أعدت صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية تقريرًا مطولًا عن الإيجابيات والسلبيات المتعلقة بالعقد الجديد الذي يسعى نجم فريق ليفربول محمد صلاح إلى توقيعه في النادي الإنجليزي.

ومن المقرر أن ينتهي العقد الحالي للنجم المصري مع كتيبة يورجن كلوب في صيف 2023، دون وجود لأي اتفاق حتى الآن بشأن التجديد.

اقرأ أيضًا.. ميرور: ليفربول ينتظر رد الاتحاد المصري بشأن طلبه الخاص بـ محمد صلاح

وسبق أن ذكرت تقارير صحفية أن السبب وراء عدم تجديد عقد محمد صلاح حتى الآن يعود إلى المطالب المالية الباهظة للاعب صاحب الـ29 عامًا.

وسردت "ديلي ميل" في تقرير مطول أبرز الإيجابيات والسلبيات الخاصة بإمكانية تجديد عقد محمد صلاح، على النحو التالي:

أولًا: الإيجابيات

السجل التهديفي

لا عجب أن صلاح في أفضل مستوياته أمام المرمى، هذا الموسم وصل بالفعل إلى 20 هدفًا، وحقق ذلك في 21 مباراة فقط، في الدوري الإنجليزي يتصدر قائمة الهدافين برصيد 13 هدفًا وهو في حالة مشتعلة كل أسبوع.

خلال مسيرته في الدوري الإنجليزي الممتاز، سجل محمد صلاح 108 هدف وصنع 42، بالنظر إلى أن هذه الأرقام جاءت في 160 مباراة، فقد أثبت صلاح مرارًا وتكرارًا عبر عدد من المواسم أنه شخصية قاتلة داخل منطقة الجزاء.

في المجموع، لديه 145 هدفًا باسمه مع ليفربول، لقد كان أفضل لاعب في السنوات التي تلت وصوله، وسيظل كذلك إذا أو عندما وقع عقده الجديد، في ضوء إحصائياته فإن القرار لا يحتاج إلى تفكير.

القدرة على خلق السحر من لا شيء

كم مرة رأى أنصار ليفربول صلاح يرقص في طريقه إلى داخل منطقة الجزاء ويطلق صاروخًا لا يمكن إيقافه في الزاوية العلوية؟.

غالبًا ما يلعب ليفربول كرة قدم رائعة ومذهلة، لكن مثل أي فريق آخر يكافح أحيانًا لخلق الفرص، في هذه اللحظات، يظهر محمد صلاح بشكل جيد في كل مرة تقريبًا، بفضل قدرته على خلق السحر من العدم.

سواء أكان الهدف بعد تسديد الكرة بطريقة مقوسة بعيدة عن متناول الحارس، أو عن طريق لوب حيث تأتي الكرة بفارق بوصات أسفل العارضة، فهو يمكنه فعل كل شيء، وفوق كل ذلك، أصبح احتفاله بخلع القميص مبدعًا أيضًا.

المُفضل لدى الجماهير

صلاح لديه علاقة حقيقية بجماهير ليفربول، ربما لا مثيل لها، شكلت بطولاته خلال الفترة التي قضاها في ميرسيسايد رابطة قوية بينهما، وقد رد صبرهم ودعمهم بعدد أهدافه الذي يحسد عليه.

الأغاني التي يرددها الجماهير إشادةّ بـ محمد صلاح من كل منصة في الأنفيلد خلال المباريات، وعند السفر في جميع أنحاء البلاد، من يستطيع أن يلومهم.

ما هو مؤكد أن هذه العلاقة ستصبح أقوى إذا قرر صلاح التوقيع على عقد جديد، عندما يدخل اللاعب في سن الثلاثينيات من عمره، سيتعين على المهاجم عادة تغيير أسلوب لعبه، وستكون جماهير ليفربول صبورة على ذلك تجاه محمد صلاح أيضًا.

أفضل لاعب في العالم حاليًا

وأصر صلاح على أنه لن يواجه أي مشكلة إذا فشل في الفوز بالكرة الذهبية خلال مسيرته، ثم قال إنه أفضل لاعب في العالم، لقد كان تعبيرًا ذاتيًا متفائلًا، لكن الحقيقة البسيطة هي أن وجهة نظره جيدة جدًا.

على الرغم من حصوله على المركز السابع في تصويت هذا العام، بغض النظر عن مستواه المتلألئ في هذا الموسم، إلا أنه يرفض السماح بتحديد وقته في الملعب من خلال الجوائز الفردية، ولمواجهة هذا الأمر، كشف أنه يخبر نفسه أنه أفضل لاعب كرة قدم حاليًا.

يتنافس كل من ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو بانتظام على هذا اللقب، لكن صلاح هو الذي استوى على عرشهما هذا العام، يحتل ليفربول حاليًا المركز الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولعب محمد صلاح دورًا هامًا في ذلك.

ثانيًا: السلبيات

هيكل أجور النادي

المحادثات بين صلاح وليفربول بشأن عقده مستمرة منذ بعض الوقت، ويبدو أن الفشل في التوصل إلى اتفاق ينبع من مطالبه المتعلقة بالأجور، حيث سبق وأن كشفت تقارير صحفية عن أنه حريص على كسب أكثر من 300 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع.

ولكن هذا من شأنه أن يفسد هيكل الرواتب الصارم في ليفربول، حاليًا يُعد فان دايك هو اللاعب الأعلى أجرًا في النادي بـ220 ألف جنيه إسترليني، بفارق 20 ألف جنيه إسترليني فقط عن محمد صلاح، ليتساوى الأخير مع تياجو ألكانتارا، ولكن المصري يريد المزيد.

عادة لا يقدم مُلاك ليفربول عقودًا طويلة ومغرية للاعبين فوق سن الثلاثين، وسيبلغ صلاح هذا السن في يونيو المقبل، قد يكون هناك استثناءً هنا، ويقول المهاجم المصري أن الأمر يعود إلى النادي.

وصرح صلاح في وقت سابق: "إذا كان القرار في يدي، فأنا أريد البقاء في ليفربول ولكن القرار بيد الإدارة وعليهم حل تلك المشكلة".

قد يتطلع صلاح إلى الحصول على 300 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع، لكن بيتر كراوتش يعتقد أنه يستحق المزيد، في الواقع لقد طالبه بأن يصبح اللاعب الأعلى أجرًا في الدوري الإنجليزي الممتاز، على الرغم من أن هذا قريب من المستحيل.

يربح كريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد حاليًا 480 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا، ويحتل صانع ألعاب مانشستر سيتي كيفين دي بروين المرتبة الثانية بـ 385 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع، بعد ذلك يأتي ديفيد دي خيا بفارق 10 آلاف جنيه إسترليني.

لا توجد طريقة معقولة بالنسبة لـ ليفربول لمنح صلاح هذه المبالغ الكبيرة، لكن لا شك في أنه يستحق المزيد من المال، لذلك يعود الأمر إلى إدارة النادي لتقييم كافة الجوانب المتعلقة بذلك الموضوع.

سن محمد صلاح

من المؤكد أن لاعب كرة القدم البالغ من العمر 30 عامًا ليس كبيرًا في السن، لكنهم يميلون إلى الاضطرار إلى التكيف مع عناصر لعبتهم وتغييرها في هذا العمر تقريبًا، هذا مفترق طرق مثير للاهتمام سيصل إليه صلاح في العام المقبل.

لا يزال يمتلك أقدامًا سريعة البرق، وتحولًا سريعًا في السرعة ولمسة رشيقة عند الاستحواذ، ومن غير المرجح أن تتلاشى هذه الجوانب في الموسم المقبل، ومع ذلك سيكون هناك انخفاض تدريجي، وهذا هو المكان الذي يجب أن يفكر فيه ليفربول.

يبدو أن تسليم صلاح صفقته الجديدة، والأجور المذهلة لتتماشى معها، هو الخيار الصحيح، لكن هذا الأمر يعني أن المصري سيستمر مع الفريق إلى منتصف الثلاثينيات من عمره، بالنسبة لنادِ منسجم تمامًا مع هيكل الأجور المحدد وثقته في الشباب، فإن وجوده يمثل معضلة مرحب بها.

أظهر رونالدو أن كل شيء ممكن إذا اهتممت بنفسك، وصلاح يفعل ذلك بالضبط، لا يزال في حالة رائعة، موسمًا بعد موسم، وسيتجه للموسم المقبل بنفس المستوى، متحمسًا للفوز بمزيد من الألقاب.

ولكن هناك أيضا جانب سلبي، الأمثلة السابقة للأندية التي قدمت صفقات كبيرة للاعبيها الأكثر خبرة جاءت بنتائج عكسية، فقط اسأل بعض المنافسين الشرسين لـ ليفربول بالقرب من المراكز الأولى في جدول الدوري الإنجليزي.

هناك مسعود أوزيل وديفيد دي خيا وبيير إيميريك أوباميانج، هم مجرد عدد قليل من الأسماء التي تمت مكافأتها بتمديد وشروط مالية متزايدة، لكن كل هذه العقود خضعت للتشكيك والتدقيق بشدة منذ ذلك الحين.

ليفربول، كونه النادي العصري والذكي، سيعرف هذه الإخفاقات وسيكون حريصًا بشدة على تجنب الخطأ نفسه، على الرغم من مستوى محمد صلاح.

في النهاية، هذا قرار سهل لا يحتاج إلى تفكير، يتعين على الريدز ببساطة ربط نجمهم الرئيسي بصفقة جديدة، إنه عنصر حاسم في آمالهم في الفوز بمزيد من الألقاب في السنوات القادمة، ويستحق العقد المبلغ الذي يريده.

اقرأ أيضًا.. تييري هنري: محمد صلاح تغير ولكنه ليس الأفضل في العالم حاليًا

وأصر محمد صلاح على رغبته في البقاء مع ليفربول، وجاءت تصريحات حتى بعد التقارير التي تربطه بالانتقال إلى برشلونة للعمل تحت قيادة تشافي.

وقال صلاح: "قرأت ما قيل عن اهتمام تشافي بالتعاقد معي، هذا شيء يجعلني سعيدًا لأن فريق مثل برشلونة مهتم بي، لكنني سعيد في ليفربول وسنرى ما سيحدث في المستقبل، في الوقت الحالي أفضل البقاء في الدوري الإنجليزي لأنه الأقوى في العالم".

يبدو أن هذه هي النتيجة الأكثر ترجيحًا، لكن يعود الأمر إلى ليفربول لاتخاذ الخطوة الأولى لسد الفجوة، بين مطالب محمد صلاح وأسس النادي، على الرغم من أن هذا بالتأكيد مجرد مسألة وقت.