كشف البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم، عن كواليس تدريبه الفراعنة، وكيفية التعامل مع محمد صلاح وأكثر ما يلفت انتباهه في نجم ليفربول.

فيتوريا تولى قيادة مصر يوليو 2022، وتمكن من تحقيق 11 انتصار في 13 مباراة خاضها مع الفراعنة، وخسر مباراة وتعادل أخرى بمختلف المسابقات.

ويستعد فيتوريا لقيادة منتخب مصر في بطولة كأس أمم إفريقيا، التي من المقرر أن تنطلق السبت المقبل، ويفتتح مبارياته ضد موزمبيق الأحد، بالمجموعة التي تضم غانا والرأس الأخضر.

طالع أيضًا| اتحاد الكرة: أخذنا رأي محمد صلاح في لائحة منتخب مصر.. واتجاه لمد فترة القيد

وقال فيتوريا في تصريحات مع صحيفة "أونزا مونديال" الفرنسية: "وكيل أعمالي عرض علي تدريب منتخب مصر، وكنت أفتقد اتجاه المنتخبات، كما أنها كانت فرصة لي في عمر الـ53 عامًا لاكتشاف إفريقيا".

وأضاف: "أريد الفوز بالألقاب في كل مكان، لا أريد القتال من أجل لا شيء، في مصر هناك متطلبات كثيرة، أجد ذلك مثيرًا، وقد أعدتني تجاربي السابقة لهذا الاختبار، أتوقع الأفضل دائمًا لأنني أؤمن بعملي، وهنا أشعر بتقدير كبير، ولدي علاقة ممتازة مع اللاعبين، وحصلت على جائزة من الاتحاد لعملنا الجيد".

وعن أكثر ما لفت انتباهه في القاهرة منذ وصوله: "هناك اضطرابات هائلة في العاصمة المصرية، بالمعنى الجيد للكلمة، دولة يبلغ عدد سكانها 120 مليون نسمة ويتنفسون كرة القدم، أحب هذه البلد كثيرًا، وهناك إمكانات ولكن لا يزال هناك الكثير للقيام به فيما يتعلق بكرة القدم. وبالنسبة لي هذا تحدٍ، لأنني مقتنع بأن هناك لاعبين يمكنهم اللعب في أوروبا، وتساءلت في يومي الأول كيف لا يلعب هؤلاء في مستوى آخر".

وواصل روي فيتوريا: "عندما تكون مدربًا، فأنت في طاحونة، الآلة لا تتوقف أبدًا، رغم أننا ليس لدينا الوقت للتفكير، هناك شهر أوشهرين من التحضير للمنتخب عكس الأندية، دون ضغوط متتالية، ما يمنحنا الوقت للتحضير للمباريات، ثم في 10 أيام تكون الأمور مكثفة، لكنني أحب هذه التجربة جدًا".

وعن ترشح مصر للفوز بأمم إفريقيا، قال فيتوريا: "مصر جزء من الفرق المفضلة للقب، لا يمكننا إخفاء ذلك، لكن إفريقيا بها العديد من المنتخبات الكبرى ولاعبون يلعبون في أكبر بطولات العالم".

وأردف: "هناك الكثير من العوامل يجب أن تضعها في الحسبان داخل إفريقيا، مرافقة الشرطة لك في كل مكان، وحركة المرور الفوضوية، وآشعة الليزر من المشجعين، وحالة أرضية الملعب التي تؤدي لإصابات، المتغيرات يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا، لكننا لن نخوض في هذه التفاصيل، ونعد بأننا نبذل أقصى ما لدينا، ونثق في أنفسنا لكي نفوز باللقب".

وشدد: "أشعر بضغط كبير لأنني في بلد كبير، خضنا رحلة مثيرة، لكن الناس بحاجة إلى معرفة أنه لا يوجد شيء سهل، عندما تعاقدوا، وقعت على عقد لمدة 4 سنوات، لإعداد فريق قوي يشارك في كأس العالم 2026، وخلال تلك الفترة سيكون هناك بطولتين لأمم إفريقيا، وهدفنا الأساسي هو كأس العالم 2026".

واستكمل: "هذه البطولة خطوة، بالطبع نريد الفوز بها، لكنني عقلاني، نحن لدينا فريق يتطور، ونعلم أن تلك البطولة ستكون صعبة للغاية، ونعمل على تجديد دماء الفريق".

وتابع: "لدينا لاعبون مثل صلاح والنني وحجازي، وجميعهم يبلغون من العمر 31 و32 عامًا، وهذا يجعلهم يطمحون للفوز بلقب مع منتخب بلادهم، ونقوم أيضًا بإعداد لاعبين شباب من أجل السياق التنافسي، وكل لاعب يفهم نوايانا، والجميع يعمل بشكل جيد، وأنا سعيد بالعمل معهم".

وعن التعامل مع محمد صلاح: "ما قلته دائمًا هو أن اللاعب الأفضل، يجب أن يكون الأفضل في كل مكان، يجب أن يكون لديه سيارة جميلة ومنزل جميل، في الملعب سلوكه عالي ومواقفه احترافية، محمد صلاح لديه كل شيء، إنه قائد ويتمتع بروح الفريق التي تبهرني، ويهتم بزملائه في الفريق والمنتخب، إنه يسمح لكل لاعب بزيادة معاييره، ووجوده يساهم بشكل كبير في تطوير المنتخب".

واختتم بالحديث عن مصطفى محمد: "بالطبع أتابعه في الدوري الفرنسي، وعلى اتصال منتظم معه، لديه إمكانات هائلة، ولكن يمكنه أن يصبح أفضل".