انتقد الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني لنادي الوحدة الإماراتي، تسرع الأندية العربية في إقالة المدربين وعدم الصبر عليهم مثل الأندية الأوروبية.

موسيماني يتولى تدريب فريق الوحدة الإماراتي بداية من الموسم الحالي، بعد الرحيل عن فريق الأهلي السعودي، الذي استطاع أن يصعد به من دوري القسم الثاني إلى دوري روشن.

وكان لموسمياني تجربة مع الأهلي المصري خلال الفترة من أكتوبر 2020 وحتى نوفمبر 2022، وحقق العديد من الألقاب مع المارد الأحمر، وكان أبرزها بطولتين لدوري أبطال إفريقيا ومثلهما للسوبر الإفريقي ولقب كأس مصر، بجانب برونزية كأس العالم للأندية مرتين متتاليتين.

وقال موسيماني خلال تصريحات على قناة أبو ظبي: "تجربتي الأولى في العالم العربي كانت مع الأهلي المصري، ولم يكن هناك صبر، عند وصولي إلى مصر علمت أن المدرب الوحيد الذي بقى طويلًا هناك هو مانويل جوزيه، وأنا كنت صاحب ثاني أطول فترة رغم أنها كانت لموسمين فقط".

وأضاف: "بشكل عام الأندية العربية لابد أن تفهم أنها ليس لديها تاريخ بالحفاظ على المدربين لمدة طويلة، لأنه لا يوجد صبر أبدًا، لكن أنظر إلى بيب جوارديولا وكيف حقق دوري أبطال أوروبا مع مانشستر سيتي، حيث احتاج لخمس سنوات، أنا لا أقول إنني أحتاج لخمس سنوات للفوز بالدوري، مسيرتي التاريخية ليست كذلك، فزت ببطولات في زمن قصير جدًا في السعودية، ومع الأهلي المصري أيضًا، وحتى مع ماميلودي صن داونز".

موسيماني مع الخطيب

طالع | موسيماني يحفز لاعبي الوحدة: في الأهلي المصري إذا لم تحقق الألقاب لا يرونك مدربًا

وتابع: "لكن إن أردت بناء مشروع ناجح حتى في مجال الأعمال، (مطعم مثلًا)، لا تستطيع أن تتوقع أنك إن افتتحت مطعمًا اليوم، أن تكون كل طاولات المطعم ممتلئة بالناس في الغد لا أحد يعرف مطعمك، لذا عليك أن تنتظر وتروج له وتعمل على الجانب التسويقي وأول شخص يأكل في مطعمك ويعرف أن الأكل جيد، سيقوم بإخبار الآخرين أو سيعود بنفسه، لذا.. لماذا في كرة القدم العربية لا تصبرون؟ لماذا؟ إن لم تكونوا صبورين لابد أن تعرفوا أنكم ستستمرون في التغيير".

وأكمل: "تغيير اللاعبين وتغيير المدربين وصرف مبالغ ضخمة، هذا اللاعب لا يعجبني لنغيره الموسم المُقبل، وهكذا، لابد أن تبحثوا عن اللاعب الذي تحتاجون إليه، إن قلنا في الوحدة أننا في الموسم المُقبل، ليس الموسم الحالي بل القادم، ماذا نريد وما نوع اللاعب الذي نحتاج إليه؟ أي لاعب حسب رأيكم؟ ما المركز الذي نريد تقويته؟، لابد أن نبدأ بالبحث عن هؤلاء اللاعبين منذ الآن، عمل الكشافين يبدأ ونبحث عن لاعبين يلعبون في دوريات أخرى ثم تشاهده كل أسبوع، ثم تتخذ قرارك وتقول الآن لقد شاهدته في آخر 4 أو 5 أشهر، هذه جودته".

وواصل: "بالتالي تكون هذه النوعية التي تريدها من اللاعبين وعندما يأتي لن يُفاجئك لأنك كنت تتابعه، ولكن إن اخترت اللاعب بسيرة ذاتية أو بتوصية من وكيل أعماله، ما هي ثقافتك؟ ما هي فلسفتك؟ ماذا تريد أن يفعل؟ كيف تريد أن يلعب؟".

واستطرد: "لأن هذا هو الشيء الأهم، هذا المدرب يريد اللعب بهذه الطريقة ويأتي باللاعبين القادرين على اللعب بنفس الطريقة، لأنها طريقته المفضلة، إن أخرجت المدرب من الفريق، يأتي مدرب جديد، يريد أن يلعب بطريقة مختلفة، وهنا يصبح ذلك اللاعب غير مناسب للخطة والتركيبة التي يريد أن يلعب بها المدرب الجديد".

واستكمل: "وبالتالي ستشتري لاعبين آخرين لتناسب خطة المدرب الجديد، والآن ستفهم لماذا لابد من بناء ثقافة وفلسفة حول ما تريد القيام به، لذا عليك أن يكون لديك مدربك".

وأتم: "في ليفربول لو لم يكونوا صبورين مع يورجن كلوب الذي لم يحقق شيئًا في أول 3 أو 4 سنوات، لتم طرده، ولكنه فاز بعدها بالدوري ودوري الأبطال وكأس الاتحاد الإنجليزي، الأمر ينطبق على بيب جوارديولا الذي احتاج لوقت طويل للفوز بلقب دوري الأبطال؛ لذلك تحتاج للصبر ولمعرفة ما تريد".