمانية قبل الخروج أمام أوروجواي.

ميلوفان راييفايتس

درب راييفايتس العديد من المنتخبات مثل قطر، الجزائر وتايلاند وكانت له تجارب مع الأهلي السعودي وكذلك كان مدربًا مساعدًا في السد القطري.

حصل الصربي على جائزة أفضل مدرب في بلده عام 2010 وكذلك أفضل مدرب إفريقي عن العام ذاته بعد النتائج الجيدة لمنتخب غانا الذي واجه معه منتخب مصر في نهائي كأس أمم إفريقيا قبل 11 عامًا وخسر اللقب بهدف سجله، محمد ناجي جدو.

مجموعة غانا في كأس أمم إفريقيا 2021

أسفرت القرعة عن وجود غانا في المجموعة الثالثة رفقة المغرب والجابون وجزر القُمر، وهي أحد أقوى المجموعات في البطولة.

مواعيد مباريات غانا في كأس أمم إفريقيا

الجولة الأولى: المغرب وغانا – 10 يناير – السادسة مساءً بتوقيت "القاهرة" على ملعب أحمدو أهيدجو" بمدينة "ياوندي".

الجولة الثانية: الجابون وغانا – 14 يناير – التاسعة مساءً بتوقيت "القاهرة" على ملعب "أحمدو أهيدجو" بمدينة "ياوندي".

الجولة الثالثة: غانا وجزر القُمر – 18 يناير – التاسعة مساءً بتوقيت "القاهرة" على ملعب "روميدي أدجيا" بمدينة "جاروا".

تاريخ مشاركات غانا في كأس أمم إفريقيا

كانت مشاركة النجوم السوداء الأولى مفاجأة حيث حصلت على اللقب عام 1963 واستغلت عامل الأرض والجماهير بعد الفوز على السودان 3-0.

حافظت غانا على لقبها في النسخة التالية عام 1965 رغم إقامتها في تونس هذه المرة بعد الفوز على أصحاب الأرض 3-2 عقب الوقت الإضافي.

وكانت غانا قريبة من الفوز باللقب في نسختي 1968 و1970 ولكن احتلت المركز الثاني بعد خسارة النهائي أمام الكونغو الديمقراطية والسودان.

منتخب غانا الفائز بكأس أمم إفريقيا 1982

غابت النجوم السوداء عن كأس أمم إفريقيا في 3 نسخ متتالية قبل العودة عام 1978 والفوز باللقب الثالث على حساب أوغندا، ثم فازت باللقب الرابع والأخير عام 1982 أمام أصحاب الأرض ليبيا بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1.

كانت غانا قريبة من اللقب أكثر من مرة في السنوات الأخيرة حيث وصلت للمباراة النهائية 3 مرات وخسرت اللقب أمام كوت ديفوار (1992) و(2015) ومصر (2010).