قال يورجن كلوب إنه لا ينبغي على اللاعبين الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بأهلية قطر لاستضافة كأس العالم، مشيرًا إلى إنه كان من المفترض مناقشة الأمر قبل 12 عامًا وليس الآن.

كان كلوب صريحًا في معارضته لاستضافة كأس العالم في قطر في منتصف موسم محلي، لكنه يعتقد أنه لا ينبغي أن يقع اللاعبون في خضم الجدل السياسي.

كانت هناك دعوات من قبل مجموعات المناصرة للاعبين للمشاركة في نقاش حول سجل الدولة المضيفة في مجال حقوق الإنسان، وسوء المعاملة المزعومة للعمال المهاجرين والحظر القانوني للعلاقات المثلية.

رغم ذلك، كتب الفيفا إلى فرق كأس العالم يطلب منهم التركيز على كرة القدم، وليس إلقاء محاضرات على الأخلاق.

وفي حديثه في مؤتمره الصحفي قبل رحلة ليفربول إلى توتنهام يوم الأحد، كشف الألماني إنه لن يتواجد في كأس العالم، وقال إن القضايا التي أثيرت الآن كان ينبغي طرحها عندما فازت قطر بحق استضافة مونديال 2022.

وجاء الحوار بين الصحفي وكلوب على النحو التالي، كما نشرته شبكة "سكاي سبورتس" العالمية:

الصحفي: "هل أنت متحمس، كمشجع لكرة القدم، لكأس العالم هذه كما تفعل عادة؟".

كلوب: "لا".

الصحفي: "هل هذا بسبب التوقيت أم بسبب المشاكل التي تدور حوله؟".

كلوب: "كلاهما، سأشاهد المباريات على أي حال، لكن الأمر مختلف، شاهدت فيلمًا وثائقيًا قديمًا عن الوضع برمته، عندما تم الإعلان عن أن روسيا وقطر هما المستضيفتان لكأس العالم المقبلتين، أعتقد أنها كانت المرة الأولى في التاريخ التي يعلن فيها عن اثنين في آن واحد، كلنا نعرف كيف حدث ذلك وكيف لا يزال بإمكانك السماح بحدوثه ".

وأضاف: "لم يؤد أي شيء قانوني بعد ذلك إلى.. ، الإجابة هنا مفتوحة، الآن الجميع يعرف، كان الأمر لا يزال مخفيًا في كل مكان وأنت تفكر (واو، كيف سمحوا لذلك بالحدوث)، مضى 12 عامًا، والآن هو آت".

وواصل: "الأمر لا علاقة له بقطر، هم يريدون استضافة كأس العالم وهو ما سيتحقق الآن، في اللحظة التي تم فيها الإعلان عن ذلك، كانت كل الأشياء التي أعقبت ذلك واضحة، كان لابد أن يكون ذلك معروفًا في ذلك الوقت، لم نتمكن من لعب كأس العالم هناك في الصيف بسبب درجة الحرارة، لكن الجو الآن حار جدًا هناك".

اقرأ أيضًا.. كاراجر ينتقد توقيت مونديال قطر ويصرّح: المسؤولون يتعاملون مع اللاعبين كأنهم "ماشية"

واستطرد: "لم يكن هناك ملعب في قطر، ربما واحد، لذلك كان عليهم بناء ملاعب هناك، لم يفكر أحد في ذلك، لا أعتقد أن أي شخص ذكر ذلك في هذا اليوم، لذلك كان على شخص ما أن يبنيها وهو ما حدث، هذا هو الوضع، ويمكن أن يغضبك فقط، كيف لا يمكنك ذلك؟".

وأوضح: "مرة أخرى، أشاهد الموقف من وجهة نظر كرة القدم ولا أحب أن يتواجد اللاعبون، من وقت لآخر، في موقف يتعين عليهم فيه إرسال رسالة، أنتم جميعًا صحفيون، وكان يجب أن ترسلوا رسالة، لم تكتبوا أهم مقال عنها - وليس لأنها قطر ومثل تلك الأشياء - ولكن الأمر يتعلق بالظروف والتي كانت واضحة".

واستكمل: "ها نحن مذنبون، الآن نقول للاعبين أن عليهم ارتداء تلك الشارة وإذا لم تفعل ذلك فأنت لست في صفهم وإذا فعلت ذلك فأنت في صفهم، لا، لا، بالنسبة للاعبي كرة القدم إنها بطولة وعلينا أن ننظمها، فاللاعبون يذهبون إلى هناك ويلعبون ويبذلون قصارى جهدهم من أجل بلادهم، الأمر لا علاقة له بالظروف".

وتابع: "أرى بالفعل في الأخبار أسئلة من عينة (كيف الحال هنا؟)، وهذا النوع من الأشياء وكل هذا ليس جيدًا للاعبين، إنها بطولة، إنها موجودة، ونحن جميعًا ندعها تحدث وهو أمر جيد لأن 12 قبل سنوات لم يفعل أحد شيئًا حينها، لا يمكننا تغييره الآن، عليك الذهاب إلى هناك".

وأكد: "هناك أناس رائعون هناك وليس كل شيء سيئًا على الإطلاق، إن الطريقة التي حدث بها لم تكن صحيحة في المقام الأول، ولكن الآن هناك، دعهم يلعبون المباريات، دعهم يلعبون فقط، ولا تضع جاريث ساوثجيت باستمرار في موقف يتوجب عليه التحدث فيه عن كل شيء، فهو ليس سياسيًا، بل هو مدرب إنجلترا، دعه يفعل ذلك".

واستمر: "إذا كنت تريد أن تكتب شيئًا آخر عن الأمر، فافعل، لكن افعلها بنفسك بدلاً من مجرد سؤالنا وكل هذه الأشياء (قال كلوب وقال ساوثجيت)، كما لو كان سيغير أي شيء، نحن جميعًا، وأنتم أكثر مني، تركتم الأمر يحدث قبل 12 عامًا".

الصحفي: "أود أن أقول أن وسائل الإعلام فعلت أكثر لفضح قضايا حقوق الإنسان"

كلوب: "ولكن ليس بعد ذلك، وليس بعد ذلك".

الصحفي: "أكثر مما قام به مجتمع كرة القدم"

كلوب: "كيف يكون ذلك ممكنًا؟ في ذلك الوقت كانت مجرد قصة تحدث وهناك كان من الواضح بالفعل ما سيحدث، بالتفكير فيما يحدث، ستجد أنه من الصعب بناء الملاعب في قطر لأنك يجب أن تبنيهم في صيفهم، ودرجة الحرارة 50 درجة أو أيًا كان في الصيف، هذا ليس جيدًا للبشر أن يكونوا في الخارج في ذلك الطقس والقيام بعمل بدني شاق، إنه في ذلك الوقت مستحيل.

الصحفي: "كان هناك الكثير من ..."

كلوب: "أعلم أن ذلك حدث لكن لم يتغير شيء".

الصحفي: "المسؤولون في كرة القدم هم من اتخذوا القرار، في المقام الأول، الفيفا"

كلوب: "لا، لقد كانوا سياسيين في كرة القدم، أرى في وجهك أنك تشعر باللوم شخصيًا من قبلي لأنني ذكرت أنه كان على الصحفيين فعل المزيد، انظر إلى لغة جسدك، كيف تجلس الآن هناك؟".

وواصل كلوب تصريحاته المثيرة قائلًا: "لقد فعلنا، ولكن لم يحدث أي شيء، لقد فعل لاعبو كرة القدم، هل تعتقد حقًا أننا فعلنا ما يكفي في المقام الأول؟ الآن نقوم بعمل قصة عن ذلك، والآن عندما حدث ذلك، نخرج الآن من زاوية ونعرض اللاعبين الآن للضغط؟ هذا ما ستفعله بالتشكيك في هذه الأنواع من الأشياء، بطرح هذه الأنواع من الأسئلة، مع سؤال هاري كين عما إذا كان سيرتدي شارة قوس قزح، حيث يقول هاري كين إنه سيرتديها، ويقول الرجال الآخرون (من فضلكم لا تدليوا بتصريحات سياسية هذا غير مقبول)".

واستدرك: "في ذلك الوقت كان كل شيء على الطاولة، كان كل شيء على الطاولة حقًا، ومع ذلك، بطريقة ما، خرج السيد بلاتر من الموقف وآخرون أيضًا، لقد مات بالفعل بعض أسوأ الرجال منذ فترة طويلة، لقد كان الأمر كذلك، منذ زمن بعيد عندما كان بإمكاننا حل الأمر".

واختتم: "لا يعني ذلك قول أي شيء عن قطر، فهم يريدون استضافة كأس العالم لأي سبب من الأسباب، فلا بأس بذلك، أريد الكثير من الأشياء ولا أحصل عليها وأواصل طريقي، لا يمكننا الحصول على كل شيء، سأشاهد المباريات بالطبع، لكن نعم الأمر مختلف عن بطولات كأس العالم الأخرى".