كشف عضو الاتحاد الدولي لمحامي كرة القدم، نصر الدين عزام، مدى قانونية لعب مباراتي الأهلي والزمالك في الدوري المصري خارج حدود البلد.

وأفاد مصدر برابطة الأندية لـ "بطولات" أن هناك اتفاق مع المملكة العربية السعودية لإقامة مباراتي القمة هناك، وأولها اللقاء المؤجل بينهما في 15 أبريل.

هذه الحالة قد تكون الأولى بالنسبة لمباريات في دوري محلي، عكس ما يحدث في بطولات مثل الكأس أو السوبر وغيرها من المسابقات بخلاف الدوري.

ولكن ما هي قانونية نقل مباراة في دوري محلي إلى بلد أخرى؟ خاصة وأنه كان هناك مقترح من قبل الدوري الإسباني بلعب مباراة في موسم 2018-2019 بين برشلونة وجيرونا في أمريكا.

ولكن تم الاعتراض من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم من خلال بيان في عام 2020 وتم وقف الاقتراح رغم موافقة برشلونة وجيرونا ورابطة الدوري الإسباني.

وكتب فيفا في بيانه الرسمي: "نوصي بمنع هذا الاقتراح، وفقًا للوائح مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بأن مباريات الدوري لابد وأن تقام على أرض البلد المنظم".

وعلق عضو لجنة أصحاب المصالح في فيفا، دون جاربر، على البيان وأكده أنه يرفض إقامة مباريات الدوري المحلية خارج البلد رغم أنه يعمل كمفوض للدوري الأمريكي.

هذا ما أغضب رئيس رابطة الدوري الإسباني، خافيير تيباس، وقتها وصرح: "هذه خطوة للوراء في التسويق لكرة القدم في جميع أنحاء العالم، لأن الجماهير تستحق الاستمتاع بمشاهدة مباريات فرقها في كل مكان، كما يحدث مع مباريات كرة القدم الأمريكية".

اقرأ أيضًا.. خبير قانوني يوضح لـ بطولات مدة إيقاف رمضان صبحي حال ثبت تعاطيه المنشطات

مباراة الأهلي والزمالك ستلعب في السعودية

وتواصل "btolat.com" مع نصر الدين عزام للحديث عن مدى قانونية لعب مباراة محلية خارج البلد، وقال: "موضوع شائك، ربما يتدخل فيفا كما فعل من قبل في إسبانيا".

وتابع: "لا يزال رفض إقامة مباراة في الدوري الإسباني في أمريكا موضع قضايا في إسبانيا وأمريكا بعد رفض الاتحاد الإسباني لكرة القدم والفيفا اقامتها، لكن الموضوع مختلف في كل بلد وربما لا يصدر قرار بمنع اللعب خارج البلد لمباراة محلية".

وواصل تصريحاته: "كانت هناك خطة في الدوري الإنجليزي بلعب 39 مباراة خارج إنجلترا عام 2008، لكن تم الاعتراض من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وتم إيقاف الخطة".

واستمر: "ربما يرفض الفيفا ويكون موقفه مماثلا لما أعلنه من قبل في إسبانيا بمنع إقامة أي مباريات للدوريات المحلية خارج البلد ولكن قرار محكمة العدل الأوربية الأخير ضد قرارات الفيفا واليويفا والسماح للأندية بتنظيم دوري السوبر ليج في أوروبا قد يكون له تأثير بصدور أحكام تسمح بإقامة مباريات الدوريات خارج البلد وهو ما يحدث في ألعاب أخرى في أمريكا".