تحدث كريم أبو سليمان، وكيل البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني السابق لـ منتخب مصر، عن كواليس فسخ التعاقد مع موكله، وتفاصيل جديدة في العقد.

وقال كريم أبو سليمان في تصريحات عبر برنامج "رقم 10"، على القناة "الأولى" المصرية: "عقد فيتوريا مع منتخب مصر كان طويل الأمد حتى نهاية كأس العالم 2026، في أمم إفريقيا الأداء لم يكن مُرضيًا ولكن توفيق ربنا هو الأساس، وهذا لم يكن موجودًا نتيجة ظروف كثيرة منها الإصابات".

وتابع: "بالتأكيد هو حزين لما حدث، خاصة أن كل المؤشرات قبل البطولة كانت تؤكد أننا سنقدم شيئًا مُختلفًا، كان من المفترض أن يكون الداعم الأساسي للمنتخب الأول هو المنتخب الأولمبي ومنتخب الشباب، ولكن رأينا نتائج الشباب، ولاعبي الأولمبي لا يُشاركون، كل هذه عوامل، لكن إجمالًا كانت توجد منتخبات أجهز، ومنتخبات كبيرة خرجت من دور الـ16".

وأضاف: "من يقول إن فيتوريا شخصية غير قوية هل كان موجودًا مع اللاعبين؟ هل معنى الشخصية القوية هي الصدام مع اللاعبين؟ الرجل تعامل في بنفيكا والدوري السعودي وفي مصر، لو هو لا يمتلك شخصية قوية لم يكن سيحقق بطولات".

وأردف: "فيتوريا كان يمتلك عروضًا من السعودية، منها الأهلي قبل كأس أمم إفريقيا بشهرين، وكان سيتقاضى أكثر من 5 أضعاف ما يتقاضاه مع منتخب مصر، لكنه لم يكن يُفكر في ذلك".

واستطرد: "الطبيعي حتى في السعودية وأوروبا أن العقد عندما يتم فسخه، يحصل المدرب على كامل راتبه حتى نهاية عقده، لكن فيتوريا ارتضى بهذا الوضع رغم أنه كان يرى أنه قليل جدًا، النصر السعودي عندما أنهى العقد معه حصل على راتب موسم وشهر كانت متبقية في عقده".

طالع أيضًا | محمد أبو الوفا يتحدث عن راتب حسام حسن ويؤكد: عقد فيتوريا "سهل"

واستكمل: "لو لم يحدث إخفاق ورحل فيتوريا عن منتخب مصر باستخدام الشرط الجزائي، كان سيقابل ذلك بهجوم شديد، وسيقولون وقتها إن الشرط الجزائي قليل، وكيف لمن أبرم العقد أن يكتبه بهذا الشكل".

وأوضح: "علاقة فيتوريا بـ محمد صلاح كانت ممتازة جدًا، ولا أعتقد أن نجم ليفربول سبق وكتب منشورًا لمدير فني لمنتخب مصر، المدرب البرتغالي يرى أنه من إيجابيات الكرة المصرية أنها تمتلك لاعبين جيدين، لكن ينقص التنظيم، من ضمن النقاط التي كان يتحدث معي فيها أنه يقول إن في مصر يظل اللاعب يلعب حتى سن 24 سنة ويُقال عليه ناشئ، عكس أوروبا".

وأشار: "عقد فيتوريا في موسكو قبل أن ينتقل لتدريب منتخب مصر 3 ملايين و800 ألف يورو، بالمساعدين كان حوالي 4 ملايين و500 ألف يورو، ووقت التفاوض مع اتحاد الكرة قال إن عقده مع المنتخب أقل عقد في مسيرته الاحترافية".

وبسؤاله عن دور فيتوريا في أزمة الزمالك مع سبورتينج لشبونة، قال: "المدرب لم يكن له دور في هذا الأمر، هو فقط سُئل من جانب النادي البرتغالي وقال هذه إدارة جديدة، لكنه لم يُبادر ويتدخل في هذا الأمر مُطلقًا".

وعن كواليس التعاقد مع جوزيه جوميز المدير الفني الجديد لـ الزمالك، قال: "المفاوضات لم تستغرق 5 أيام، والمدرب وافق على الفور لمعرفته بالقلعة البيضاء، هو كان مساعدًا لـ فيريرا، ويشعر بالمجهود الذي بذله المجلس الحالي".