انتهت الجلسة الحوارية الثانية لليوم الثاني، ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض الرياضى الدولى "سبورتس إكسبو"، والذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وذلك خلال الفترة من 22-25 فبراير الجاري، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

دارت الجلسة تحت عنوان "الاستثمار الرياضي"، وتناولت الحديث عن دور شركات الخدمات الرياضية والعجز التمويلي في الكيانات الرياضية، ودور القطاع الخاص فى تحريك التنمية الرياضية المسئولية المجتمعية.

وأكد ستيفن إيبوتسون مدير الامتياز والترخيص في الدوري الإسباني، أهمية الرياضة في زيادة الدخل القومي في إسبانيا، وأرباح صناعة الرياضة إلى ما يقارب 1.7% من إجمالي الدخل الإسباني، ويرجع ذلك إلى اتجاه الدولة للاستثمار الرياضي الذي يتم على أعلى مستوى لرفع كفاءة وتنمية الأندية، من خلال استراتيجية متكاملة تعتمدها الدولة لتطوير المنظومة الرياضية.

طالع | غياب عن الديربي والكلاسيكو.. ريال مدريد يُعلن في بيان رسمي عن إصابتين جديدتين

وأشار الى ان الاندية الاسبانية تقوم باستخدام 70% من عائدات الأرباح الخاصة بالنادي في تطوير النادي ورفع كفاءة البنية التحتية، ومخصص فقط 5% من الأرباح للتعاقد مع اللاعبين.

وفيما يخص الاستثمار الخارجي أكد أن لديهم شراكات مع منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية لتعضيد أهمية الرياضة في الدول العربية وتمكين استقلال قطاع الرياضة ليكون له عائد كبير في الاستثمار الرياضي، مؤكداً على ضرورة التركيز على المستثمرين الجادين والنظر للمستقبل والأهداف طويلة المدى.

وثمن إيبوتسون على الاستثمار الفعال الذي يحمل رسالة تركز على الكوادر، البنية التحتية، القدرات، الاحتراف والاندية صديقة البيئة.

وتحدث هانى قسيس رئيس مجلس ادارة شركة منترا، عن دخول الشركة في مجال جديد وهو صناعة الـدوات الرياضية وخاصة مجال الأحذية الرياضية حيث اصبحت الآن ثانى منتج يباع فى العالم بعد الاجهزة الإلكترونية .

وأكد على ضرورة السعى لتحويل الاقتصاد بما يخدم صالح الدولة وبما يسهم في خلق فرص عمل للشباب وتوفير منتجات ذات جودة وكفاءة قادرة على منافسة المنتج الاجنبى ولكن بأيد مصرية.

من جانبه أوضح يوسف قدري، رئيس القطاع التجاري لأندية هشام طلعت مصطفي، أهداف الأندية الخاصة التي تمثل مصر في الألعاب الرياضية المختلفة، مبيناً أن دور الأندية في الوقت الحالي، لا يقتصر على الجانب الاجتماعي فقط بل يشمل الإتجاه الرياضي من خلال استثمار طاقات الشباب في الرياضات المختلفة للوصول بهم إلي الإحترافية في الالعاب الرياضية المختلفة.

وأكد قدري على أهمية استمرار تعاون وتكاتف قطاعات الدولة ومن بينها وزارة الشباب والرياضة مع القطاعات الخاصة من خلال تقديم كافة سبل الدعم لتحقيق التنمية الرياضية ومواجهة التحديات التي تواجهه الرياضة في مصر، وخاصة النظر في اللوائح والقوانين التي تعيق احترافية الشباب في الالعاب الرياضية وتمثيلهم مصر دولياً.

سبورت: برشلونة يصرف النظر عن ضم لاعب مانشستر سيتي

وخلال كلمته أشاد محمد فضل رئيس نادى صوارى، بدور وزارة الشباب والرياضة التي تضع الرياضة المصرية في الصفوف الأولى عالميا، وأكد أن نجاح صناعة الرياضة في مصر يرجع إلى التوسعات الضخمة التي توفرها الدولة المصرية، والتي تسعى الى أن تصبح الأندية أماكن اجتماعية بجانب دورها الرياضي ، وأشار الى أن المستثمر في المجال الرياضي لابد أن يتوفر له كافة التيسيرات للاستثمار بما يضمن له تحقيق المكاسب التي تمكنه من التوسع والإستمرار ولجذب عدد أكبر من المستثمرين.

كما تطرق الى ضرورة تغيير قانون الرياضة ولوائح الرقابة المالية على الأندية بأسرع وقت لتشجيع مزيد من المستثمرين للدخول إلى المجال الرياضي.