انتقد مدرب حراس منتخب مصر الأسبق، زكي عبد الفتاح، حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، محمد الشناوي، بعد اهتزاز مستواه في الفترة الماضية وآخرها في مباراة ماميلودي صن داونز في الجولة الرابعة من دور المجموعات من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وتجرع الأهلي مرارة الهزيمة مرة أخرى بنتيجة قاسية 5-2 أمام صن داونز في ملعب "لوفتوس فيرسفيلد" أمس، السبت، وتقلصت آمال الفريق في التأهل إلى دور الثمانية من البطولة القارية.

مستوى كل لاعبي الأهلي كان كارثيًا في مباراة صن داونز ولكن هناك اتهامات لحارس منتخب مصر، محمد الشناوي، بتسببه بأكثر من هدف في مباراة الأمس.

اقرأ أيضًا.. مدرب صن داونز بعد الفوز على الأهلي: همست في أذن بيرسي تاو بما أفكر فيه

زكي عبد الفتاح

وتحدث زكي عبد الفتاح في حوار خاص مع "btolat.com" عن أداء محمد الشناوي بعد مباراة صن داونز، وقال: "مشكلة الشناوي ليست بجديدة، لقد تحدثت عنها من قبل، أعتقد أن محمد في آخر سنتين هو عدو نفسه".

وتابع: "الشناوي يعاني من إجهاد ذهني، لأنه يرفض الراحة، يرغب دائمًا في المشاركة بالمباريات، يلعب مباراتين أو ثلاثة كل أسبوع، الجماهير تقوم باحتساب كل تصدي تقوم به وكل هدف يدخل مرماك، لذلك هناك ضغط عصبي مستمر".

وأضاف: "أعتقد أن هذا هو سبب قرارات محمد الشناوي الخاطئة في المباريات الأخيرة مع الأهلي، مستواه الفني متذبذب وهذا بسبب ضغط المباريات".

وواصل: "في الأندية الكبيرة، تجد الحارس الأساسي يلعب بطولة الدوري ويمنح الفرصة لبديله للمشاركة في الكأس مثل تير شتيجن في برشلونة أو كورتوا في ريال مدريد".

واستمر: "كان يجب أن يحصل الشناوي على راحة، طالما هناك فرصة لذلك، مباراة أو مباراتين في الموسم، كان من الممكن أن يحصل على راحة في مباراة القطن في القاهرة أو الداخلية ويعطي الفرصة لعلي لطفي للمشاركة".

مانويل جوزيه وعصام الحضري

وأكمل: "البعض يعود بالذاكرة ويقول إن جوزيه تعاقد مع نادر السيد من أجل الحفاظ على مستوى عصام الحضري كحارس أساسي، لكن أختلف مع هذا الأمر لأن الحضري نمرود بشخصيته وكان يرغب في تأديبه، أما الشناوي شخصيته جيدة ولكن طماع بما يفعله لأنه يريد المشاركة في كل المباريات".

وتابع: "لقد نصحته في العام الماضي بأن يبتعد لمدة أسبوعين عن كرة القدم، لكنه عدو نفسه، هذه هي مشكلته الأساسية".

وعن أخطاء الشناوي: "أراها متكررة منذ ظهوره في عام 2018، بالطبع هو أفضل حارس في مصر بلا شك، ولكن هذه مشكلة كبرى في حراسة المرمى".

وأضاف: "نفس الأخطاء التي ارتكبها في مباراة 2019، حدثت بالأمس في أكثر من هدف، لم يحدث أي تطور خاصة في خروجه من مرماه، يفتقد القدرة على بناء الهجمات من الخط الخلفي، هناك تفاصيل صغيرة لم يطورها الشناوي على الإطلاق وعندما تكون حارس مصر الأول، تدرك أن هناك مشكلة".

وواصل: "بعض مدربي الحراس في مصر لديهم اعتقاد أن هناك 10 حراس جيدين في الدوري وقادرين على اللعب في أعلى المستويات، إذا كان هذا صحيحًا نريد أن نرى واحدًا فقط يلعب في نادٍ من أفضل خمسة أندية في الدوري الإنجليزي، لكن لم يحدث أبدًا منذ بداية الاحتراف في مصر عام 1990".

وشدد: "يجب أن يحصل الشناوي على راحة سلبية ويمنح الفرصة للبديل في الأهلي، علي لطفي، لكن الخطأ يقع أيضًا على المدربين ورغبتهم الدائمة في الاعتماد عليه، كان من المهم أن يحصل لطفي على فرصة للاشتراك في مباراتي الداخلية والمقاولون العرب وهذا سيعطي الفرصة للشناوي كذلك لتصحيح الأخطاء والتطوير الذي لم يحدث منذ سنوات".