يواصل فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، دفاعه عن مشروع السوبر ليج ودعمه له، مؤكدًا أنه أفضل مشروع ممكن لكرة القدم في ظل الوضع الاقتصادي الناجم عن تفشي وباء كورونا.

مشروع السوبر ليج بدأ بـ 12 ناديًا من كبار أوروبا، برئاسة بيريز ونائبه أندريا إنييلي رئيس يوفنتوس، إلا أن 8 أندية انسحبت في اليوم التالي للتأسيس وهي ليفربول وتشيلسي ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتوتنهام وآرسنال وأتلتيكو مدريد وإنتر ميلان.

أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس وميلان تستمر في السوبر ليج، وهو ما جعل رئيس يويفا، ألكسندر شيفيرين يهدد بمنعهم من المشاركة في دوري أبطال أوروبا (طالع تصريحاته).

ونشرت صحيفة "آس" الإسبانية جزء من مقابلة صحفية مع بيريز وجاءت على النحو التالي: 

كانت الانتقادات الرئيسية ضد دوري السوبر هي أنه يتعارض مع البطولات المحلية، ما ردك على ذلك؟

- ما قيل عن السوبر ليج ليس صحيحًا، إنها ليست خطة حصرية ولا هي ضد البطولات، السوبر ليج لن يتعارض مع الدوريات المحلية، ومن يستحق اللعب فيه سيلعب بكل جدارة، كل شيء تم التلاعب به، هو أفضل مشروع ممكن، هذا المشروع قمنا به لمساعدة كرة القدم في الخروج من الأزمة.

تضررت كرة القدم بشدة لأن اقتصادها ينهار وعلينا التكيف مع الأوقات التي نعيشها، لا يتعارض السوبر ليج مع البطولات المحلية ويهدف إلى زيادة تدفق الأموال لجميع كرة القدم، وأعتقد أن التعديلات الجديدة من اليويفا لن تحل المشكلة أيضًا لأن ما تم تقديمه ليس أفضل مما هو موجود، وأيضًا تعديلاتهم ستبدأ في 2024، لا يمكننا الانتظار حتى ذلك الوقت، ولكن على أي حال لقد ارتكبنا خطأ ما.

دعونا نتناقش، ربما الحل أن تشارك الأندية الأربعة الأولى من كل بلد، لا أعلم، لكن يجب القيام بشيء ما لأن الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و24 عامًا، يتخلون عن كرة القدم لأنها تصيبهم بالملل أمام وسائل الترفيه الأخرى التي يفضلونها، هناك أربعة مليارات من مشجعي كرة القدم منتشرين في جميع أنحاء العالم ونصفهم من مشجعي أندية الدوري الأوروبي الممتاز، كرة القدم هي الرياضة العالمية الوحيدة

هل الاقتصاد سيء للغاية لدرجة أن تقول إن الوضع خطير للغاية وأن كرة القدم تموت؟

- أظهر تقرير KPMG الاستشاري، في الأشهر الثلاثة فقط من الوباء الذي أثر في الموسم الماضي، خسائر الأندية الاثني عشر في السوبر ليج مقابل 650 مليون يورو، هذا العام، مع موسم الوباء الكامل، سترتفع الخسائر إلى ما بين 2000 و2500 مليون يورو، لقد أفلست عائلة جيروندان للتو (مالكو نادي بوردو)، إما أن نفعل شيئًا قريبًا أو ستفشل الكثير من الأندية.

يقترح المشروع حلاً بسيطًا للحصول على المزيد من الدخل.. رفع مستوى المباريات في المنافسة، كيف يمكن القيام بذلك دون أن تشعر الفرق المتواضعة بالحزن؟

- الحقيقة هي أنه إذا كانت هناك مباريات أكثر إثارة وتنافسية، فسيتم إنفاق المزيد من الأموال على كرة القدم، وهذا سيكون للجميع، وليس قلة فقط، لأن البطولات الوطنية ستكون ذات قيمة أكبر بكثير، ولدينا أيضًا مبالغ مهمة للتضامن، وهي ركيزة مهمة جدًا للمشروع.

هناك من يشك في أن يتضرر ريال مدريد من كل هذا سواء خلف الستار أو على أرضية الملعب، ما رأيك؟

- في أوروبا الديمقراطية التي نعيش فيها، لا أحد يستطيع التفكير في ذلك.