علق عبد العزيز عبد الشافي المدير الرياضي السابق لـ الأهلي، على توديع منتخب مصر منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا 2023.

منتخب مصر ودع بطولة أمم إفريقيا من دور الـ 16 على يد الكونغو الديمقراطية، بركلات الترجيح، بعد أن كان قد تأهل من دور المجموعات بـ 3 نقاط فقط في المركز الثاني، من 3 تعادلات، ولم ينجح في تحقيق أي فوز.

وقال عبد العزيز عبد الشافي في تصريحات عبر قناة "الحدث اليوم": "الرياضة مكسب وخسارة، سأتحدث عن الجانب الفني، لا توجد كرة تُلعب على مستوى عالي بدون وجود العصب الرئيسي وهو المتفرج، وهذا له تاثير كبير، ومشكلة لابد من إيجاد حل لها، هذه نقطة جوهرية من وجهة نظري".

طالع أيضاً.. وليد الركراكي يعلق على خروج مصر من كأس أمم إفريقيا.. ويصرح: نملك تواضع رابع العالم

وتابع: "بالنسبة لمباراة مصر والكونغو، كان هناك أخطاء فنية كثيرة بداية من التشكيل نفسه، فتوح لا خلاف عليه لا هو ولا محمد حمدي، لكن كل لاعب لديه إيجابيات وسلبيات، والخصم كان منظما وقوي بدنيًا، وعندما أواجه فريقا مثل هذا ولديه تميز على الأطراف، كان يجب من البداية أن يُشارك محمد حمدي، لأنه يستطيع أن يتعامل معهم بدنيًا".

وأضاف: "تريزيجه وزيزو بذلا مجهودًا كبيرًا لكن ليس في مراكزهما، كان لابد أن يتم إجراء تغييرات في وسط الملعب، أعتقد أن الأخطاء وصلتنا للتعادل واللجوء لركلات الترجيح، ولا ألوم اللاعبين على ركلات الترجيح".

وأوضح: "لا نريد أن نُبالغ في القسوة على المنتخب، علينا التركيز على تصفيات كأس العالم، لكن يجب أن يكون هناك تركيز من الجهاز الفني لأنه يوجد قصور كبير في تعاملهم مع المباريات، أما عملية رحيلهم أو لا فهذه تعود للمسؤولين، لكني كنت أرى أنه كان طبيعيا بمستوانا الذي ظهرنا به ألا نصل في البطولة لأبعد من ذلك".

واختتم: "نحتاج للاهتمام وأن نعيد للنظر في مسابقات الناشئين، قطاعات الناشئين بدأت تأخذ أشكال استثمارية أكثر منها تربية رياضية وفنية، باستثناء قلة قليلة جدًا".