أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، قبل يومين اعتماد بطولة كأس العالم للأندية، بنظامها الجديد، والتي ستنطلق في عام 2025.

وتستضيف الولايات المتحدة الأمريكية بطولة مونديال الأندية، والتي ستنطلق بشكلها الجديد بدءًا من عام 2025، وتحديدًا في الفترة بين 15 يونيو وحتى 13 يوليو.

اقرأ أيضًا.. كولر يوجه اللوم للاعبي الأهلي: ما حدث أمام فلومينينسي يُلخّص موسمنا.. وسئمت من السؤال عن التغييرات

وسيشارك في تلك البطولة 32 فريقًا، مقارنة بالنظام التقليدي حيث كان من المعتاد مشاركة 7 أندية.

وتضم تلك البطولة 12 ناديًا أوروبيًا، و4 فرق آسيوية، ومثلهم من قارة إفريقيا، و6 من اتحاد أمريكا الجنوبية، و4 من اتحاد كونكاكاف، وفريق من أوقيانوسيا، إلى جانب نادِ يمثل البلد المستضيف (أمريكا).

ومن المقرر أن يشارك الأهلي المصري في تلك البطولة، بصفته بطل دوري أبطال إفريقيا نسخة 2021 وكذلك 2023.

الجوائز المالية لـ كأس العالم للأندية 2025

تُعد تلك البطولة ثرية للغاية من الناحية المالية، حيث تبلغ قيمة الجوائز المخصصة لها حوالي 2.5 مليار يورو.

وسيُوزع مبلغ قدره 2 مليار يورو على الفرق الـ32 المشاركة في البطولة، أي أن كل فريق سيحصل على مبلغ 50 مليون يورو، بمجرد مشاركته في المنافسات.

وتتضمن البطولة مكافآت أخرى تعتمد على نتائج الفرق ومدى تقدمها في مراحل المنافسات، مع العلم أن الفائز سيحصل على 100 مليون يورو.

هذا يعني أن الأهلي ضمن الحصول على 50 مليون يورو، على الأقل، نظير مشاركته في كأس العالم للأندية 2025، وتزداد تلك القيمة كلما حقق فوزاً أو تأهل للمراحل التالية في البطولة.

وبالنظر إلى قيمة الجوائز المالية المخصصة للنسخة الحالية من كأس العالم للأندية، فإن النظام الجديد سيكلف خزائن فيفا الكثير.

ويحصل الفائز بالمركز الأول في نسخة كأس العالم للأندية 2023 على مبلغ قدره 5 ملايين دولار (مع العلم أن 1 دولار يعادل حوالي 1 يورو)، مقابل 4 ملايين دولار لصالح المركز الثاني، ثم 2.5 مليون دولار لصاحب المركز الثالث.

في حين يحصل صاحب المركز الرابع على مليوني دولار، مقابل مليون دولار لصاحبي المركز الخامس والسادس، وأخيرًا نصف مليون دولار لصاحب المركز السابع والأخير.

وضمن الأهلي التواجد في أحد مركزي الثالث والرابع في النسخة الحالية، بعدما خسر مساء أمس أمام فلومينينسي بهدفين دون رد في نصف النهائي.

ويلتقي الأهلي في مباراة تحديد المركز الثالث، عصر يوم الجمعة المقبل، مع الخاسر من مباراة مانشستر سيتي وأوراوا اليوم.