أكد المدير الفني لمنتخب مصر الأول، روي فيتوريا، أن مهمة الجهاز هي إعادة بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 إلى القاهرة بعد غياب دام 14 عامًا.

وكانت آخر بطولة حققها منتخب مصر في عام 2010 عندما فاز على غانا في النهائي، وتلك النسخة أقيمت في أنجولا.

ولكن غاب الفراعنة عن منصات التتويج رغم الوصول إلى المباراة النهائية مرتين في عامي 2017 و2021 مع وجود، محمد صلاح، هداف ليفربول.

اقرأ أيضًا.. صور | أجهزة استشفاء خاصة في مران منتخب مصر قبل كأس أمم إفريقيا 2023

محمد صلاح

وتحدث فيتوريا في مؤتمره الصحفي قبل قليل قائلاَ: "مهمتنا هي إعادة البطولة إلى مصر، نحن نؤمن بجميع اللاعبين وبعملنا، كل مباراة ستكون مثل النهائي".

وأضاف: "من يصل إلى النهائي، عليه أن يكون يتمتع بالإمكانيات الفنية الكافية لذلك، مع التأكيد أن ليس هناك فرق صغيرة تشارك في البطولة، من سيصل إلى المراحل الأخيرة عليه أن يكون منظمًا".

وعن مواجهة موزمبيق: "فريق جيد جدًا، علينا أن نكون أكثر تواضعًا، المباراة الأولى مهمة للغاية ويجب أن نكون أقوياء ونحقق الفوز".

وبشأن تنظيم أمم إفريقيا: "كل شيء جيد حتى الآن، على كل المنتخبات أن تظهر مدى قوة الكرة في تلك القارة للعالم بأكمله من خلال مباريات مثيرة".

وعن وصف منتخب مصر بأنه منتخب محمد صلاح فقط: "لا أؤمن أبدًا بالفرق التي تعتمد فقط على المهارات الفردية، وهذا ينطبق علينا أيضًا، يجب أن يكون هناك عمل جماعي مع استغلال خبرات لاعب مثل محمد صلاح".

وعن الغزارة التهديفية لمنتخب مصر معه عكس ما كان الحال مع كيروش: "لا أعرف هذا، لكن كارلوس قام بعمل رائع مع هذا الفريق، لكن يجب أن نطور ونحسن كل الخطوط".

وعن غياب لاعب موزمبيق جيني جتامو: "لاعب رائع، ولست سعيدًا لأنه سيغيب عن المباراة، أنا عملت معه في البرتغال، وأعرف إمكانياته جيدًا".

وبسؤاله "هل تكون موزمبيق تميمة حظ مصر في البطولة؟" أجاب: "هذه معطيات تاريخية، والتاريخ انتهى، يهمني مباراة الغد فقط، هذا الحديث لا معنى له؛ ولكن إن نظرنا لمسألة إن الفوز على موزمبيق دائما يعطينا البطولة لن يساعدنا في المباراة".

وواصل: "هناك لاعبون متعطشون للبطولات مع المنتخب، صلاح وغيره في الفريق، لا أحب أن أتكلم كثيرًا عن الألقاب التاريخية ولن أتحدث عن مباراة غانا سوى عقب انتهاء مواجهة موزمبيق".

واستمر: "نعم مصر لديها 7 ألقاب تاريخية ولدينا التاريخ، ولكن هذا لا يأتي بالألقاب، البطولات لا تأتي بهذا، البطولات تأتي بالعمل ونحن فريق قوي لديه إمكانيات عالية يستطيع المنافسة ولكن الحقيقة أن في البطولة الأفريقية هناك ايضا منتخبات قوية جدًا، الكرة الإفريقية تطورت عن السابق".

وعن ما تردد بشأن شكوى منتخب مصر من ملعب المباراة، قال: "لم نشكو من أي شيء، ومن يقول ذلك كاذب، لم نشتكي لا بد أن يكون ذلك واضحًا".

وعلق المدرب البرتغالي، على تصريحات عز الدين أوناحي لاعب المغرب بشأن منتخب مصر، قائلًا: "لا نهتم بمثل هذه التصريحات من لاعبي المنتخبات الأخرى".