أصدرت رابطة الليجا بيانًا بشأن العنصرية ضد البرازيلي فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد، والتي وقعت ضده في مباراة الكلاسيكو أمام برشلونة. 

وشهدت مباراة برشلونة وريال مدريد في الدوري الإسباني، صيحات عنصرية ضد فينيسيوس جونيور، وأكد برشلونة ورابطة الليجا في وقت سابق أنه سيتم التحقيق في الأمر.

وبحسب البيان الوارد، بفضل تسجيلات الفيديو، تم اكتشاف أنه في ملعب المونتجويك يوم السبت الماضي 28 أكتوبر، وُجد إشارتين إلى صيحات عنصرية فردية ضد فينيسيوس جونيور.

وأفاد البيان أنه قبل دقيقة واحدة من بداية المباراة، ومع وجود جميع اللاعبين وفريق التحكيم في الملعب، قامت مجموعة من المشجعين بالغناء لمدة 7 ثواني تقريبًا، قائلين: "(لفظ نابِ) ريال مدريد".

في بداية المباراة، تم جمع علم كبير في منطقة المشجعين المحليين، واتضح وجود دخان أزرق. 

وفي الدقيقة الأولى من المباراة، قامت مجموعة من الجماهير بالغناء لمدة 12 ثانية تقريبًا، أنشودة "يا (لفظ نابِ) ريال مدريد، اللعنة على ريال مدريد"، مصحوبة بأصوات الطبول.

في الدقيقة الرابعة من المباراة، قامت مجموعة من الجماهير بالغناء بطريقة منسقة، لمدة 11 ثانية تقريبًا، يهتفون "المدريديستا أبناء (لفظ نابِ)" مصحوبة بصوت التصفيق.

وفي الدقيقة 17 من المباراة، قامت مجموعة من الجماهير بالغناء لمدة 5 ثواني تقريبا، أنشودة "جيل مانزانو (لفظ نابِ)"، موجهًا إلى حكم المباراة.

وفي الدقيقة 37 من المباراة، قامت مجموعة من الجماهير بالغناء لمدة تزيد قليلًا عن نصف دقيقة، "نحن من برشلونة، نحن نكره الميرنجي (ريال مدريد) حتى الموت".

في الدقيقة 40 من المباراة، قامت مجموعة من الجماهير بالغناء لمدة 9 ثوانٍ تقريبًا، أنشودة "المدريديستا أبناء (لفظ نابِ)" مصحوبة بالتصفيق.

في الدقيقة 43 من المباراة، كررت الجماهير هتافها المسيء إلى حكم المباراة جيل مانزانو.

وفي الدقيقة 65 من المباراة، لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا، كررت الجماهير هتافها المسيء إلى جماهير ريال مدريد بلفظ نابٍ، وكررت هتاف آخر مسيء لجماهير ريال مدريد في الدقيقة 69.

بالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ من خلال القنوات ووسائل الإعلام المختلفة، أنه تم اكتشاف وإثبات سلوكيات أخرى، ليست معممة، ولكن فردية، من قبل المشجعين ويمكن اعتبار هذه السلوكيات عنصرية ضد لاعبي ريال مدريد.

ووفقًا لأدلة الفيديو المقدمة، من منطقة المدرجات التي يتواجد بها المشجعون، يمكن سماع صيحات "قرد"، "قرد سخيف"، ينطقها أحد المشجعين مع طفل، ويفترض أنها موجهة نحو أحد لاعبي ريال مدريد.

ومن خلال أدلة الفيديو التي تم الحصول عليها من أحد البرامج الرياضية بعد المباراة، لوحظ خطاب أحد المشجعين المتواجدين في المدرجات بمصطلحات "القرد اللعين" تجاه اللاعب، فينيسيوس جونيور.

كما ترددت هذه الإهانات الموجهة إلى لاعبي ريال مدريد في وسائل الإعلام، كما يظهر في التقرير.

وأفادت الليجا أنه بعد المباراة، أصدر برشلونة بيان يؤكد دفاعه عن قيم كرة القدم والرياضية وتوليه التحقيق في أي إهانة عنصرية وقعت أمام ريال مدريد.