ستواجه أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس بالتأكيد عقوبة لمحاولتها إنشاء دوري السوبر الأوروبي "السوبر ليج، الدوري الأوروبي الممتاز" المنشق، وفقًا لرئيس الاتحاد الأوروبي "يويفا" ألكسندر تشيفرين، مع استمرار إمكانية الحظر من دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

ومع ذلك، يعتقد تشيفرين أن سداسي إنجلترا، تشيلسي ومانشستر سيتي وأرسنال وتوتنهام وليفربول ومانشستر يونايتد، يجب أن يُعامَلوا بشكل أكثر تساهلًا، لأنهم كانوا المجموعة الأولى التي تغير رأيها وتعلن انسحابها من مشروع السوبر ليج.

أجرى تشيفرين مقابلة حصرية مع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، شكر خلالها الحكومة البريطانية على دورها في التصدي لمشروع السوبر ليج، وقال إن المؤامرة لم تكن لتنتهي لولا الجماهير.

وقدم تشيفرين الشكر لرئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون وكذلك أوليفر دودن وزير الخارجية.

وعزز تدخل الحكومة البريطانية الآمال في استضافة كأس العالم 2030.

وشدد تشيفرين على أن جميع الأندية المتمردة الإثنى عشر ستتعرض لعقوبات بسبب دورها في المؤامرة، واختص بالذكر رؤساء ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، فلورنتينو بيريز، وخوان لابورتا، وأندريا إنييلي، على الترتيب.

تشيفرين والخلاف مع رئيس يوفنتوس

بدأ حديثه بشأن الخلاف مع أندريا إنييلي رئيس يوفنتوس، والذي كان في منصب نائب رئيس السوبر ليج، حيث أوضح له أن ما يقال عن السوبر ليج شائعات، ثم أعلن انضمامه للمشروع.

وقال تشيفرين: "كان الأمر مرهقًا للغاية، شعرت وكأنني وضعت في الغسالة، يوم السبت ذهبت إلى سويسرا من بلدي الأم، لمدة 8 ساعات بالسيارة، كان لديّ كل شيء جاهز للحديث عن الإصلاحات وكل شيء في خطابي".

وأضاف: "كنت حتى أشكر أنييلي، لقد غيرت الخطاب أربع مرات منذ ذلك الحين، كانوا يحضرون أشياء لم يخبروني بها، الرجل (أنييلي) كان يكذب علي قائلاً هذا ليس صحيحًا، وفي النهاية حدث هذا ويجب أن أخبر علنًا بما حدث".

ردود أفعال الجماهير الرافضة للسوبر ليج

وانتقل للحديث عن ردود أفعال الجماهير الرافضة للسوبر ليج، وأفاد: "بصراحة، لقد تأثرت تمامًا برد فعل الجماهير ومجتمع كرة القدم بأكمله وليس هو فقط ولكن يمكنني أن أقول المجتمع بشكل عام، أنا لم أر هذا قط".

وتابع تشيفرين: "الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قام بدوره، الأندية التي وقفت معنا قامت بدورها، وبالطبع قامت حكومة المملكة المتحدة بالجزء الأكبر، ولكن حتى الآن الجزء الأكبر قام به المشجعين".

اقرأ أيضًا.. خروج تشيفرين من يويفا يتصدر تويتر في إسبانيا وإيطاليا وسويسرا

موقف الحكومة البريطانية لإيقاف السوبر ليج

وأكد: "لقد تأثرت بالتأكيد برد فعل حكومة المملكة المتحدة، أجريت محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية عدة مرات في هذه الساعات الثماني والأربعين المجنونة، لقد كانوا على الجانب الصحيح من التاريخ في الوقت المناسب، وهذا مثير للإعجاب".

عقوبات الأندية المؤسسة للسوبر ليج 

تشيفرين ينتقد بشكل خاص برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس وميلان لإصرارهم على فكرة إحياء السوبر ليج، ولكن من المثير للاهتمام أنه يمد يده بالسلام لأندية إنجلترا المنسحبة، مما يشير إلى أن نفيهم من الدائرة الداخلية للعبة قد يكون مؤقتًا، ومع ذلك يصر على أن جميع الأندية الـ12 بحاجة إلى معاقبة، رغم أنه لم يحدد كيفية ذلك.

وأضح: "دعونا نرى، على الجميع أن يتحمل تبعات ما فعلوه ولا يمكننا التظاهر بأن شيئًا لم يحدث، لا يمكنك فعل شيء كهذا وتقول فقط لقد عوقبت لأن الجميع يكرهونني، ليس لديهم مشاكل بسبب أي شخص آخر سوى أنفسهم، ليس من الجيد ما فعلوه وسنرى في الأيام القليلة المقبلة ما يتعين علينا القيام به".

وأكد: "لكن بالنسبة لي، هناك فرق واضح بين الأندية الإنجليزية والستة الأخرى، لقد انسحبوا أولاً، واعترفوا بأنهم ارتكبوا خطأ، يجب أن يكون لديك بعض العظمة لتقول كنت مخطئًا، بالنسبة لي هناك ثلاث مجموعات من هؤلاء الـ12 - الإنجليز الستة، الذين خرجوا أولاً، ثم الثلاثة الآخرين [أتليتكو ​​مدريد، ميلان، إنتر ميلان] بعدهم، ثم أولئك الذين يشعرون أن الأرض مسطحة ويعتقدون أن الدوري الممتاز ما زال موجودًا، وهناك فرق كبير بين هؤلاء، لكن الجميع سيتحمل المسؤولية، وسنرى بأي طريقة".

أكمل تشيفرين: "لا أريد أن أقول عملية تأديبية ولكن يجب أن يكون واضحًا أن كل شخص يجب أن يتحمل المسؤولية بطريقة مختلفة، هل هو نظام تأديبي؟ هل هو قرار اللجنة التنفيذية؟ سنرى، من السابق لآوانه القول".

واسترسل رئيس يويفا: "لقد تحدثت بالفعل مع زملائي في الاتحاد للتواصل مع مجموعات المشجعين هذه الآن والبدء في المناقشة معهم، مشكلة إدراج المشجعين بشكل رسمي في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم هي أن هناك العديد من المجموعات المختلفة، لديك مجموعة من ريال مدريد دعمتنا وهناك مجموعات دعمت الدوري الممتاز، لذا، لديك الكثير لدرجة أننا يجب أن نتعاون مع بعض الجمعيات وهو ما يمثل مشكلة مرة أخرى".

يضيف تشيفرين: "لكنني أعتقد أنه شيء مهم، وقد تعلمنا الكثير من هذا الموقف، سنحاول التحدث إلى أكبر عدد ممكن لمعرفة وجهة نظرهم ولكنك لن تتحدث أبدًا مع جميع المجموعات، حتى الأندية الصغيرة من بلدي بها مجموعتان أو ثلاث".

موقف حكومة بريطانيا من السوبر ليج وتأثير ذلك على فرص استضافة المملكة المتحدة وجمهورية آيرلندا لمونديال 2030

وفي نهاية أسبوع صاخب، ربما تكون هناك أخبار أفضل لكرة القدم الإنجليزية في الأفق، ومن المقرر أن يقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم هذا العام البلد الذي سيكون المرشح الرسمي للاتحاد القاري الذي سيتقدم إلى الفيفا لاستضافة كأس العالم 2030، وتريد المملكة المتحدة وجمهورية أيرلندا تقديم عرض مشترك لكنهما تواجهان معارضة من إسبانيا والبرتغال.

تشيفرين دبلوماسي بشكل مناسب، لكن من الواضح أن العلاقة مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية في إنجلترا، أصبحت الآن أقرب مما يمكن تخيله عن أي وقت مضى.

وأوضح: "بادئ ذي بدء، أنا ممتن جدًا لحكومة المملكة المتحدة وجميع السلطات، وكيفية حمايتهم لكرة القدم، بالطبع لا أستطيع أن أقول أي شيء الآن، لا يسعني إلا أن أقول يجب أن تكون بنيتك التحتية وكل شيء آخر جاهز لاستضافة كأس العالم في أي وقت، أن أضع نفسي في جانب واحد ليس جيدًا، لأنهم جميعًا اتحاداتي، سنرى، لكنني أقدر حقًا الموقف في حماية كرة القدم هذه، وأنا أقدرها كثيرًا".

وشدد تشيفرين: "الشيء الوحيد الذي قلته هو أنني سأصر على وجود مرشح واحد فقط، إذا كان هناك اثنان، فسيؤدي ذلك إلى تقسيم الأصوات الأوروبية وهذا يعني أن كلاهما قد يخسرا، سنتحدث عندما يحين الوقت معهم جميعًا، مرة أخرى، بنيتك التحتية وأسلوبك في كرة القدم هو الأمر المطلوب".