لا تزال أزمة مباراة الزمالك وجينيراسيون فوت السنغالي، التي كانت من المقرر إقامتها مساء أمس الأحد، على استاد برج العرب بالإسكندرية، ضمن منافسات إياب دور الـ32 ببطولة دوري أبطال إفريقيا، في صدارة المشهد الكروي بالقارة الإفريقية.

وشهد استاد برج العرب، بالأمس، وصول الزمالك وطاقم التحكيم المالي ومراقب المباراة إلى أرض الملعب، وانتظروا لمدة 20 دقيقة، قبل أن يطلق الحكم صافرة انتهاء اللقاء واعتبار الفريق السنغالي منسحبًا وبالتالي فوز الأبيض وتأهله إلى دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا، حسب ما أكدته صفحة القلعة البيضاء الرسمية.

اقرأ أيضًا.. ميتشو يرد بقوة: الزمالك لم يُخطئ في حق جينيراسيون فوت.. اتهامات غبية

واستند الفريق السنغالي في قرار رفضه لخوض المباراة على استاد برج العرب بالإسكندرية، إلى الخطاب الذي أرسل لهم قبل القدوم إلى القاهرة لمواجهة الزمالك، والذي تم إبلاغهم خلاله بموعد المباراة وإقامتها يوم السبت 28 سبتمبر، على استاد بتروسبورت.

وبالفعل توجه جينيراسيون إلى ملعب بتروسبورت مساء السبت الماضي، لإثبات موقفه وإعلان رفضه للتعديلات التي أجريت من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، بتأجيل المباراة لمدة 24 ساعة وخوضها على استاد برج العرب، وذلك لعدم علمهم بهذه التعديلات خلال المدة القانوينة قبل المباراة بـ10 أيام، واكتفاء كاف بإرسال خطاب التعديل قبل المواجهة بـ 48 ساعة فقط. طالع التفاصيل

ازداد الموقف تعقيدًا، بعد الخطاب الجديد الذي أرسلة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إلى نظيره المصري، وأخطره فيه بأنه سيعيد دراسة ملف المباراة بالكامل، بعدما علم بإقامة مباريات في الدوري المصري، في القاهرة يوم السبت الماضي، مشددًا على أن الموضوع سوف يتم عرضه على لجنة المسابقات بكاف لاتخاذ القرار النهائي. 

فريق جينيراسيون فوت السنغالي سيستند على ما سيستفسر عنه خطاب كاف الجديد لقلب الطاولة على الزمالك، أملاً في تغيير النتيجة لصالحهم، خاصة بعدما نشر كاف عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بأنه يتابع عن كثب الموقف فيما يتعلق بالمباراة.

وقال الاتحاد الإفريقي في بيانه: "هيئات وممثلو كاف المعنيين يدرسون الوضع في الوقت الحالي، وسيتم إصدار المزيد من المعلومات والتحديثات في الوقت المناسب".طالع التفاصيل 

من جانبه، تمسك رئيس نادي الزمالك بصحة موقف ناديه بشأن تعامله مع المباراة، مشددًا على أنهم ليسوا طرفًا في الأزمة وما حدث هو تنفيذًا لقرار الاتحاد الإفريقي بنقل المباراة وتأجيلها 24 ساعة.

اقرأ أيضًا.. أول تعليق من رئيس الزمالك بعد انسحاب جينيراسيون وتأجيل اعتماد نتيجة المباراة

أما عن اتحاد الكرة المصري، فكشف مصدر مسئول في تصريحات خاصة لـ بطولات، أن الاتحاد يُجهز ردًا على خطاب كاف في اللحظات الجارية، سيشرح خلاله طبيعة المباريات التي أقيمت في الدوري الممتاز بالقاهرة، خاصة أنها غير جماهيرية ولا تحتاج للتأمين مثل مباريات الأهلي والزمالك التي تقام بجمهور. طالع التفاصيل

وتنتظر جماهير الزمالك ما ستسفر عنه الأحداث خلال الساعات الجارية، سواء بصحة موقف الأبيض واعتباره فائزًا بالمباراة وتأهله إلى دور المجموعات بالبطولة الإفريقية، أو إعادة اللقاء، إلا أن هذا القرار سيتطلب إقامة المباراة خلال الـ48 ساعة المقبلة، لاسيما وأن قرعة دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا من المقرر أن تُقام يوم 9 أكتوبر المقبل، وبالتالي لابد أن يتم قبلها حسم أزمة مباراة الزمالك وجينيراسيون فوت.

يستعرض بطولات 6 أندية سبق وأن انسحبت أمام الزمالك في البطولات الإفريقية من قبل..

انسحاب جينيراسيون فوت السنغالي أمام الزمالك لم يكن الأول في تاريخ القلعة البيضاء، فقد سبق وانسحب فريق سيمبا أمام الأبيض عام 1979، بعد فوز الأخير بالقاهرة 2-1 في دور الـ32 من بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، لكن الفريق التنزاني انسحب في الإياب.

وكذلك عام 1984، عندما واجه الزمالك فريق جورماهيا الكيني في دور الـ16 ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري، لكن الفريق الكيني اعترض على احتساب ضربة جزاء للزمالك، واعتدوا على حكم المباراة، ليتم إلغاء المواجهة.

وفي عام 1985 ايضًا انسحب فريق مارين كلوب الصومالي من أمام الزمالك في دور الـ 32، ولم يلعب المباراتين.

وانسحب فريق جوفينيل بطل غينيا الاستوائية عام 1987 أمام الأبيض في دور الـ 32.

وفي عام 1996 انسحب فريق دسبورتيفو الموزمبيقي من مواجهة الزمالك في دور الـ 16.

وأخيرًا عام 1999 عندما انسحب فريق إيليت البوروندي من مواجهة الزمالك في دور الـ32 من كأس الاتحاد الإفريقي.