أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، جياني إنفانتينو، عن تطبيق نظام جديد لتقنية الـVAR في بطولة كأس العالم للأندية 2022 والتي ستقام في المغرب بداية من اليوم وحتى 11 فبراير.

وتنطلق بطولة كأس العالم للأندية بمباراة الدور التمهيدي بين الأهلي وأوكلاند سيتي في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم، الأربعاء، على ملعب "ابن بطوطة" في مدينة "طنجة" بقيادة الحكم الصيني الدولي ما نينج.

تعرف أيضًا.. القنوات الناقلة لمباراة الأهلي وأوكلاند سيتي اليوم في كأس العالم للأندية

 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 

A post shared by Gianni Infantino - FIFA President (@gianni_infantino)

وكتب إنفانتينو رسالة مهمة لعشاق كرة القدم والمتابعين في العالم قبل البطولة عبر حسابه الرسمي على "إنستجرام": "هذه رسالة مهمة جدًا لجميع المشجعين الذين يرغبون في مشاهدة أسباب اتخاذ القرارات التحكيمية أثناء المباريات".

وتابع: "عليكم بمتابعة كأس العالم للأندية 2022 والتي ستبدأ في المغرب اليوم، 1 فبراير، هناك تغيير مهم في كيفية إبلاغ الحكام بالقرار المتعلق بتقنية الـVAR، للمرة الأولى سيتحدث حكم تقنية الفيديو للجماهير سواء في المدرجات أو التلفزيون عبر ميكروفونات الملعب لتوضيح قراره".

وأتم: "هذا التغيير يأتي في محاولة فيفا الدائمة لتطوير تقنية الـVAR، لمعرفة قوانين كرة القدم بطريقة أفضل للجماهير، نتمنى أن يعجبكم هذا القرار".

تاريخ تقنية VAR في مباريات كرة القدم

أضيفت الخاصية إلى مباريات كرة القدم في عام 2018 ولكن لا تتدخل سوى في بعض الحالات مثل التأكد من صحة هدف من عدمه، ركلات الجزاء، الطرد وحالات التسلل.

ورغم وجود تلك الخاصية إلا أن ما زالت هناك حالات من الجدل الواسعة في مباريات الكرة القدم حول قرارات الحكام سواء كانوا حكام ساحة أو تقنية الـVAR الذين يعلنون عن قراراتهم دون توضيح، ولكن يبدو أن كأس العالم للأندية 2022 ستضع حدًا لذلك كما أعلن إنفانتينو.