انتقد توفيق السيد الحكم الدولي السابق، قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بتعيين السنغالي عيسي سي حكمًا لمباراة الأهلي وماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي اليوم الأربعاء.

ويستضيف الأهلي نظيره ماميلودي صن داونز في إياب الدور نصف النهائي لبطولة دوري السوبر الإفريقي، والمقرر إقامته على ملعب استاد القاهرة الدولي.

وقال السيد في تصريحات تلفزيونية بفضائية "etc" ببرنامج "بوكس تو بوكس": "عيسى سي ليس من حكام النخبة داخل القارة، هناك حكام أفضل يستحقون التواجد في تلك المباراة الحاسمة".

طارق سليمان: الشناوي أخطأ في مباراة الذهاب أمام صن داونز.. وعليه التركيز في الإياب

وأضاف: "علمت من داخل لجنة حكام بالكاف، أن مسألة التصنيف تم إلغاءها، ولا يوجد مبرر لاستبعاد حكام شمال إفريقيا في مباريات الأندية العربية، أو العكس".

وتابع: "هناك حكام مميزين في القارة السمراء أتعجب من عدم تواجدهم في هذه المباراة والاعتماد على حكم سنغالي ليس من حكام النخبة".

وأردف: "باملاك تسيميا ومصطفى غربال من الحكام المميزين، ومع احترامي وتقديري للسنغالي عيسي سي، كان لزامًا وضع حكم لديه خبرات وأتعجب للغاية من هذا الاختيار".

وواصل: "اختيارات لجنة الحكام بالكاف دائمًا تزعجني للغاية، وبعد تشكيل اللجنة مؤخرًا كل الموجودين ليس لديهم خبرات في إدارة التحكيم داخل القارة السمراء".

وتساءل: "هل الشركات الراعية لديها توجه بفوز فريق معين بالبطولة، كما أننا لا نخوض دورة رمضانية حتى يتم تجاهل إعادة لعبة بيرسي تاو في لقاء الذهاب".

واستكمل: "اختيارات الحكام غير موفقة رغم قوة البطولة، لكن الطرف الأسوأ حتى الآن هي المنظومة التحكيمية التي تتولى إدارة المباريات، وهناك توجه واضح منذ مباراة السوبر الإفريقي بين الأهلي واتحاد العاصمة الجزائري، وتم إشراك حكام غير مؤهلين للتواجد في مباريات قوية".

الأهلي يخاطب "كاف" لحل أزمة الأخطاء التحكيمية.. ويوضح: تشوه الكرة الإفريقية

وأتم: "الرعاة دائمًا يكون لهم دور في بعض الأمور، والدليل اختيارات جوائز أحسن اللاعبين في العالم وخلال بعض البطولات، وبعض وجهات النظر تبحث عن التنوع في حصد البطولات من جانب فرق مختلفة، وكل المباريات السابقة التي خاضها الأهلي في بطولات إفريقيا هذا الموسم يستحق خلالها الحصول على ركلات جزاء".

وكان الأهلي قد خسر مباراة الذهاب أمام صن داونز خارج الديار بهدف دون رد.

الجدير بالذكر، أن الأهلي قد أرسل شكوى إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" يطالبه بإيقاف أخطاء التحكيم المتكررة خلال الفترة الماضية.