ساعات قليلة وينطلق مشوار الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية، للمرة الثامنة في تاريخه، عندما يلتقي المارد الأحمر نظيره النيوزلندي أوكلاند سيتي على ملعب طنجة في المغرب.

الأهلي شارك في كأس العالم للأندية 7 مرات من قبل، باعتباره بطلًا لـ دوري أبطال إفريقيا، ويشارك هذه المرة كوصيف للبطولة التي فاز بها الوداد في مايو الماضي، باعتبار النادي المغربي يشارك بصفته ممثل البلد المنظم.

قائمة الأهلي في كأس العالم للأندية هذا العام، شهدت استبعاد الثلاثي أيمن أشرف وبرونو سافيو ومحمد الضاوي الشهير بـ كريستو.

طالع أيضًا | إنفانتينو يُعلن عن نظام الـVAR الجديد في كأس العالم للأندية 2022

دائمًا ما كانت قائمة الأهلي تشهد الكثير من الجدل في كأس العالم للأندية، والعديد من الأمثلة السابقة توضح ذلك، وهو ما نستعرضه معكم فيما يلي..

البداية من المونديال الأول لنادي القرن الإفريقي، عندما تأهل الأهلي لكأس العالم للأندية 2005، وأعلن مانويل جوزيه قائمة الفريق، والتي شهدت استبعاد أسطورة الفريق سيد عبد الحفيظ، بالإضافة لـ أحمد حسن استاكوزا.

وفي 2006، كان الأهلي مجبرًا على استبعاد الثنائي جيلبرتو الأنجولي ومحمد بركات، بسبب عدم تعافيهما من الإصابة، قبل أن يحقق جوزيه وأبنائه برونزية المارد الأحمر الأولى في اليابان.

في 2008، كانت المفاجأة الأكبر، عندما استبعد مانويل جوزيه الثلاثي أنيس بوجلبان وحسن مصطفى وأحمد حسن دروجبا، مما جعل العديد من الانتقادات تطول المدرب البرتغالي، الذي فضل معتز إينو على أنيس ومصطفى، خاصة وأن اللاعب التونسي كان يأمل في المشاركة بالمونديال، بعدما فشل في 2006 عندما كان لاعبًا للصفاقسي، وخسر نهائي دوري الأبطال أمام الأهلي.

مرت الأيام، وتكررت المفاجأة بشكل آخر، عندما قرر بيتسو موسيماني استبعاد رامي ربيعة من قائمة الأهلي في مونديال الأندية بـ قطر في 2020، ورافقه محمود وحيد، وكذلك وليد سليمان الذي كان لم يتعاف من الإصابة.

عاد رامي ربيعة وشارك في بطولة 2021، وكان أفضل لاعب في مباراة الفريق الأولى أمام مونتيري، لغياب عدد كبير من لاعبي الأهلي بسبب مشاركتهم في كأس أمم إفريقيا بالكاميرون والتي تزامنت مع مونديال الأندية. 

وأخيرًا، قائمة كأس العالم للأندية هذا العام، وغياب الثلاثي المذكور أعلاه، وتحديدًا برونو سافيو الذي يعد مفاجأة كبيرة خاصة وأن اللاعب البرازيلي كان أساسيًا مع الأهلي حتى وقت قريب للغاية، قبل أن يغيب للإصابة.

أما أيمن أشرف، فهو خارج حسابات مارسيل كولر المدير الفني للأهلي منذ بداية الموسم، ولم يحصل على الفرصة مع السويسري، بالإضافة لـ كريستو الذي انضم منذ أيام فقط للقلعة الحمراء.