تحدث مدير كرة القدم في الدوي السعودي للمحترفين، مايكل إيمينالو، عن الإنفاق المذهل للمملكة العربية السعودية في فترة الانتقالات الصيفية.

ووصل إنفاق الدوري السعودي في الميركاتو الصيفي لعام 2023 ما يقرب من 800 مليون جنيه إسترليني.

وانضم العديد من نجوم كرة القدم إلى الدوري السعودي للمحترفين هذا الصيف، وعلى رأسهم كريم بنزيما، نيمار، نجولو كانتي، رياض محرز، روبرتو فيرمينو وغيرهم.

وقال مايكل إيمينالو في تصريحات نشرتها شبكة "سكاي سبورتس" العالمية: "أرفض فكرة أن هذه عملية إهدار للمال، إنها عملية مدروسة ومخطط لها جيدًا وكانت قيد التنفيذ منذ فترة طويلة جدًا".

وأضاف: "كانت نيتنا دائمًا هي الالتزام بتعليمات كرة القدم العالمية، هناك دول في العالم ستنظر إلى الدوري الإنجليزي الممتاز وتقول إنه يدفع مبالغ زائدة".

وأردف: "لقد كان هذا هو الحال دائمًا، عندما انتقل اللاعبون إلى الدوري الإيطالي، كان ذلك أيضًا بسبب الحوافز الاقتصادية، ومع هذه الحوافز يأتي إدراك أن المستويات والطموحات والصفات ستتحسن كذلك".

وأوضح: "بعض اللاعبين الذين وقعنا معهم، عقودهم مدتها ثلاث أو أربع سنوات، ولديك الفرصة لثمانية أجانب فقط في الوقت الحالي، لذلك سيتعين علينا الانتقال إلى جوانب أخرى من تطوير النادي والبنية التحتية والمرافق وتطوير اللاعبين الشباب".

وردًا على ما يقول البعض بشأن أن اللاعبين الذين ينضمون إلى الدوري السعودي، يكون المال هو السبب الأساسي ورائهم، أجاب: "تمامًا مثل المصرفيين والصحفيين والمحامين والأطباء ولاعبي كرة القدم الذي يهجرون بلدانهم الصغيرة للانضمام إلى الدوري الإنجليزي، أو الذين ذهبوا إلى إيطاليا في التسعينيات".

اقرأ أيضًا.. رابطة الدوري السعودي توضح حقيقة مفاوضاتهم للانضمام إلى أبطال أوروبا

واستمر: "كلما كان هناك مستوى عال من الراتب الاقتصادي، فهذا يعني أن الطموح مرتفع وسيكون هناك عمل في مجالات أخرى، ونوعية الدوري ستكون كبيرة، والبنية التحتية ستكون جيدة وعائلاتهم ستكون كذلك".

واستطرد: "كل هذه الأشياء تسير جنبًا إلى جنب، ليس الأمر متعلقًا بالحصول على المال فقط، هناك حافز اقتصادي، والشيء الذي يلهم معظم اللاعبين هو القيام بشيء مميز حقًا وفريد من نوعه".

وعما إذا كان يشعر بأن النجم كريستيانو رونالدو هو من صنع الفارق، وسار اللاعبون الآخرون على دربه، قال: "بالتأكيد، كل هؤلاء الرجال يعرفون بعضهم، خاصة في القمة، كانت هناك محادثات كبيرة حول (رائع، لا أستطيع أنك فعلت ذلك)، لذلك من المؤكد أن رونالدو يحظى ببعض الفضل في إثارة اهتمام كبير لدى بعض زملائه، نعم".

وفيما يتعلق بشعور البعض بالقلق تجاه النفوذ المتزايد للدوري السعودي، وعلى رأسهم فيفا والدوري الإنجليزي، قال: "لا ينبغي عليهم أن يقلقوا! ليست هناك حاجة إلى القلق، نحن مجرد جزء مما نعتبره إحدى أفضل المنظمات الرياضية في العالم، فيفا، يويفا، والاتحادات الأخرى".

واستكمل: "ما نحاول القيام به هو المساهمة في تطوير كرة القدم عالميًا، ولسنا هنا لإثبات أي شيء سوى تقديم ترفيه عالي الجودة للشباب وسكان المملكة العربية السعودية، ونأمل من خلال القيام بذلك، جذب الأنظار والاهتمام من جميع أنحاء العالم، وإذا نجحنا في القيام بذلك، نأمل أن يؤدي ذلك إلى تعزيز الرياضة عالميًا وأعمال كرة القدم في جميع أنحاء العالم".

واسترسل: "هذا هو كل ما نحاول القيام به ولا ينبغي أن يقلق أحدًا، لا يوجد سبب للقلق، نحن نتطلع إلى التعاون مع الشخصيات المؤثرة الأخرى في الصناعة، للعمل معهم ومواصلة تطوير اللعبة".

وعن رأيه فيما يقوله البعض حول أن ما يحدث في الدوري السعودي هو تكرار لما حدث في الصين مع الدوري الممتاز حيث تم إنفاق الكثير من المال وسرعان ما توقف كل شيء، قال: "لن يستمر الأمر لفترة أطول فحسب، بل أعتقد أنه سيبقى وسيستمر في النمو، إذا أولى أي شخص اهتمامًا بكرة القدم السعودية، فسيعرف أن سكانها متحمسون جدًا للعبة".

وأضاف: "هذه خطة تم وضعها بشكل جيد وكانت موجودة منذ فترة طويلة جدًا، هناك حقيقة بسيطة وهي أن الجهد المبذول في فترة الانتقالات لهذا العام يظهر أنه سيكون هناك اهتمام سهل بانضمام أفضل لاعبي كرة القدم إلى الدوري".

واختتم: "نحن لا نجلب اللاعبين فقط لندفع لهم المال حتى يتمكنوا من الركض والتمتع بالشهرة لبضعة أيام، هناك خطة مدمجة لتحسين البنية التحتية وتطوير أكاديميات كرة القدم، هناك استراتيجية أكبر لذلك، لا يقتصر الأمر على استقطاب اللاعبين فحسب، ولهذا السبب أعتقد أن الدوري موجود ليبقى لفترة طويلة جدًا".