يستعد منتخب مصر للمشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021 في الكاميرون، التي ستبدأ من 9 يناير المقبل وحتى 6 فبراير 2022.

ويحل منتخب مصر في المجموعة الرابعة بالبطولة القارية إلى جانب نيجيريا والسودان وغينيا بيساو.

وتستضيف الكاميرون كأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية في تاريخها بعد تنظيم البطولة لأول مرة في عام 1972.

وتقام مباريات كأس أمم إفريقيا على 6 ملاعب طورتها الكاميرون من أجل تنظيم النسخة المقبلة للبطولة.

ملاعب كأس أمم إفريقيا في الكاميرون

ياوندي – ملعب  أحمدو أهيدجو

شهد الملعب الذي بُني مفاندينا السكني لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 1972، العديد من عمليات التطوير أولها لاستضافة كأس الأمم الأفريقية للسيدات 2016، ثم خضع لتطوير آخر لاستقبال بطولة الأمم الإفريقية للمحليين CHAN في يناير 2021، وكأس الأمم الأفريقية في يناير 2022.

تم تجديد المدرجات وغرف تبديل الملابس والمقصورات، وبصفة خاصة المساحات المخصصة لوسائل الإعلام بشكل كامل في الملعب الذي يحمل اسم أول رئيس لجمهورية الكاميرون.

طالع أيضًا.. ديسابر: حزين على الإسماعيلي.. وأرشح 3 منتخبات للفوز بـ أمم إفريقيا

يتسع الملعب لـ40 ألف مقعد، ويقع استاد أحمدو أهيدجو في مكان قريب من المركز الإداري والتجاري، ويجذب المشجعين من جميع أنحاء المدينة، حتى بالنسبة لمباريات البطولة الوطنية.

ملعب احمد اهيدجو

يحتوي على موقف سيارات يضم أكثر من 2000 سيارة في منطقة مفاندينا الأسطورية، والتي أعيد تسميتها من قبل المستخدمين "منطقة أومنيسبور".

بجانب هذا الاستاد الرئيسي، يتم بناء ثلاثة ملاعب إضافية صغيرة، بما في ذلك الملحق رقم 1 الذي يضم أكثر من 1000 مقعد، والذي سيكون بمثابة ساحة تدريب للفرق الموجودة في المجموعة.

ويضم مفاندينا أيضاً صالة ألعاب أولمبية قيد الإنشاء لتكمل صورة مجمع أحمدو أهيدجو الرياضي.

وتقام عليه مباريات المجموعة الثالثة التي تضم المغرب وغانا والجابون وجزر القمر.

ملعب أوليمبي

يستضيف الملعب الجديد الذي يتسع لـ60 ألف مشجع، المباراة الافتتاحية والنهائية ومباريات المجموعة الأولى التي تضم الدولة المضيفة الكاميرون.

بدأ أوليمبي بالفعل في استقبال المواجهات حين أقيمت المباراة الرسمية الأولى هناك في 3 سبتمبر 2021 عندما استضافت الكاميرون مالاوي ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم قطر 2022.

ملعب اوليمبي

تتسم البنية التحتية للملعب بالغطاء الخارجي لسقفها المزين بـ 11500 قطعة فسيفساء، كما أن التصميم الداخلي بنفس القدر من الفخامة، حيث يمكن الوصول إليه عن طريق المرور عبر أحد الأبراج الدوارة البالغ عددها 128، ومنصة الصحافة التي تضم أكثر من 600 مقعدًا، وأربع غرف تغيير الملابس، و10 مستوصفات، وحوالي 20 مقصورة لكبار الشخصيات، مما يعطي فكرة عن سعة الاستقبال في ملعب  أوليمبي، الذي يضم أيضًا 2700 مكان لوقوف السيارات بالخارج ومهبط للطائرات العمودية.

وتضم المجموعة الأولى كل من الكاميرون وبوركينا فاسو وكاب فيردي وإثيوبيا.

دوالا – جابوما

يقع مجمع جابوما الرياضي في إحدى ضواحي العاصمة الاقتصادية دوالا مسقط رأس أحد أعظم أساطير كرة القدم العالمية، روجيه ميلا، ويتسم تصميم الملعب المعماري بأنه يشبه سفينة الفضاء بعد حلول الظلام، وتتسع مدرجاته المغطاة بالكامل لـ50 ألف متفرج.

ملعب جابوما

وتم بناء مجمع جابوما الرياضي في عام 2019، ويضم بالإضافة إلى الاستاد الرئيسي مع المدرجات المغطاة بالكامل، ملعبين ملحقين بهما 2000 مقعد لكل منهما ومسبح أولمبي به 1000 مقعد و8 حارات.

ويستضيف ملعب جابوما مباريات المجموعة الخامسة التي يحل فيها منتخبات الجزائر وكوتديفوار وغينيا الاستوائية وسيراليون.

ملعب جاروا - رومدي أدجيا وذكريات الأهلي السعيدة

أصبح ملعب رومدي أدجيا، الذي يرجع اسمه إلى المنطقة التي تحمل نفس الاسم والتي تقع على بعد 3 كيلومترات من وسط المدينة معقلًا لنادي القطن الكاميروني، الذي خسر نهائي دوري أبطال إفريقيا 2008 هناك أمام الأهلي.

وتم إعادة تصميم الاستاد الذي يتسع لـ 25000 مقعدًا والذي تم بناؤه عام 1978 بالكامل، ويتألق ملعب رومدي أدجيا الآن بالأضواء الخضراء مع العشب الطبيعي الذي لا تشوبه شائبة.

ملعب جاروا

وتتوفر بالملعب جميع المعدات الحديثة، بما في ذلك مرافق VAR التي تم اختبارها خلال مباريات القطن في مسابقات CAF للأندية، ومناطق وسائل الإعلام ومناطق الشخصيات المهمة، ومضمار الترتان لألعاب القوى بثمانية حارات.

طالع أيضًا.. كاس أمم إفريقيا 2021 | كل ما تريد معرفته عن منتخب مصر.. رحلة الفراعنة لفرض الهيمنة على القارة

ويحتوي رومدي أدجيا على ملحق سيكون بمثابة ملعب تدريب معتمد لكأس الأمم الأفريقية، مثل بومبومري البلدي ومركز القطن الفني، وجميعها تم تجديدها بجميع المرافق لتلبية احتياجات هذه البطولة.

ويحتضن ملعب جاروا مباريات المجوعة الرابعة التي تضم مصر ونيجيريا والسودان وغينيا بيساو.

ملعب ليمبي

يقع استاد ليمبي على ارتفاع ثمانية كيلومترات من وسط المدينة، ويتسع لـ20 ألف مشجع وتم بناؤه في عام 2014، ويوفر إطلالة خلابة على المحيط الأطلسي القريب.

ملعب ليمبي

ويحتوي الملعب على أرضية ملعب جميلة وحديثة، ومجهزة بمضمار لألعاب القوى، ومنطقة لعب من العشب الطبيعي، وطرق وصول مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، ومرافق صحفية على أحدث طراز، وساحتان متجاورتان للتدريب ومواقف السيارات.

وتقام عليه مباريات المجموعة السادسة التي يتافس فيها كل من تونس ومالي وموريتانيا وجامبيا.

ملعب بافوسام – كويكونج

يقع ملعب بافوسام الجديد في كوكونج، على بعد 16 كم من وسط المدينة على الطريق المؤدي إلى فومبو، ويتسع لـ 20 ألف متفرج، وأصبح الملعب المفتوح منذ عام 2016، مسرحًا للمباريات الدولية في مختلف الفئات.

ملعب بافوسام

كانت المباراة الرسمية الأولى التي استضافتها في أبريل 2016 بين الكاميرون وزامبيا في إطار تصفيات كأس الأمم الأفريقية تحت 17 سنة.

وتُلعب مباريات المجموعة الثانية التي تضم كلا من السنغال وزيمبابوي وغينيا ومالاوي في هذا الاستاد.