عبر الحكم الإنجليزي الأسبق مارك كلاتنبرج، عن رأيه في إلغاء هدف ليفربول الثالث خلال مباراة ديربي ميرسيسايد أمام إيفرتون في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز وواقعة فيرجيل فان دايك وجوردان بيكفورد.

وألغت تقنية الفيديو هدفا أحرزه جوردان هندرسون، في الثواني الأخيرة من المباراة كان كفيلًا بمنح الثلاث نقاط لصالح ليفربول بدلًا من انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي 2-2، بداعي التسلل على ساديو ماني ممرر الهدف.

إلى جانب عدم طرد حارس مرمى إيفرتون، جوردان بيكفورد، بعد تدخله العنيف على قدم، فيرجيل فان دايك، الذي أعلن ليفربول عن إصابته في أربطة الركبة وحاجته إلى عملية جراحية. (طالع التفاصيل)

فيرجيل فان دايك وجوردان بيكفورد

وتحدث كلاتنبرج عن وجهة نظره في الهدف ومدى صحته في تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وقال: "لقد فاتني اتخاذ القرار الصحيح في تدخل قوي تم من ديرك كويت ضد فيل نيفيل في ديربي ميرسيسايد (2007)، لقد منحت الهولندي إنذارًا فقط على تدخله لكن لو كانت لدي الفرصة لمشاهدة الواقعة لأخرجت البطاقة الحمراء".

وأضاف: "في جوديسون بارك يوم، السبت الماضي، كان يجب أن يُطلب من الحكم مايكل أوليفر التوجه لمشاهدة واقعة فان دايك وبيكفورد على شاشة تقنية الـ VAR من خلال المسئول عنها الحكم، ديفيد كوت".

وتابع: "لو ذهب أوليفر إلى الشاشة، أنا متأكد من أنه كان سيطرد بيكفورد لتدخله القوي على فان دايك، لكنني لا اتفق مع قرار الـ VAR بعدم استحقاق جوردان البطاقة الحمراء حتى ولو كان فيرجيل متسللًا لأنه لا يبطل الطرد وكان هنالك متسع من الوقت لمراجعة الحالة نظرًا لسقوط المدافع".

هدف هندرسون الملغي

وواصل تصريحاته: "لكننا لا يجب أن نلوم تقنية الـVAR، بل نلوم القانون خاصة في قرار إلغاء هدف هندرسون في اللحظات الأخيرة من المباراة بسبب تسلل ماني، لذلك اقترح على المسئولين الاستغناء عن الخطوط لاحتساب التسلل لأنها تفسد المباراة، الأمر أشبه بمشاهدة سباق خيل في غرفة المعيشة الخاصة بك، قد تعتقد أن حصانك قد فاز، ثم تظهر الصورة أنك خسرت في النهاية".

واستمر: "نرى زاوية معينة على التلفزيون ويمكن أن يخدعك ذلك لتفكر في صحة موقف ماني لكن التكنولوجيا التي تستخدمها تقنية الفيديو مصممة لرسم خطوط متوازية على أرض الملعب، لذلك الحكام تثق بها أنها ليست ملتوية".

وأكمل: "بعد ذلك، يتعلق الأمر بالعثور على أبعد نقطة تثبت تسلل اللاعب من عدمه، وهذه هي حالة ماني، ووفقًا للقواعد الجديدة قد تم قياس ذلك بشكل صحيح وكان متقدمًا على خط دفاع إيفرتون، لذلك كان متسللًا بالفعل ولكن بالنسبة لي لا تعجبني هذه الطريقة".

وأتم تصريحاته: "كرة القدم جميلة جدًا وتعتمد على الاستمتاع بالأهداف، ولا نريد إلغاء أي هدف بمليمتر واحد هنا أو هناك، إنه القانون الذي يجب أن ينظر إليه وليس تقنية الفيديو".

شاهد هدف ليفربول الملغي والمثير للجدل أمام إيفرتون