أوضح جمال علام رئيس اتحاد الكرة المصري، رأيه في تصريحات روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر، بأنه رفض الوعد بالتتويج بأمم إفريقيا، مشيراً إلى الجهود التي يبذلها الجبلاية في تطوير الكرة المصرية.

وقال جمال علام في تصريحات عبر قناة "أون تايم سبورتس": "لا يوجد أحد في مصر فوق الانتقاد، نرحب بالنقد الذي يستهدف الإصلاح، ونستفيد منه".

وتابع: "جئنا يوم 5 يناير 2022، وعقدنا الاجتماع التحضيري يوم 6 يناير، وكان مطلوب منا التحضير لسفر المنتخب إلى الكاميرون، ووفرنا الإمكانيات، ووصلنا للنهائي، فوجئنا أن هناك سيلا من النقد على أمور معينة".

طالع أيضاًً.. بيريرا يُقيم أداء أمين عمر في مباراة كوت ديفوار وغينيا بيساو بافتتاح أمم إفريقيا

وأضاف: "الشيء الوحيد الذي أعترف به، أننا مُقلون في الظهور في الإعلام، وهذا سبب النقد، لأن الإعلام يريد أن يعرف المعلومة، ويتم توجيه النقد لنا دون أن يعرف الإعلام المعلومة، مثل النقد الذي وجه لنا إننا لم نُشكل لجنة تظلمات، وفض المنازعات، رغم إنني تواصلت مع مجدي عبد الغني لترشيح مجموعة من جمعية اللاعبين المحترفين، وبعد ذلك علمنا إنها جمعية غير مُشهرة".

وبسؤاله لماذا حازم إمام وبركات يتعرضان للانتقاد؟ أجاب: "ليس دفاعًا عنهما، ولكن هما أكثر من يتعرضان للظُلم، لأن اسمهما يرتبط بـ الزمالك والأهلي، ونحن في اتحاد الكرة لا ننظر لناد معين، ونحترم كل الأندية، وعلى الطاولة لا نعمل حساب للقطبين، أو أيًا منهما يتحدث عن ناد معين".

وأكمل: "بالنسبة للمنتخب لم نُقصر في إعداده، الحمد لله تأهلنا ولعب الفريق مباريات ودية، دائمًا يكون معسكر المنتخب في استاد القاهرة، لكن هناك مدينة جديدة يجب أن يراها الناس، وبمجرد أن ذهب المنتخب إلى العاصمة الإدارية والاستاد الجديد الذي يتبقى له أن يدخل ضمن منظومة الاتحاد الإفريقي، وستأتي لجنة قريبًا لاعتماده، وأشكر رئيس الجمهورية لأنه خصص جزءا من وقته لزيارة المعسكر".

وبسؤاله كيف ترى زيارة الرئيس للمعسكر؟ أفاد: "أنا سعيد بالزيارة لسببين، الأول أنه أعطى للاعبين انطباعا كبيرا جدًا باهتمامه بالرياضة، هناك متابعة كبيرة لاتحاد الكرة تصلني عن طريق وزير الرياضة، وزيارته لأبنائه في المنتخب تركت انطباعا كبيرا وأصبح عندهم رغبة أكبر".

واستكمل: "فيتوريا مدرب برتغالي تعجب أن رئيس جمهورية زار معسكر المنتخب، وقال إن هذا لم يحدث في البرتغال من قبل".

وتطرق للحديث: "سعادتي أيضًا سبب كلمة محمد صلاح، لأنه شعر بالتغيير ودعم الاتحاد للمنتخب، حتى في التفاصيل الصغيرة، نحن أصبح عملنا هو المنتخبات فقط بعد أن تولت الرابطة شؤون الدوري، وأصبحنا نعمل على التفاصيل الصغيرة مثل الملابس والمكافآت، وتوفير أمور بسيطة يطلبها المدرب والطبيب، ووفرنا وسيلة تواصل بين اللاعبين وأسرهم في كوت ديفوار، هي مجرد تفاصيل صغيرة كنا نعمل على إيجاد حل لها".

وأوضح: "بعثة منتخب مصر تأخرت في الخروج من المطار بسبب الحمولة التي معهم، لأن البعثة معها كل شيء هناك، وأنا سعيد أن محمد صلاح قائد المنتخب تحدث عن التغيير الذي يشعر به".

وأردف: "نضع أمل التتويج بكأس الأمم، فيتوريا مدرب كبير ومعه جهاز كامل يهتم بالتفاصيل عن الفرق التي سيواجهها، وقبل السفر كان يتحدث معي، ويهتم باللاعبين، وكل ما يتردد عن الضغط عليه لاختيار لاعب معين، هذا لا يحدث اطلاقًا، هو معه تحليل كامل لكل لاعبي مصر، وهو صاحب القرار، وهذه من ضمن الأمور التي يُظلم فيها حازم وبركات، لأنه يتردد أنهما يضغطان عليه لاختيار لاعبين معينين".

وبسؤاله، هل كان من ضمن طلبات فيتوريا تعديل لائحة المكافآت؟ أجاب: "هو لا يتدخل، هو قال لي اصنعوا لائحة يرضى عنها اللاعبون".

وعن رأيه في تصريحات فيتوريا بأنه رفض الوعد بالتتويج بأمم إفريقيا؟ أوضح: "هي تصريحات عقلانية، يوجد 24 منتخب لديه أمل في الحصول على البطولة، صحيح أن مصر من المنتخبات الأولى، لكنه سيعمل على تحقيق اللقب لمنتخب مصر".

وبسؤاله هل يوجد حل لابتعاد الجماهير عن منتخب مصر؟ قال: "من ضمن عزوف الجماهير عن المنتخب هو الإعلام، لأن الإعلام له دور كبير جدًا، وفي الفترة الأخيرة بدأت الجماهير تعود للالتفاف ناحية المنتخب، كل مشجع له انتماء ولكن هذه بلدك".

ووجه رسالة للجمهور قائلاً: "انسى من موجود في الاتحاد وشجع منتخب بلدك، تخيل إن المنتخب يلعب بدون جماهير داخل وخارج مصر، الشركة المتحدة لها دور أساسي، نحن نُفكر في إرسال طائرات بالمشجعين ستذهب إلى كوت ديفوار، حتى لو كان الجمهور حزينا من اتحاد الكرة، لكن يجب الفصل بين هذا وبين منتخب مصر".

وعن محمد صلاح قال: "لديه طموح لتحقيق البطولة، وقال إننا وصلنا المرة السابقة ولم نوفق، ولكن هذه المرة نتمنى أن نعود باللقب".

وعن أكثر ملف واجه فيه صعوبات؟، أجاب: "بعد بطولة إفريقيا في الكاميرون، واجهنا أول مشكلة في تقنية الفيديو، كان هناك اتفاق ودي مع الشركة، وليس عقد، وكانت هناك أموال متراكمة وصلت لـ 40 مليون، والشركة كانت تُهدد بوقف العمل، وجلسنا معهم وأبرمنا عقود والتزمنا بها، وجدولنة المديونية".

وبسؤاله عن تقنية الفار: "من ضمن الاتفاق أن يكون عندنا تحديث بصفة مستمرة، وعقدنا مع الشركة إننا ندفع لشراء المعدات وتكون ملك للاتحاد، لكن التشغيل تتحمل تكلفته الأندية".

وتابع: "مصروفات الشهر أرقام ليست بالقليلة، لكن وصلنا لحلول كثيرة، وليس عندنا التزامات جديدة، ونُسدد بالالتزامات القديمة، وقمنا بحل أزمة الضرائب".

وأتم: "كنا نعمل على 3 محاور، أن نتأهل لأمم إفريقيا، والأولمبياد، والمرحلة الثالثة كأس أمم إفريقيا 2025 وكأس العالم 26 و30".