كشف عمرو عثمان الطبيب المعالج للاعب نادي فيوتشر أحمد رفعت عن آخر تطورات حالته الصحية.

وفي قال عثمان في تصريحات لقناة "أون تايم سبورتس": "أحمد رفعت في العناية المركزة، وضع القلب على الأقل يسير في وضع ثابت، لا يوجد انهيار أو تقدم، العناية المركزة أكثر من استشاري يمر، وطبيب العناية هو المسؤول ويتابع حالة اللاعب الصحية".

وأكمل: "ما هو السبب؟ لا يوجد شيء يسبب فقدان الوعي بشكل مُفاجئ، ما حدث اضطراب في المخ أو القلب لم يوصل الدم للمخ وهذا ما حدث وأدى إلى توقف القلب".

طالع | رئيس فيوتشر: ما حدث لـ أحمد رفعت معجزة قد تذكر في كتب الطب.. ويعاتب المسؤولين

وزاد: "عندما وصل اللاعب للمستشفى استخدمنا الصعقات الكهربائية، وفي مثل هذه الحالات تكون عندنا مرحلتين، الأولى الطوارئ، وبعد ذلك نُفكر في الأسباب حتى لا يتكرر الأمر، لكن هذا ليس هدفنا الآن، المهم أن الحالة تستقر".

وأضاف عن حالة لاعب فيوتشر: "القلب لم يكن ينقبض وينبسط، وهذا نوع من أنواع توقف عضلة القلب، كان يعمل بسرعة كبيرة جدًًا ولا يوصل الدم للمخ".

وواصل: "إذا كان هناك جهاز صدمات كهربائية في الملعب كان الأمر سيفرق؟ الجهاز يجب أن يكون مشحونًا، واللاعب دخل المستشفى في سيارة الإسعاف وكان على صدره الجهاز، إذًا الجهاز كان موجودًا، لكن كيف تم التعامل به هذا لا أجزم به، ولكن نحتسب أنه تم التعامل معه بشكل جيد".

وأتم: "هل اللاعب بدأ في التعافي؟ الوضع مستقر، لكن القلب لا يوصل الدم بشكل كافي، ونحن مضطرين لوضع منشطات لتعمل الخلايا بشكل أفضل".

وعن تأثر بعض أجهزة اللاعب داخل الجسم بما حدث، قال: "التأثرات بشكلين، شكل ظاهري وآخر عن طريق الفحوصات، حتى أمس كل الأمور تقول إن هناك تحسن، فيما عدا الكلى، وبدأنا غسيل تنشيطي لها".

واختتم: "هل لا يُفضل عدم اللعب في أول يوم رمضان؟ كلنا قد نتعرض لمجهود بدني، لكن أجسامنا ليست واحدة في استقبال الجهد، ولو هذا الموعد به نسبة واحد في الألف خطر، لماذا لا نؤجل اللعب أول يوم، لأن هناك أجسام تتقبل وأخرى لا، وطالما هناك احتمالات خطورة، فالأفضل أن نتدارك ذلك".