تحدث جمال علام رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم عن مستوى الحكام، كما كشف عن حقيقة رفض حازم إمام عضو المجلس، تعيين حسام حسن مديرًا فنيًا لمنتخب مصر، والتفاوض مع هيرفي رينارد لتولي المهمة.

وقال علام في تصريحات تلفزيونية لفضائية "ETC" عبر برنامج "بوكس تو بوكس": "نحن أسعد الناس بتألق الحكام، حكامنا بخير وواعدين، والتحكيم سيشهد طفرة في الفترة القادمة، المطلوب من الجماهير والإعلام أن يثقوا في الحكام، والأخطاء البشرية واردة دائمًا".

وأضاف: "اللجنة التي تدير شؤون الحكام لها دور، ورئيس اللجنة مُطالب بتطوير التحكيم، كما أنه نجح في كثير من الأمور، ولا توجد اعتراضات من قبل الحكام على فيتور بيريرا رئيس اللجنة، ولكن لديهم فقط ملحوظات على المُقابل المادي".

اتحاد الكرة يكرم الحكام المشاركين في كأس أمم إفريقيا 2023

واستكمل: "مباراة نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك ستكون بحكام مصريين، القطبين يثقان في الحكام وقضاة الملاعب لا ينظرون إلى ألوان الأندية والمباراة ستمر بشكل جيد إن شاء الله".

وواصل ردًا على عدم إقامة نهائي كأس مصر في استاد القاهرة: "كرة القدم سواء بطولة الكأس أو السوبر أو أي بطولة بصرف النظر عن العائد المادي، تُقرب بين الشعوب، بخلاف ذلك لدينة شريحة من الجماهير المصرية في السعودية ودول عربية بكثافة ومن حقهم أن يُشاهدون المباريات، وكأس مصر يقام لأول مرة خارج مصر، الأهم أن تخرج المباراة بالشكل الذي يليق بسمعة الكرة المصرية".

وتابع: "لا بد أن ننظر للأمور من منظور مختلف، عندما يخفق المنتخب الجميع يُهاجم اتحاد الكرة دون النظر للسلبيات الأخرى، اتحاد الكرة وفر كل شيء، وقام بتقييم كافة الأمور ويتم مُعالجتها، وجلست مع حسام حسن وقلت له إن هناك أمور تحتاج إلى التعديل، وسيتم توفير كل الدعم له، وأمامه فترة توقف في مارس سيخوض خلالها دورة ودية في الإمارات".

مساعد كيروش لـ "بطولات": اتحاد الكرة تواصل معنا للعودة إلى منتخب مصر

واستطرد: "ستكون فترة إعداد جيدة، أنا سعيد بجرأة حسام حسن على قراره بخوض هذه البطولة القوية، لأنه يريد أن يرى اللاعبين رغم أننا عرضنا عليه الاعتذار عن خوض تلك البطولة، لكنه يريد أن يستفيد من هذه الدورة، ونحن داعمين له في أي قرار، ولديه صلاحية كاملة في اختيار الجهاز الفني".

وكشف علام حقيقة رفضه تولي حسام حسن تدريب منتخب مصر، قائلًا: "يوجد قرار مجلس إدارة، وكان هناك مفاوضات بالفعل بشأن تعيين مدير فني أجنبي، وبدأنا التفاوض مع هيرفي رينارد ولكنه كان مرتبطًا بعقد مع الاتحاد الفرنسي وسيأتي في شهر 7، وسيرسل مساعديه حتى هذا الموعد، ولكني رفضت".

وأشار: "اسم حسام حسن مطروح دائمًا، وارد أن يكون قرار تعيينه جاء متأخرًا، والمجلس وافق بالإجماع عليه، ولم يحدث ما تردد عن رفضي تعيين حسام حسن، هذا بيته وهو عميد لاعبي الكرة، كل المجلس كان يريده".

واستأنف: "حازم إمام يُعاني من نزلة برد واتصل بـ حسام حسن وهنأه، ومحمد بركات لم يغب عن جلسة توقيع حسام حسن عن عمد، وإن شاء الله غدًا سيكونان متواجدان في المؤتمر الصحفي".

منتخب مصر يوضح لـ"بطولات" تفاصيل إصابة محمد الشناوي

وتطرق علام للحديث عن استقالة حازم إمام بعد كأس أمم إفريقيا: "هو كان متأثرًا بخروج منتخب مصر لأن كان يطمح في الوصول لمكانة أبعد، وقال لي أنا لم أفعل المطلوب لأنه كان يريد حصد البطولة، كان حزين لكنه قيمة كبيرة ويجب أن ننظر لرموزنا".

وتابع: "من المستحيل أن نطلب من مدرب منتخب مصر عدم التتويج بكأس أمم إفريقيا، هذا لم يحدث مع فيتوريا، وبالتأكيد سنطلب من حسام حسن الفوز بالبطولة القادمة والتأهل لكأس العالم".

وأتم: "محمد يوسف مستمر معنا، وله تكليفات داخل الاتحاد المصري لكرة القدم ولم يرحل، وأجندة 2025 ستكون مزدحمة جدًا بسبب أمم إفريقيا والتي من الممكن أن تقام في الصيف وهناك كأس العالم للأندية وبطولات إفريقيا للأندية وإعداد للمنتخبات، بالتأكيد الفترة القادمة ستشهد تواصل بين الأندية والرابطة للاتفاق على ما سيحدث في الموسم القادم".