كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن النظام الجديد الذي ستكون عليه بطولة دوري أبطال أوروبا بداية من الموسم المقبل 2024/2025.

وكان يويفا قد أعلن منذ فترة تعود إلى عام 2022 أن هناك نظاما جديدا سيتم تطبيقه بداية من الموسم القادم من أجل زيادة المنافسة والإثارة لدى الجماهير المتابعة للبطولة القارية.

سبب تغيير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لنظام تلك البطولة أن يجعل الساحرة المستديرة واحدة من الأكثر شعبية ونجاحًا في العالم، بعد العديد من المقترحات من الخبراء.

اقرأ أيضًا | ديكو: لن أتحدث عن مستقبل لاعبينا.. ونحلم بدوري أبطال أوروبا

كيف سيتغير نظام دوري أبطال أوروبا؟

- سيشارك في النظام الجديد 36 ناديًا بدلًا من 32 مثل النسخة الحالية وسيكون في دوري واحد وليس مقسماً على 8 مجموعات.

- لن يلعب كل فريق أمام 3 منافسين مرتين ذهابًا وإيابًا، لكن سيكون على كل فريق مواجهة 8 فرق مختلفة، سيكون نصفهم على ملعبهم والنصف الآخر خارج أرضهم.

- سيتم تقسيم الفرق المشاركة على 4 تصنيفات، بعد ذلك سيتم اختيار مباريات كل فريق بحيث يحصل على فريقين من كل تصنيف.

هذا سيمنح كل فريق الفرصة باختبار نفسه أمام أكثر من منافس مختلف بشكل موسع عن النسخة الحالية وربما نرى مباريات كبرى بين فرق تاريخية في مراحل مبكرة من البطولة.

- أول 8 فرق في ترتيب الدوري سيتأهلون مباشرة إلى المرحلة التالية وهي دور الـ 16، مع حسم المقاعد الثمانية الأخرى بمباريات إقصائية بين الفرق الموجودة في المراكز من 9 إلى 24.

- ويتم إجراء قرعة بتصنيف الفرق من 9 إلى 16 في وعاء ومن 17 إلى 26 في وعاء آخر، على أن تكون مباريات الإياب على أرض فرق الوعاء الأول.

- والفرق التي تحتل المراكز من 25 إلى 36 ستخرج على الفور من البطولة ولن تشارك في الدوري الأوروبي.

- وفي المراحل الإقصائية ستكون المباراة من جولة واحدة فقط وليست بنظام الذهاب والعودة حتى النهائي ومعرفة الفائز بالبطولة.

- وسيتم لعب جميع المباريات في منتصف الأسبوع كما هي العادة حتى النهائي الذي سيقام يوم السبت كما هو الحال أيضًا.

كيف يتم اختيار الفرق المؤهلة لـ دوري أبطال أوروبا الجديد؟

سيظل التأهل إلى تلك البطولة مفتوحًا ويعتمد على المركز النهائي للفريق في مسابقة الدوري المحلي وهذا مرتبط بتصنيف الاتحاد في يويفا.

أما عن الأربع فرق المضافة حديثًا بعد اختيار الـ 32 فريق سيكون لهم معايير أخرى، وفقًا لأداء الأندية في الدوريات بنهاية الموسم حسب تصنيف يويفا.

وربما يتأهل فريق يحتل المركز الخامس حسب أدائه وفقًا لتصنيف دوريه في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.