قيم حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بنادي برشلونة، مارك أندريه تير شتيجن، العشر سنوات التي قضاها داخل جدران العملاق الكتالوني.

وانتقل تير شتيجن إلى صفوف برشلونة في صيف عام 2014 قادمًا من نادي بوروسيا مونشنجلادباخ، كانت البداية على مقاعد البدلاء في الدوري والمشاركة في دوري أبطال أوروبا فقط.

ولكن سرعان ما أصبح الألماني الدولي هو الحارس الأساسي للنادي الكتالوني في جميع البطولات على مدار السنوات الماضية وحصد العديد من الألقاب.

اقرأ أيضًا.. موندو: فيليكس ساعد برشلونة ماديًا للرحيل عن أتلتيكو مدريد

بيدري وجافي

وأجرى تير شتيجن حوارًا مع مجلة "ICON" التابعة لصحيفة "El Pais" الإسبانية، وقال: "لقد تعلمت الكثير خلال مسيرتي مع برشلونة، خاصة في أوقات الهزائم".

وتابع: "لقد كانت الهزيمة أمام بايرن ميونخ 8-2 في دوري أبطال أوروبا مؤلمة للغاية، لكنها مهمة للتعلم والتطور، كانت لحظة صعبة للغاية لكن يتعين عليك الخروج منها والنظر للمستقبل".

وأضاف: "إذا لم تفعل ذلك، فأنت لاعب غير مناسب للاستمرار مع فريق مثل برشلونة، لقد تطور لدينا العديد من اللاعبين بسبب تلك المباراة".

واستمر: "عليك أن تكون مستعدًا لتلك اللحظات السيئة، لتقف بجوار الجميع، لأن في اللحظات الجيدة، يمكن للجميع أن يتطور".

وأعطى تير شتيجن بعض الأمثلة: "لدينا لاعبين مثل بيدري وجافي، لقد تطورا كثيرًا ويقودان الفريق لحظات صعبة، أعتقد أن بعد 5 سنوات سيكونان قائدين مهمين لنا، كذلك فرينكي دي يونج لقد مر معنا بالكثير ولكن استغل هذا من أجل التطور".

وواصل: "كانت لمباراة الكلاسيكو أمام ريال مدريد في نصف نهائي كأس السوبر الإسباني، والإطاحة به حافزًا كبيرًا لجميع اللاعبين الشباب حتى يشعرون بأهمية الفوز في مباراة مليئة بالضغط".

وعن تطوره الفني: "لم أغير أي أسلوب تدريبي منذ وصولي إلى هنا، أتدرب بقوة مع مدرب الحراس، لأن من المهم أن تحافظ على التزامك لأن التطور هو شيء تصاعدي مع استمرار مسيرتك".