وجه توفيق السيد عضو لجنة الحكام السابق انتقادات قوية ولاذعة ضد فيتور فيريرا رئيس لجنة الحكام بسبب قراراته الأخيرة، منوها إلى ظهور التحكيم المصري بشكل كارثي في الموسم الجديد.

وكان بطولات قد كشف بالصور أن عدد من الحكام من مختلف الدرجات تواجدوا في اتحاد الكرة، اعتراضًا على التصنيف الأخير للحكام، واستعاد الاتحاد بالشرطة لتأمين مقر الجبلاية.

وقال في تصريحات تلفزيونية عبر قناة etc: "اعترضت على قرار بيريرا بتحديد 24 حكماً فقط لإدارة مباريات الدوري الممتاز، وأبلغته بصعوبة تطبيق ذلك، وكان بالفعل لدينا تصنيف ولكن غير معلن، وطالبته بعدم الإعلان عن التصنيف حتى لا تحدث ثورة بين الحكام".

وأكمل: "هناك حكام لديهم تاريخ في الدوري الممتاز، وتم استبعاد بعض الأسماء، وفي النهاية اختار 37 حكما للعب في المنافسات الموسم المقبل، كنت أشرك 41 حكما في النسخة السابقة من الدوري، وهناك عدد كبير من الحكام لن يديروا أي مواجهات سوى بطولات المناطق".

وأردف: "مع احترامي وتقديري لـ بيريرا، لكنه لم يفيد الحكام فنيًا ولم يقم بإعطائهم أي محاضرات فنية، واكتفى ببعض الأمور بعيدة عن المستوى التحكيمي التي تخص (الشرابات والتوس)، حزين لما يحدث حاليا، وبيريرا لا يريد الجلوس مع أي حكم".

وتابع: "بيريرا يقوم بطرد أي شخص يريد الحديث معه، وهذا أمر غير مقبول، كما أبلغني الخبير البرتغالي أن محمود عاشور لن يدير أي مباراة، وسيتم الاكتفاء بوجوده على تقنية الفار، ولكني عارضت ذلك وطالبته بوجوده في المباريات".

طالع | بطولات يوضح تفاصيل اجتماع اتحاد الكرة مع الحكام بعد الاعتراض على نظام بيريرا

واستطرد: "بيريرا يبلغ من العمر 67 سنة وبعيد عن الحكام عكس كلاتنبرج الذي كان عمره قريب من الحكام، وهو لم يعطي الحكام أي مادة علمية مطلقا ولم يتحدث معهم حول أي شيء لتطوير مستواهم، والكرة المصرية لن تستفيد من بيريرا ولا يصلح لإدارة لجنة الحكام، ولم نستطع تقييمه في البداية وبمجرد قيامه بعقد محاضرة كان محط سخرية من الجميع، وذهب للمحافظات من أجل شرح سيرته الذاتية فقط للحكام، وهو بعيد عن الحكام تماما، وهو ليس محاضراً ولا يعرف شيئا، ويحصل على حوالي 20 ألف دولار بخلاف المزايا الأخرى".

وأضاف: "فيتور بيريرا يتعامل بشكل سيئ، ويكلف الدولة مليون و200 ألف جنيه شهريا، ويتطاول على مسؤولي لجنة الحكام ولا يستطيع تحمل الأعباء، ظل 4 أشهر يتابع ويراقب وعندما تحدث وبدأ يعمل ظهر بشكل سيئ، وقام بتهميش دوري لذلك قدمت استقالتي، ورفضت مواجهة الحكام بعد موضوع التصنيف وأبلغت بذلك محمد فاروق، هناك أسماء تلعب في الدوري منذ عشر سنوات وفوجئت باستبعادهم بدون أي معايير".

توفيق السيد

وأوضح السيد: "بيريرا جاء بلائحة لجنة الحكام من الفيفا، منها منع أي خبير تحكيمي يعمل في القنوات التلفزيونية من التواجد في اللجنة حاليا أو مستقبلا، وأن مدة رئيس لجنة الحكام تكون مع مدة اتحاد الكرة لمدة 4 سنوات، وهو ما يمنع الجبلاية من إقالته إلا لأسباب سلوكية، واللائحة لم يتم اعتمادها من جانب اتحاد الكرة ولا أعرف لماذا يقوم بيريرا بتوزيعها على الحكام والإعلام ويريد فرضها بالأمر الواقع، وهو لا يحترم اتحاد كرة القدم ويجب رحيله فورا".

واختتم: "التحضير على مستوى التحكيم المصري للموسم الجديد (كارثي)، ولست متفائل، ولابد من إقالة بيريرا من أجل مصلحة التحكيم المصري، هذا الرجل بعيد كل البعد عن التحكيم المصري، وما حدث خلال الساعات الماضية من جانب الحكام سيتكرر مرة آخري خلال الفترة المقبلة".