بدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، إجراءاته التأديبية ضد كل من منتخب البرازيل والأرجنتين، بعد الأحداث التي وقعت خلال مباراتهما فجر الأربعاء الماضي.

وتلاقى المنتخبان على ملعب "ماراكانا" في إطار تصفيات قارة أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، حيث فاز راقصو التانجو بهدف دون رد.

اقرأ أيضًاكونميبول يصدر بيانًا رسميًا بشأن أحداث عنف مباراة البرازيل والأرجنتين

وتأخرت صافرة انطلاق المباراة بسبب حدوث مشادات عنيفة بين مشجعي المنتخبين، وتدخلت قوات الأمن التي مارست القوة، مما أدى إلى انسحاب الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي قبل عودتهم بعد ذلك.

وقال فيفا في بيان رسمي اليوم: "يمكن لنا أن نؤكد أن لجنتنا التأديبية بدأت إجراءات ضد الاتحاد البرازيلي لكرة القدم والاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم فيما يتعلق بمباراة تصفيات كأس العالم 2026 التي أقيمت في 21 نوفمبر 2023 في ريو دي جانيرو على النحو التالي:

الاتحاد البرازيلي لكرة القدم: تم فتح إجراءات بسبب انتهاكات محتملة للمادة 17 من قانون الانضباط الخاص بـ فيفا (النظام والأمن في المباريات).

الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم: تم فتح إجراءات بسبب انتهاكات محتملة للمادة 17.2 (إزعاج الجماهير) و14.5 (تأخير ركلة البداية) من قانون الفيفا التأديبي.

وسبق أن اعترف الكولونيل فاجنر فيريرا، أكبر ضابط شرطة في الملعب، بأن قرار عدم فصل المشجعين جاء بنتائج عكسية، لكنه دافع عن التكتيكات المستخدمة لقمع الاضطرابات في الملعب.