كشفت تقارير صحفية إسبانية، عن حيلة مصر والسعودية واليونان، للفوز بتنظيم بطولة كأس العالم 2030، ضد الملف الأوروبي المكوّن من أوكرانيا وإسبانيا والبرتغال.

ومن المفترض أن يُعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن المواصفات لمن يريد استضافة بطولة كأس العالم 2030، والتي ستخلف التنظيم المشترك بين كندا والمكسيك والولايات المتحدة في 2026.

إسبانيا والبرتغال، يضمّان أوكرانيا إلى ملف مشترك من أجل استضافة المونديال في 2030، وذلك من أجل دعمها في ظل الحرب الروسية التي اندلعت منذ العام الماضي.

صحيفة "ماركا" الإسبانية، أشارت إلى أن الملف المشترك بين مصر والسعودية واليونان، هو الذي يشكل التهديد الأكبر على استضافة الأوروبيين للمونديال، رغم أن هناك ملفًا مشتركًا يضم 4 دول من أمريكا الجنوبية (تشيلي، باراجواي، الأرجنتين، أوروجواي).

أشارت الصحيفة إلى أن أوكرانيا موقفها ضعيف في الانضمام لملف إسبانيا والبرتغال، بسبب التحقيق مع رئيس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم، أندري بافيلكو، بتهمة الفساد المالي.

الصحيفة شددت على أنه حسب قوانين الاتحاد الدولي، فإنه يجب أن تمر نسختان على الأقل، قبل أن تعود بطولة كأس العالم إلى نفس القارة، وكانت قطر هي آخر المنظمين للمونديال خلال نوفمبر وديسمبر 2022، وهو ما يهدد ملف مصر والسعودية واليونان، لأن المملكة تتواجد في قارة آسيا.

وحسب ما قالت الصحيفة، أن الحيلة التي ستقوم بها السعودية، هي تقديم مصر واليونان الملف الرسمي، وستكون السعودية بمثابة الشريك والداعم الثالث للملف فقط، رغم أن "ماركا" شددت على أن المشروع أساسه يدور حول المملكة.

الصحيفة التي تتخذ العاصمة مدريد مقرًا لها، أكدت أن لويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، يعمل جاهدًا في البحث عن الأصوات لدعم الملف الإسباني البرتغالي، ويضمن بشكل كبير الأصوات الأوروبية، باستثناء اليونان التي تتحالف مع مصر والسعودية.

ولكن في الوقت ذاته، فإن روبياليس يخشى التحالف الإفريقي الآسيوي، خاصة وأن أصوات إفريقيا 52 وآسيا 47، والعدد الأجمالي للتصويت 200، وهو ما يجعل كافة مصر والسعودية أقوى.

لكن يجب ألا ننسى الملف الأمريكي الجنوبي، الذين يريدون عودة المونديال بعد 100 عام، حيث انطلق لأول مرة في أوروجواي عام 1930، خاصة وأن تلك النسخة استثنائية بمناسبة مرور قرن على أول كأس عالم في التاريخ.

ولم تنظم إفريقيا بطولة كأس العالم إلا مرة واحدة فقط عام 2010 بجنوب إفريقيا، فيما استضافت آسيا بطولتي 2002 بـ كوريا واليابان، والأخيرة في قطر 2022.