حتى وإن كنت فقدت الأمل في قدرة فريقك على حسم الأمور بعد أداء مخيب، يأتي التاريخ ويذكرك بأنه لايزال هناك 90 دقيقة أخرى.

بدأ مشجعو كرة القدم في رسم قرعة نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا، بوضع برشلونة وريال مدريد أطرافًا أساسية، لكن مهلاً.. كان لقياصرة روما كلمة أخرى.

الجيلاروسي الذي تهاوى برباعية لهدف على أرض "كامب نو"، استعاد قوته على "الأوليمبيكو"، وقصم ظهر البلوجرانا مسيطرًا عليه، وحقق فوزًا غاليًا بثلاثية نظيفة، ليحجز مقعده بنصف النهائي رفقة ليفربول الإنجليزي الذي أقصى مانشستر سيتي ليلة الثلاثاء.

واليوم ينتظر عشاق يوفنتوس وإشبيلية ليلة مشابهة لليلة الأمس، راغبين في تكرار "ريمونتادا" مشابهة لتلك التي قدمها روما، لكن ليس روما فقط هو من حقق "المعجزة"، تاريخ أوروبا حافلاً بتلك الليالي: 

يوفنتوس وتوتنهام: 

يعلم يوفنتوس جيدًا معنى "الريمونتادا"، في تلك الجولة بمنافسات دور الـ16، تعادل توتنهام مع البيانكونيري بهدفين لمثلهما على ملعب "آليانز ستاديوم"، وكان التعادل السلبي في الإياب كفيلاً بتأهل السبيرز، سجل توتنهام هدفًا يعزز من ثقته على "ويمبلي"، لكن جاء جونزالو هيجوايين وباولو ديبالا بهدفين منحا بطاقة التأهل لليوفي.

موناكو ومانشستر سيتي: 

في دور الـ16 بالموسم الماضي، فاز السيتي على موناكو بنتيجة 5/3، في الإياب، أبناء الإمارة الفرنسية حققوا فوزًا بثلاثية لهدف وتمكنوا من التأهل وإقصاء فريق بيب جوارديولا. 

برشلونة وباريس سان جيرمان:

"ملك الريمونتادا" بعد هزيمة برباعية نظيفة على "حديقة الأمراء"، عاد برشلونة بريمونتادا تاريخية وفاز بنتيجة 6/1 على "كامب نو" ليتأهل لدور ربع النهائي في النسخة الماضية من المسابقة.

ريال مدريد – فولفسبورج:

 في الدور ربع النهائي لموسم 2015 -2016،  تمكن ريال مدريد من الفوز بثلاثية نظيفة على نظيره الألماني، وكان قد تعرض لهزيمة في الذهاب بثنائية دون رد.

بورتو البرتغالي- بايرن ميونخ الألماني:

هزيمة لم يتوقعها الكثيرون للعملاق البافاري على يد بورتو، في لقاء الذهاب للدور ربع النهائي بموسم 2014 – 2015، بنتيجة 3-1، إلا أن الرد جاء قاسياً على المدينة البرتغالية، ليدك بايرن ميونخ شباكهم بستة أهداف، وينتهي اللقاء بتأهل الفريق البافاري عقب الفوز 6-1.

باريس سان جيرمان وتشيلسي:

بالدور ربع النهائي لموسم 2013 – 2014 للشامبيونزليج، فاز باريس سان جيرمان على البلوز بنتيجة 3-1، لكنهم سقطوا في فخ النادي اللندني بهزيمة في لقاء العودة بهدفين نظيفين.

مانشستر يونايتد  – أولمبياكوس:

أبناء اليونان تغلبوا على الريد ديفلز بثنائية نظيفة خلال الجولة 16 لدوري الأبطال في موسم 2013-2014، لكن دعم السير أليكس فيرجسون مكن أبناء قلعة الأولد ترافورد من العبور عبر بوابة اليونانيين إلى دور الـ8 عقب الفوز بثلاثية نظيفة.

ميلان - برشلونة:

تلك المواجهة التي جمعت الروسونيري بكبير كتالونيا في الجولة 16 لدوري الأبطال بموسم 2012- 2013، فقد سقط البلوجرانا في فخ الهزيمة بثنائية نظيفة خلال لقاء الذهاب، إلا أن الروسيونيري تلقى صفعة قوية بعد فوز برشلونة برباعية نظيفة في الإياب، ليعبروا لدور الـ8.

نابولي – تشيلسي:

ابتسمت البطولة تلك المرة للبلوز، رغم الهزيمة في الذهاب بنتيجة 3-1 في دور الـ16 لموسم 2011-2012، إلا أن تشيلسي استطاع هزيمة نابولي في العودة بنتيجة 4-1، وعبر لدور الثمانية من مسابقة دوري الأبطال.

ريال مدريد – موناكو:

تلك المرة العودة كانت من نصيب الفريق الفرنسي، الذي تعرض لهزيمة في المربع الذهبي للشامبيونزليج لموسم 2003- 2004، بنتيجة 4-2، لكن في العودة حققوا الفوز بنتيجة 3-1، وتمكنوا من التأهل عبر بوابة الميرنجي، وربما يتمكن يوفنتوس من السير على خطى الفرنسيين. 

ميلان - ديبورتيفو لاكورونا:

في موسم 2003- 2004 لربع نهائي الشامبيونزليج، سحق ميلان نظيره الإسباني 4-1، لكن في لقاء الإياب ذاق الروسونيري نفس الكأس ليحقق ديبورتيفو عودة تاريخية بفوز مدوي برباعية نظيفة وتأهل لنصف النهائي.

تشيلسي - برشلونة:

بموسم 1999- 2000 في الدور ربع النهائي لدوري الأبطال، برشلونة تلقى هزيمة من البلوز بنتيجة 3-1، لكن في لقاء الإياب عاد البلوجرانا بقوة على أرض الكامب نو وسحقوا الفريق اللندني بنتيجة 5-1 ، ليتأهلوا إلى نصف النهائي.

هونفيد المجري – باناثينايكوس اليوناني:

خلال منافسات الجولة الثالثة لكأس الاتحاد الأوروبي بموسم 1987 – 1988، حقق هونفيد الفوز بنتيجة 5-2، لكن بمباراة العودة استطاع أبناء اليونان خطف التأهل بفوز بنتيجة 5-1.

ريال مدريد - بورسيا مونشنجلادباخ:

استقبل النادي الملكي خمسة أهداف في شباكه خلال منافسات كأس الاتحاد الأوروبي للدور الثالث موسم 1985 – 1986، وانتهى لقاء الإياب بنتيجة 5-1، لكن الميرنجي رد الصفعة للفريق الألماني بأربعة أهداف نظيفة وضمن العبور للدور التالي.

كوينز بارك رينجرز الأنجليزي - بارتيزان الصربي:

في موسم 1984 – 1985 تعرض كوينز بارك لهزيمة قاسية على يد بارتيزان بنتيجة 6-2، خلال منافسات الدور الثاني بمسابقة كأس الاتحاد الأوروبي، ولم ييأس أبناء إنجلترا ودكوا شباك الفريق الصربي بأربعة أهداف وظفروا ببطاقة المرور للدور التالي.

لا شو دو فون السويسري – ليشتويس البرتغالي

في الجولة الأولى من كأس الكئوس الأوروبية لموسم 1961- 1962، سحق الفريق السويسري نظيره البرتغالي بنتيجة 6-2، لكن في مباراة العودة رد ليشتويس البرتغالي إعتباره بخماسية نظيفة ليظفر ببطاقة التأهل.

فهل ينجح يوفنتوس وإشبيلية في إضافة صفحات جديدة لسجل "ريمونتادا" دوري الأبطال، أم يؤكد ريال مدريد وبايرن ميونخ قوتهما بحجز مقعدي التأهل لنصف النهائي؟