تحدث يوليان ناجلسمان مدرب منتخب ألمانيا عن الفريق واستعداداته لمنافسات يورو 2024، وما يتطلع إليه بعد إخفاقات الفترة الماضية، كما استرجع فترته مع بايرن ميونخ وقرار إقالته حينها.

وأجرى ناجلسمان مقابلة مطولة مع صحيفة "شبيجل" الألمانية، وقال: "ليس لدينا نقص في لاعبي كرة القدم الممتازين، وقد أظهرنا مرارًا وتكرارًا في السنوات الأخيرة أننا نتنافس مع الدول الرائدة في كرة القدم في أوروبا مثل فرنسا وإنجلترا".

وأضاف: "وكان سبب خسارتنا أمام تركيا والنمسا هو أن هذه الدول لعبوا بقوة، لقد أكلونا، الفرق التي تقع بين 6 و40 في التصنيف العالمي أكثر خطورة بالنسبة لنا من الفرق الأولى في التصنيف".

وتابع: "علينا أن نتوقف عن التفكير في الوضع، نقول لأنفسنا إن ألمانيا دولة رائدة في كرة القدم، على الرغم من أننا نعاني من الإخفاقات منذ سنوات، ليست هذه هي الطريقة التي يمكنك من خلالها العودة إلى طريق النجاح، علينا أخيرًا أن نبدأ العمل على كرة القدم مرة أخرى".

وعن تحديد رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم التأهل لنصف نهائي يورو 2024 كهدف، أردف: "لا بأس تمامًا إذا قال بيرند نويندورف شيئًا كهذا، يجب أن تضع لنفسك أهدافًا عالية، كمشجع، فإن الطريقة التي يلعب بها الفريق وأداءه ستكون أكثر أهمية بالنسبة لي من نتيجة مملة".

وأكمل ناجلسمان: "لقد وصل المنتخب الوطني إلى الحضيض منذ سنوات، لم يكن هناك أي شيء في الآونة الأخيرة يمكن أن يمنحنا الأمل في أننا سنصل إلى الدور نصف النهائي".

اقرأ أيضًا | ناجلسمان يوضح حقيقة رفض لاعبي منتخب ألمانيا عودة كروس.. ويصرح: على كيميش أن يكون خادمًا للفريق

واسترسل: "لكنني أعتقد أنه إذا لعبنا أربع أو خمس مباريات جيدة، ومزقنا أنفسنا، ثم خرجنا من الدور ربع النهائي أمام منتخب كبير، فلا يزال من الممكن أن تكون بطولة أوروبية جيدة لألمانيا، لا أريد أن أبني نجاحنا على جولة معينة فحسب، بل على ما إذا كنا قد بذلنا كل ما في وسعنا".

وانتقل ناجلسمان للحديث عن فترته السابقة مع بايرن ميونخ وإقالته بعد 21 شهرًا من توليه المهمة، وإذا كان ذلك مبكرًا بالنسبة له في ذلك الوقت.

وأفاد: "لا على الإطلاق، لقد فقدنا الفارق مع بوروسيا دورتموند بفارق تسع نقاط في ذلك الوقت، وكان مدربا آخر، توماس توخيل، متاحًا على الفور، وهذا ما حدث".

وأكمل: "تم تعييني في بايرن ميونخ بهدف تغيير الأمور، هناك أندية تمنحك الوقت، كان يورجن كلوب في نادي ليفربول لمدة خمس سنوات حتى أصبح بطلاً هناك للمرة الأولى، ولم يفز بيب جوارديولا بلقب دوري أبطال أوروبا مع مانشستر سيتي إلا بعد سبع سنوات، المدربون في بايرن ميونخ لا يحصلون على الكثير من الوقت لتطوير شيء ما".

وتطرق ناجلسمان للحديث عن اتهامه بوضع نفسه في المقدمة أكثر من اللازم والانخراط في الهوايات كثيرًا، حيث تم إقالته أثناء عطلته للتزلج.

وعلّق: "لقد اتُهمت في ذلك الوقت بعدم التواجد بعد الهزيمة أمام باير ليفركوزن، لم يكن هذا صحيحًا بكل بساطة، من الاثنين إلى الأربعاء كنت في المكتب في ملعب التدريب كالمعتاد، بالمناسبة، كنت الشخص الوحيد المتواجد ولم يكن هناك أي من المسؤولين، ثم ذهبت في إجازة قصيرة من بعد ظهر الأربعاء إلى صباح الجمعة وقد وافق النادي أيضًا على ذلك".

وعما تعلمه من فترة وجوده في بايرن ميونخ، أوضح: "كمدرب، لا يجب أن تجذب الكثير من الاهتمام، من ناحية أخرى، لا أريد أن أتظاهر بأنني شخص آخر في وظيفة ما، لدي سمات شخصية مختلفة عن، على سبيل المثال، يوب هاينكس".

وواصل: "أنا فقط أفعل بعض الأشياء بشكل مختلف، ببساطة لأنني أصغر سنًا، لا أقف على الخط في مباريات بايرن ميونخ مرتديًا معطفًا بيجًا فقط لأن بعض أسلافي فعلوا ذلك، المسؤولون في ميونخ كانوا يعرفون ذلك مقدمًا أنني سأرتدي أيضًا سترة حمراء، ولم يزعجهم ذلك. ولكن عندما تفشل، غالبًا ما يتم التغاضي عن مثل هذه التفاهات".

وعن التجارب التي مر بها في بايرن ميونخ وإذا كانت تجعله أكثر شكوكًا، رد: "أود أن أقول أكثر حذرًا، وأكثر حساسية، الأمور ليست دائمًا رائعة جدًا في كرة القدم، لن يكون من المفيد أن تكون لديك علاقة جيدة مع صناع القرار، وهذا ما كان لدي مع أوليفر كان وحسن صالح حميديتش".

واستطرد: "ناقشنا كيف نود أن نتعامل معًا في حالة حدوث السيناريو الأسوأ، ولكن بعد ذلك كان كل شيء مختلفًا في الواقع، عندما يتوقف الناس عن الحديث بعد الهزيمة، فإنك تعلم أن هناك خطأ ما".

أكمل ناجلسمان: "في جميع الأندية التي عملت فيها، كنت أتمنى دائمًا أن يخبروني بصراحة متى يريدون مدربًا جديدًا، سأكون قادرًا على التعامل مع الأمر وما زلت أرغب في الفوز بالمباراة التالية، هذا أمر بديهي، فالأمر يتعلق بمسيرتي المهنية".

وأصر: "ما يتم توصيله إلى الخارج بعد الانفصال لا علاقة له بالواقع، ولكن هكذا كانت الأمور دائمًا في كرة القدم، وستظل كذلك خلال الأعوام الثلاثين المقبلة".

وعن مدرب ألمانيا السابق هانز فليك وشعاره "العقلية تغلب الموهبة" والذي لم ينجح مع الفريق، أفاد ناجلسمان: "لهذا السبب قمنا بتغيير التشكيلة مقارنة بكأس العالم في قطر، ليس علينا استدعاء عشرة لاعبين جدد، لكن بعض اللاعبين، الذين يعتقد الكثير من الناس أنهم سيشاركون بالتأكيد، لن يتم استدعاؤهم، سأناقش هذا الأمر مع اللاعبين المعنيين أولاً".

تطرق ناجلسمان أيضًا للحديث بشأن الجدل عن لاعبي ألمانيا في كأس العالم في قطر حول الكيفية التي ينبغي بها للاعبين أن يكونوا قدوة في التسامح وحقوق الإنسان، وإمكانية الحديث عن الأمور السياسية قبل منافسات يورو 2024.

وشدد: "أود أن يبقى الفريق بعيدًا عن كل المناقشات، عندما يتعلق الأمر بالمواضيع السياسية والاجتماعية، تنشأ المناقشات دائمًا داخل فريق كرة قدم حيث تجتمع وجهات النظر والثقافات والأديان المختلفة وهذا عادة ما يؤثر على الأداء".

وأتم: "لو لعبنا بطولة أوروبية جيدة وقام عدد أكبر من الأطفال بالتسجيل في الأندية بعد ذلك بنسبة 15%، فسنكون قد حققنا إنجازات اجتماعية أكثر من مجرد لفتة قبل المباراة".