أكدت العديد من المصادر المطلعة لشبكة "ESPN" إن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" مستعد لمتابعة إجراءات تأديبية صارمة ضد الأندية التي انضمت إلى دوري السوبر الأوروبي "السوبر ليج"، ولم تنأى بنفسها بعد عن المشروع.

قد يؤدي هذا إلى أقصى عقوبة بموجب المسار التأديبي للمنظمة، وهو الحظر لمدة عامين من دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي.

وأمضى يويفا الأيام العشرة الماضية في محادثات مع الأندية الـ12 في محاولة للاتفاق على عقوبة أقل، واستخراج التزام رسمي نهائي بعدم استكمال مشروع السوبر ليج.

حتى يوم الأربعاء، وفقًا لمصادر ESPN المطلعة على الوضع، توصلوا إلى تفاهم مع 7 أندية، وهم آرسنال وأتلتيكو مدريد وتشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام.

كان إنتر ميلان على وشك التوصل إلى اتفاق أيضًا، وفقًا لمصادر ESPN، رغم عدم التوصل إلى أي اتفاق نهائي حتى الآن.

الأندية الأربعة المتبقية - يوفنتوس وريال مدريد وبرشلونة وميلان - تمسكت حتى الآن بموقفها لاستكمال السوبر ليج، ويمكن أن تواجه إجراءات تأديبية من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بسبب، من بين أمور أخرى، انتهاك المادة 51 من النظام الأساسي التي تنص على أنه "لا توجد مجموعات أو ربما يتم تشكيل تحالفات بين أندية تابعة، بشكل مباشر أو غير مباشر، لاتحادات أعضاء مختلفة في يويفا دون إذن من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم".

تعتقد الأندية الأربعة الصامدة أنها في وضع قوي، حيث ذكرت الوثائق الأصلية المقدمة إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا أن السوبر ليج كان يطلب من الهيئة "الإذن" لإدارة منافستها و"الاعتراف" بدلًا من الانفصال عن المنظمة.

ووفقًا لمصادر ESPN المقربة من المجموعة، فإن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سينتهك أمرًا قضائيًا أصدرته محكمة مدريد إذا بدأ الإجراءات التأديبية.

إذا انسحبت تسعة من الأندية الـ12 التي التزمت بالدوري الممتاز رسميًا، بناءً على قوانينها الخاصة، فسيتم إنهاء المشروع رسميًا، حسبما قالت المصادر لـESPN.

هذا هو السبب في أن الاتحاد الأوروبي يواصل التراجع عن الأندية المتبقية، على أمل إقناع اثنين آخرين بالتخلي رسميًا عن المشروع، معركة قانونية مطولة ليست في مصلحة أحد، خاصة في ضوء حكم محكمة مدريد.

وأكدت مصادر لـESPN أن تلك الأندية المنسحبة من المشروع قد تواجه عقوبات مالية صارمة إذا سعت الأندية المتبقية إلى اللجوء القانوني بناءً على الاتفاقية الموقعة من قبل أندية السوبر ليج.

وكان ألكسندر تشيفرين رئيس اليويفا قد أفاد في تصريحات سابقة أنه سيتبع نهج خاص في معاقبة الأندية المشاركة بالسوبر ليج، يمكنك مطالعة تصريحاته كاملة من هنا.