قال مدافع إنجلترا إيريك داير إنه سيكون من الخطأ تجاهل الأمور خارج الملعب في قطر لكنه يعترف بأن الأسئلة المستمرة حول ما يدور بشأن تلك النسخة سيؤثر على قيمة كأس العالم.

سيطر سجل حقوق الإنسان في الدولة الخليجية، ومعاملة العمال المهاجرين والقوانين القمعية للمثليين وثنائيي الجنس والمتحولين جنسيًا، على الاستعداد للدورة الثانية والعشرين للبطولة.

استهدف رئيس فيفا جياني إنفانتينو منتقدي قطر الأوروبيين عشية كأس العالم في مؤتمر إعلامي استثنائي انتهى قبل وقت قصير من حديث المدافع داير إلى وسائل الإعلام.

مثل زملائه في المنتخب الإنجليزي واللاعبين الآخرين في كأس العالم هذه، واجه اللاعب البالغ من العمر 28 عامًا أسئلة حول قضايا في البلد المضيف بخلاف كرة القدم نفسها.

وقال داير، الذي لم ير المؤتمر الصحفي لإنفانتينو: "الأمر صعب للغاية كل يوم بالنسبة لنا جميعًا كلاعبين".

وأضاف في تصريحات نشرتها صحيفة "إندبندنت" الإنجليزية: "لقد جئنا إلى هنا ونعلم أنه سيتم تناول هذه الموضوعات وأنه وضع صعب بالنسبة لنا".

وواصل: "كنت أبحث اليوم لأنني اعتقدت أنه من المحتمل أن أحصل على هذا النوع من الأسئلة".

وأردف: "تم منح كأس العالم هنا لقطر في عام 2010 وكان عمري 16 عامًا في ذلك الوقت، من الصعب جدًا أن أتحدث عن ذلك لأننا كلاعبين ليس لدينا أي رأي مطلقًا في المكان الذي نلعب فيه".

واستكمل: "هذه القرارات يتخذها أشخاص فوقنا ومن الواضح أننا من نجلس هنا في نهاية المطاف مضطرين للإجابة على هذا النوع من الأسئلة، إنه وضع صعب بالنسبة لنا".

وأوضح: "ليس فقط نحن، كل فريق، كل لاعب سيختبر ذلك طوال البطولة بأكملها، إنه أمر مخيب للآمال".

واستمر: "بالنسبة لي بشكل فردي، أحمل القيم التي أعطتها لي عائلتي وما نشأت معه، وكيف علمني الناس، أحمل هذه القيم أينما ذهبت، في الوقت نفسه، أحترم كل مكان أذهب إليه".

واستطرد: "لقد مررنا هنا لفترة قصيرة جدًا، لذا بالنسبة لي من المهم أن نعيش هذه التجربة وبعد ذلك في تلك المرحلة يكون لدينا فكرة أفضل بكثير عما نقوله عنها، لقد حدثت أشياء كثيرة بالفعل - الكثير من الأشياء مخيبة للآمال للغاية - وستظل دائمًا في ذهني".

وأكد: "ولكن كفريق، وبشكل فردي، نحمل قيمًا معينة وبغض النظر عن المكان الذي نذهب إليه، سنحمل هذه القيم، وفي الوقت نفسه سنحترم كل مكان نذهب إليه، من الصعب علي التحدث عن هذا النوع من المواقف".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الأسئلة المتعلقة بمثل هذه الأمور تقلل من إثارة كأس العالم، قال داير: "بالطبع يأخذ الأمر بعيدًا، لأننا نجلس هنا نتحدث عنه بدلاً من الحديث عن كرة القدم، ولكن لا يمكننا الاختباء منه، إنها هنا، لذا سيكون من الخطأ تجاهل الأمر، وفي الوقت نفسه، نحن هنا لنلعب كرة القدم".

واختتم: "أنا لاعب كرة قدم، أنا بالتأكيد لست ذكيًا بما يكفي لأكون أي شيء آخر غير ذلك، في نفس الوقت أنا متحمس للغاية للعب كرة القدم ولكن من الواضح أن كل هذه الأشياء ستكون موجودة في نفس الوقت".