كشفت تقارير صحفية أن هناك اتجاهًا واسعًا في جنوب إفريقيا لرفض مشاركة فريق صن داونز في بطولة دوري السوبر الإفريقي المستحدثة (الدوري الإفريقي).

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد أعلن، أمس، تفاصيل الجوائز المالية الخاصة بالنسخة الأولى من بطولة دوري السوبر قبل انطلاقها الشهر الحالي.

وظهرت تقارير صحفية في الفترة الأخيرة تفيد أن صن داونز يفكر في الانسحاب من المشاركة في البطولة، بسبب تعارض مبارياتها مع جدول لقاءات الدوري المحلي في جنوب إفريقيا.

ولجأ صن دوانز إلى طلب المشورة من مجلس المحافظين لدوري جنوب إفريقيا، حيث ذكرت شبكة "Sabcsport" الجنوب إفريقية أن ذلك المجلس رفض قرار دعوة مشاركة الفريق في البطولة القارية.

وأوضحت أن السبب وراء رفض المجلس يعود إلى ازدحام المباريات بعد التأكيد المتأخر على موعد انطلاق البطولة.

وأفادت أن مسؤولي الدوري الجنوب إفريقي يرون أن ذلك الأمر يسيء لسمعة البطولة المحلية في البلاد، مما يعني أن مشاركة صن دوانز ستكون على المحك. 

وأشارت إلى أن حامل لقب دوري جنوب إفريقيا قد يضطر إلى استخدام فريقين منفصلين، في محاولة منه لخوض منافسات البطولة.

وكانت هناك محادثات مستمرة بالفعل بين مسؤولي دوري جنوب إفريقيا والاتحاد الإفريقي في محاولة للتعامل مع ذلك المأزق والحلول المحتملة.

يأتي هذا رغم أن اتحاد جنوب إفريقيا لكرة القدم أصدر بيانًا، أمس، دعم من خلاله مشاركة المنتخبات والأندية الخاصة به في مسابقات كاف.

الجدير بالذكر أن قرعة دوري السوبر الإفريقي أسفرت عن مواجهة بين صن داونز بترو أتلتيكو الأنجولي في دور ربع نهائي المسابقة والفائز من المواجهة سوف يلتقي في نصف النهائي مع الفائز من مباراة الأهلي وسيمبا التنزاني.