كشف عمرو عثمان استشاري القلب والطبيب المعالج لـ أحمد رفعت جناح فريق فيوتشر عن آخر مستجدات الحالة الصحية للاعب والإجراءات الطبية التي خضع لها خلال الفترة الماضية.

وانتقل أحمد رفعت إلى أحد المستشفيات في الإسكندرية بعد سقوطه بشكل مفاجئ خلال مباراة فيوتشر والاتحاد السكندري في الدوري المصري.

وشهدت الدقيقة 88 سقوط أحمد رفعت على أرض الملعب مغشيًا عليه دون التدخل معه في أي كرة مشتركة.

وحاولت الأجهزة الطبية في فريقي فيوتشر والاتحاد السكندري فحص اللاعب، وسرعان ما نزلت سيارة الإسعاف إلى المستطيل الأخضر من أجل نقل اللاعب إلى أحد المستشفيات القريبة.

وقال عمرو عثمان في تصريحات تلفزيونية عبر قناة أون تايم سبورتس: "أحمد رفعت وصل في حالة توقف للقلب، واستعاد القلب عمله بعد ساعتين، ودخل في تسارع ضربات كل 3 أو 4 دقائق، ولذلك تم استخدام الصعقات الكهربائية".

وتابع: "في شيء تسبب في إثارة لعضلة القلب، لم نجد أي شيء يؤثر على القلب، فابتعدنا عن القلب لنجد السبب وأنه بسبب الأملاح وبعدها استخدمنا الصدمات الكهربائية وحدثت استجابة وتم نقله للعناية المركزة، ومنشط للقلب ومنشط لرفع ضغط الدم".

وأردف: "عندما بدأ يستفيق بدأ يُحرك أطرافه الأربعة، أجرينا تقييم للمخ ولا يوجد ارتفاع بضغط مخ، وهناك أنبوبة داخل الرئة، ونُحاول أن نعطيه مسكنات لكي ينام، الرئة بدأت لا تستقبل أكسجين، ثم أجرينا أمورا أخرى وبدأت الاستجابة من جديد".

طالع | رئيس فيوتشر: ما حدث لـ أحمد رفعت معجزة قد تذكر في كتب الطب.. ويعاتب المسؤولين

وأضاف: "أجرينا فحوصات أخرى وأشعة مقطعية، الرئة كان بها التهابات والوضع بدأ يتحسن، ونُجري الآن غسيل تنشيطي للكلى، منذ الصباح ننتظر استجابة الكلى، وعي اللاعب الآن في المعقول".

واستطرد الطبيب: "بداية الحالة كانت أسوأ سيناريو بعد توقف عضلة القلب، المؤشر العام أننا أفضل من أمس بشكل كبير، قلبه متأثر نوعا ما بسبب الصعقات الكهربائية، مقبول وجود التهاب في الرئة، الكلى عانت ولم تكن قادرة على تنفيذ مهامها الطبيعية".

وواصل: "غسيل الكلى سيحدث على مدار 48 ساعة، لأنني لن أستطع سحب دماء كثيرة لأنه يعاني من هبوط في الدورة الدموية، وبعد أن يحدث ذلك نتوقع استجابات جيدة".

وأتم: "الوضع أحسن كثيرًا مقارنة بأمس، لكن الحالة غير مُستقرة، عندما أزيل الأجهزة سيكون هناك استقرارًا للأجهزة الحيوية، وخلال 48 ساعة ستكون حالته اتضحت، الجسم في حالة اضطراب، والجسد يحتاج أن يعي وجود ضعف في بعض الأجهزة".